Announcement

Collapse

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
See more
See less

مناقشة " اختلاف الرمحان في الشام "

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    الاخ الفاضل الباحث الطائي
    اعذرني على غشمي لاني خرجت من الموضوع وتوسعت فيه ولم اعرف انه مقيد بمجال معين فقط
    بالنسبة للسفياني وحمل الامراة اي تسعة اشهر ! نتساءل هل من المعقول ان يهتم الائمة عليهم السلام كل هذا الاهتمام بحاكم ناصبي سيظهر ومدة حكمه تسعة اشهر فقط لاغير ؟ في حين يهملون ذكر ناصبي آخر حكم الناس بالحديد والنار وتسبب في حربين مدمرتين كبيرتين بالمنطقة , ولاول مرة في التاريخ الاسلامي , من الدولة الاموية مرورا بالدولة العباسية والى عصرنا الراهن , تم استخدام اسلحة متطورة فتاكة , طائرات قاذفة وصواريخ بعيدة المدى عابرة للقارات احرقت الارض واليابس , كل هذا لم يرد له ذكر سواء في الاحاديث النبوية او روايات اهل البيت !؟
    واما مسألة الايام والشهور فلاتظن انه يراد بها ماهو متعارف عليه , ولكنها لغة مرموزة , ان كنت تنتظر سفياني وخراساني ويماني يخرجون في يوم واحد شهر واحد سنة واحدة , فاخشى ان يطول انتظارك جدا . انها كناية عن انهم ابناء جيل واحد يبدأون تحركهم في الزمان او العصر او الفترة نفسها
    ولاادري هل قرأتم هذه الرواية :
    {إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان لا يعي حديثنا إلا حصون حصينة ، أو صدور أمينة أو أحلام رزينة }

    مع احترامي لشخصكم الكريم , ان كان الحوار والنقاش بهذه الرتابة , فلن نصل الى شئ ابدا
    وان ضللنا نتمسك بما قاله العلماء الاوائل , ونقلدهم ونعتبرهم مراجع عليا لنا في كل بحث , لايمكن الخروج عما قالوه , لايمكن الاتيان بفكر جديد ومنهج جديد في البحث ونظرة جديدة مبتكرة للروايات والاحاديث , فقد جعلنا عقولنا في صناديق مقفلة وضربنا عليها بالاسداد والاقفال , وجعلنا اولئك المراجع مثابة اصنام او حجب تمنعنا وتحول بيننا وبين معين العلم الذي لاينضب من كلام الائمة عليهم السلام , ولما كان القرآن يفسره الزمان فمن باب اولى رواياتهم عليهم السلام




    Comment


    • #17
      السلام عليكم ،
      عزيزي عابرسبيل المحترم ، كما قلت لعله الافضل ان تفتح موضوع خاص به لانه وكما يبدوا سيكون موضوع طويل وخاص باطروحة وتفسير مغاير للطرح العام المتداول عند اكثر الباحثين
      ولهذا السبب طلبت منك مناقشته خارج هذا الطرح ولا ادري اهو طرحك الخاص او منقول من فكر بحثي اخر ، ولكن يمكن وضعه ومناقشته علميا من كل الجوانب الممكنة ، ولذالك سوف اترك الاسترسال هنا ، مع التقدير والشكر لكم

      Comment


      • #18
        كل الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم اخي الباحث الطائي , وندعو لكم من كل قلوبنا بان يوفقك الله تعالى في بحوثكم جميعا ويرشدكم للصواب ويريكم سبيل النجاة
        بخصوص تسائلكم : (
        ولا ادري اهو طرحك الخاص او ...)
        اخي الفاضل لمحت لك في بعض كلامي ان العلم علمان حصولي , وهو مانسمعه ونقرأه
        ووصولي , وهو مايتلقاه الانسان من اهل الهدى بطريقة او اخرى
        لكن يبدو ان لايطاع لقصير امر , فمرة يقال : علمك حجة عليك وحدك ! وكأن العلم الذي تلقيناه يخصنا وحدنا ولا تخص الامة !
        ومرة قيل لنا : إنك رويبضة !؟ ولاعجب قد قيل مثلها لجدنا محمد المصطفى صلى الله عليه وآله :{وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ} [الزخرف : 31]
        ولاادري بم يكون الانسان شريفا في قومه ؟ هل بالمال والجاه ؟ فالطواغيت على مر الازمان كانوا اولي المال والجاه وأوتوا من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة اولي القوة ... ام يكون الشرف بالنسب وحده ! وقد قال الله تعالى عن ابن نوح عليه السلام : إنه ليس من أهلك , ام يكون بالتبعية والقرب والمنزلة , على حكم ابو الانبياء والاولياء ابراهيم عليه السلام (فمن تبعني فانه مني) واما القرب فرب اشعث اغبر لو اقسم على الله لابرُه , واما المنزلة :
        {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [القصص : 68]

        حين راينا هذا المنتدى لاول مرة وعليها صورة المرجعية وتحمل اسما ذات دلالة ومعنى , قلنا في انفسنا : وجدنا المقصود , لكن بعد العشرة الطويلة وجدناها كالسراب يحسبه الضمآن ماءا .. مع احترامي واعتزازي وتقديري للجميع
        , لكني ارى ان المذهب بحاجة للتجديد بعدما علاها ركام السنين بل القرون الطويلة , واصبح كثير من الناس قد طال عليهم العهد فقست قلوبهم
        في كل الاحوال ندعو من الحق سبحانه وتعالى في بداية السنة الجديدة (2014) ان يحول حالنا الى احسن حال بحق الانوار الاربعة عشر
        بحق محمد المصطفى بحق فاطمة الزهراء بحق علي امير المؤمنين بحق الحسن بحق الحسين بحق السجاد بحق الباقر بحق الصادق بحق الكاظم بحق الرضا بحق الجواد بحق الهادي بحق العسكري بحق الخلف الهادي المهدي
        والسلام عليكم فقد اغيب عنكم بعض الوقت , ويشهد الله نحبكم ونشتاق اليكم شوق الغريب لاهله
        والسلام عليكم ورحمة الله

        Comment


        • #19
          السلام عليكم

          اقتبس التالي من رد الاخ عابر سبيل 9 ادناه
          ( حين راينا هذا المنتدى لاول مرة وعليها صورة المرجعية وتحمل اسما ذات دلالة ومعنى , قلنا في انفسنا : وجدنا المقصود , لكن بعد العشرة الطويلة وجدناها كالسراب يحسبه الضمآن ماءا .. مع احترامي واعتزازي وتقديري للجميع , لكني ارى ان المذهب بحاجة للتجديد بعدما علاها ركام السنين بل القرون الطويلة , واصبح كثير من الناس قد طال عليهم العهد فقست قلوبهم )

          واقول : اخي العزيز نحن هنا في قضية تخصصية في الامام الحجة ع وعلامات الظهور ،
          ولا ادري ماذا تقصد بأن المذهب يحتاج للتجديد ،
          كنت احاول حصر الموضوع بحدوده ، واذا بجنابكم تتوسع به وتطرح اشكالات متنوعة وامور كل واحدة تحتاج الى موضوع خاص ونقاش منفصل
          وقضية العلم الحصولي والعلم الوصولي ( الحضوري ) ، وخاصة في القضية المهدوية فلقد كان لي تجربة عملية مع احد الاعضاء في احد المنتديات وكان يطرح لنا بعض الغرائب في التحليل والتفسير ويؤول لنا بعض العبارات ، ولما نسأل عن بعض الامور يقول احيانا عندي معلومات عرفانية واحيانا فلكية وما شابه ذالك
          ولا اطيل عليك وبعد فترة طويلة معه في النقاش تبين انه احد منظرين الاتجاه المنحرف لمدعي اليماني وقد كشفته بالادلة وانتهى امره هناك ،
          ومحل قصدي هنا ، انه نحن الان وفي هذا الضرف الصعب من الاحداث والتحديات ، وما نواجهه من خطورة المدعين وازديادهم ، كان ادعاء العلم العرفاني احد الطرق للنفوذ وطرح شبهات في القضية المهدوية ،
          ولذالك لا يمكن وحتى لو كان احد ما حقا من اهل العرفان او يتلقى من احدهم ان يكون له طريق للحوار العلمي في العلامات ، لانه نحن نقوم في التحليل والفهم على الاسس العلمية والمنطقية المتعارفة ، والطرف الاخر يقدم لنا دليل ونتيجة جاهزة وهي يعتبرها الحق ولا نستطيع مناقشته لانها ليست قائمة على الدليل المتواجد بايدينا ، وهذا فقط اشارة وتنبيه بخصوص العلوم العرفانية
          وشكرا

          Comment


          • #20
            الاخ الفاضل الباحث الطائي
            احي فيك هذه الروح العلمية في الحوار والخالية من اي تعصب
            بالنسبة للمنتمين لبعض الجماعات الضالة , من هذا الاتجاه او ذاك , فلايهمنا شانهم , والحمد لله لسنا منهم من جهة , ولانمثل اي جماعة من جهة اخرى . وكل الذي نقصده ان الذي يتصدى لامر معين ينبغي ان يذهب به الى الاخير ولايقف في منتصف الطريق .
            الذين يدعون المهدوية ينبغي ان يواجهوا المراجع وعلماء المسلمين من الطائفتين , فمن اجتمعت عليه الامة بانه المهدي , فذاك هو المهدي حقا
            وقد قال بعض العرفاء قديما : لو مر المهدي على بابك فلاتصدقه حتى يجتمع عليه الناس بمكة .
            بالنسبة للعلوم العرفانية فليس كل من ادعاها بصادق , كثير ممن يدعون هذه العلوم وجدناهم فارغين , ولكن هذا لاينفي صحة العلم , ولا ان اهله انقرضوا من الوجود , ومسالة (فوجدنا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة وعلمناه من لدنا علما) ذلك العبد مجرد مثال لحالة معينة يصلها بعض الناس بفضل الله تعالى , واساس هذا العلم او الشرط الاساس لحصول هذا العلم في القلب , هو شئ بسيط للغاية , لكن يجب ان تلتزم به في جميع مناحي حياتك في جميع اخلاقك وتصرفاتك , الا وهي (آتيناه رحمة) ان تغمر الرحمة قلبك وتظهر على لسانك ويدك , واتقوا الله ويعلمكم الله , ومن يتق الله يجعل له نورا ويرزقه من حيث لايحتسب , وانما المؤمنون ينظرون بنور الله , كل الذي عليك تهيئة القلب ...

            بالنسبة للدليل والبحث فيه , فيااخي الكريم , الدليل بحثناه بشكل عام وقلنا يوجد طريقين لفهم الدليل :
            1- فهمه عن طريق الاعجاز , وهذا ما ذهبت اليه الاوائل
            2- فهمه عن طريق الاسباب الطبيعية , وهذا ما نرجحه , وزماننا الذي نعيش فيه , يؤيد بشكل جلي ما ذهبنا اليه , نحن عاينا ونعاين تحقق العلامات , سواء في الافاق او في انفسنا .
            وحين ناخذ دليل واحد ونبحث فيه , لن نتمكن من فهمه بشكل صحيح مالم نقارنه ببقية الادلة , وهذا هو السبب في توسعنا في المواضيع (قلنا اضربوه ببعضها كذلك يحي الله الموتى)
            وان احببت , فاني سانسحب من الموضوع واترك لكم حرية البحث فيه كما شئتم
            في كل الاحوال ندعو لكم بالتوفيق وبارك الله فيكم

            Comment

            Working...
            X