Announcement

Collapse

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
See more
See less

العقيدة المهدوية في الاطار الاكاديمي رسالة ماجستير نادرة

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • العقيدة المهدوية في الاطار الاكاديمي رسالة ماجستير نادرة

    تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (وراثة الارض في القرآن الكريم والكتب السماوية - دراسة تحليلية) للطالبة نور مهدي كاظم الساعدي على قاعة كلية الفقه في جامعة الكوفة يوم الثلاثاء المصادف 9/11/ 2012 بحضور جمع من الاساتذة الافاضل في الجامعة وطلبة الدراسات العليا فيها وحصلت على تقدير (جيد جدا عال).


    إذ ضمت لجنة المناقشة كل من :
    اولا: الاستاذ المساعد الدكتور باسم باقر جريو عميد كلية التربية/ جامعة الكوفة رئيسا
    ثانيا: الاستاذ المساعد الدكتور عامر عمران الخفاجي عميد كلية الدراسات القرآنية / جامعة بابل عضوا
    ثالثا: الاستاذ المساعد الدكتور محسن شعين من كلية التربية/ جامعة ذي قار عضوا
    رابعا: الاستاذ المساعد الدكتور ستار جبر الاعرجي كلية الاداب/ جامعة الكوفة عضوا مشرفا.


    هذا وقد قدمت الباحثة ملخصا عن رسالتها سلطت فيه الضوء على أهمية الموضوع الذي يعد من القواسم المشتركة بين الاديان السماوية ويجب ان يؤخذ بعين الاعتبار في مشروع حوار الاديان فهو خطوة مهمة في التقريب بينها. وأكدت على ضرورة دراسة العقائد المشتركة بين الاديان السماوية في ضوء نصوص كتبها المقدسة لانها في واقع الامر دين واحد. هذا ويعد موضوع وراثة الأرض واحد من اهم الموضوعات التي تتناولها الدراسات المستقبلية والابحاث الاستشرافية التي حازت على اهتمام بالغ في البلدان المتقدمة لما لها من اهمية في اعداد الخطط الاستراتيجية والرؤى المستقبلية للمشاريع التطويرية التي تهدف للنهوض بالبشرية وتنميتها. كما يبين الموضوع عجز الحضارة القائمة على اساس المادة في توفير السعادة الأبدية للبشرية لما فيها من النقص الحاد في منهجها المعنوي الذي يسمو بالنفس الانسانية، وحينئذ فقصور مثل هكذا حضارات عن أداء مهامها لابد أن تأفل وتضمحل وتندثر، وتشرق شمس الحضارة التي تمتلك المقومات الحقيقية والتي من شأنها ان تنهض بالأمة بأنصع صورة وأعظم انجاز وهذا مايتوفر في الحضارة الالهية التي ستقيمها الامة الوارثة للأرض دون غيرها من الحضارات. ولذلك الموضوع يسلط الضوء على خصائص وشرائط الأمة الوارثة التي من شأنها تحقيق سيادة الصلاح والفضيلة والتي نص عليها القرآن الكريم والكتب السماوية والتي بها يكون الانبعاث الحضاري للصالحين من جديد ليتحقق السلام العالمي في ربوع العالم والرقي الحضاري بأتم صوره وأكملها.
    تكّونت الرسالة بعد المقدمة من مبحث تمهيدي وأربعة فصول، حيث تناول التمهيد بيان علاقة القرآن الكريم بالكتب السماوية، أما الفصل الأول فقط فصّل القول في مفهوم وراثة الأرض وأهمية الإعتقاد بها والغاية منها عبر ثلاثة مباحث، أما الفصل الثاني فقد بحث وراثة الأرض بين الوعد الإلهي والكدح الإنساني عبر اربعة مباحث بيّن في الاول منها مفهوم الوعد والبشارة وأقسامها والأدلة على الوعد بوراثة الأرض في القرآن والكتاب المقدس، أما المبحث الثاني فقد بحث دلالة السننية في الوعد والثالث بحث دلالة الوعد على حتمية وراثة الأرض، ثم جاء المبحث الرابع ليتناول علاقة الكدح الإنساني بوراثة الأرض.
    أما الفصل الثالث من البحث فقد بحث الأمة الوارثة من حيث المفهوم والمكونات ومقدمات الصيرورة والصفات عبر ثلاثة مباحث، وتوجه الفصل الرابع بالإهتمام الى خصائص الأمة الوارثة من حيث إصطفائيتها وحركيتها وعالمية هدايتها في ثلاثة مباحث ثم خلصت الدراسة الى خاتمة بينت أهم النتائج التي وصلت لها الدراسة.


    وقد غطت قناة الفرقان الفضائية جلسة المناقشة والتي عبرت عن الرسالة في تقريرها بأنها رسالة ماجستير نادرة حيث اجرت لقاء مع اعضاء لجنة المناقشة في نهاية الجلسة والذين ابدوا اعجابهم بموضوع الرسالة وقدرة الباحثة العلمية التي اضافت معلومات مميزة في الرسالة.

    ولتحميل تقرير قناة الفرقان اضغط هنا
    Last edited by نور الغائب; 09-26-2012, 12:48 AM.

  • #2
    (ماكان لله ينمو )
    اللهم صلي على محمد وال محمد

    انها لسابقة مليئة بالفخر والاعتزاز بهذا الانجاز الذي اقدمت عليه الاخت نور والتي استطاعت ان توظف نموها الفكري الاكاديمي لخدمة القضية المهدوية وحصولها لشهادةا الماجستير لم يكن الاجاز الوحيد في هذه الجلسة وانما الرؤية الاكاديمية الجديدة لمفهوم الوراثة في الارض كان مكسبا اضاف للحلقة النقاشية رونقا

    وهي دعوة لكل الباحثين الاكاديمين ان يحذو حذو الاخت العزيزة نور لمثل هذا التوظيف الموفق

    فلمزيد من التألق والابداع

    دمتم بحفظ المولى

    Comment


    • #3
      عزيزتي فرح الظهور ممتنة لتواجدكم
      هذا الانجاز كان ببركة مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام واسأل الله ان يوفق جميع الباحثين للبحث في القضية المهدوية لاسيما ماهو مشترك بيننا وبين الاديان والمذاهب
      لان هذه الابحاث تفتح افاقا جديدة في البحث والدراسة وتؤدي الى نتائج مثمرة للجميع

      وفقنا الله جميعا لخدمة المولى صاحب الامر

      دمتم مسددين

      Comment


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        مبروك عزيزتي نسال الله تعالى ان يوفقكم ويسدد خطاكم

        Comment


        • #5
          مُباركٌ عليكم أختي الفاضلة
          نيل التقدير والتوصيف بالشهادة العالية وتستحقين كلَّ خير وتوفيق
          وإن شاء الله تعالى تأخذ هذه الرسالة القيِّمة طريقها إلى نور النشر الكتابي
          كي ينتفع بها عشّاق الإمام المهدي:عليه السلام: والقضية المهدوية
          وموفقةٌ إن شاء الله تعالى

          Comment


          • #6
            شكرا لكل من مر على الموضوع وعلق عليه

            الرسالة ان شاء الله سأرفقها ضمن موضوع رسائل جامعية في القضية المهدوية

            دمتم جميعا بتوفيق وسداد

            Comment


            • #7
              اختنا الفاضلة... في يومك هذا وانطلاقا من دورك ورسالتك النبيلة التي تتشرفين بحملها بكل اقتدار واضعة نصب عينيك ان الامانة التي بين يديك شأنها عظيم واجرها كبير ووسام نبيل فمبارك لك النجاح وهذا الابداع الذي حصدتيه والجهود المضنية التي بذلتيها فهي اشعة من النور تخترق جدار التميز والابداع اشعة لامعة في سماء عشاق القضية المهدوية فلك منا كل الثناء والتقدير
              Last edited by نور الغائب; 09-27-2012, 11:10 PM.

              Comment


              • #8
                اخي در نجفي شكرا لمروركم ولحضوركم وللطف كلماتكم
                اسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفقني لخدمتكم جميعا

                Comment

                Working...
                X