إعـــــــلان

تقليص

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
شاهد أكثر
شاهد أقل

تساؤل لاهل الخبرة في الكتب لمهدوية : شبهة حول اعتقاد صاحب السبائك؟؟؟؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تساؤل لاهل الخبرة في الكتب لمهدوية : شبهة حول اعتقاد صاحب السبائك؟؟؟؟



    ان الوارد في كثير من مشاركات الاخوة ان مثل صاحب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب هو من القائلين بالقضية المهدوية كما ورد ذكره في بعض الكتب للاحتجاج به على المخالفين والسؤال المطروح :
    هل فعلا السويدي من القائلين بولادة الامام المهدي(عليه السلام) ام انه من المنكرين وكيف نفسر ورود اسمه في بعض الكتب على انه مثبت وفي اخرى على انه منكر ؟؟؟؟؟؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • #2


    لا ادري ما يمنع الاخوة الخبراء في القضية المهدوية من المشاركة في الموضوع ؟؟؟؟؟

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة المشفق مشاهدة المشاركة

      لا ادري ما يمنع الاخوة الخبراء في القضية المهدوية من المشاركة في الموضوع ؟؟؟؟؟
      مع اني لست من الذين قصدتهم بكلامك الا اني راجعت كتاب سبائك الذهب وغيره من الكتب فوجدت ان صاحب الكتاب المذكور وفي الصفحة رقم 78 يذكر ما يلي:
      ( وكان عمره عند وفاة أبيه خمس سنين ، وكان مربوع القامة ، حسن الوجه والشعر ، أقنى الأنف ، صبيح الجبهة . وزعم الشيعة أنه غاب في السرداب بسر من رأى والحرس عليه ، سنة مائتين واثنتين وستين ، وأنه صاحب السيف القائم المنتظر قبل قيام الساعة ، وله قبل قيامه غيبتان ، إحداهما أطول من الأخرى .
      قلت : ومما يبطل كون المهدي محمد هذا هو المنتظر قبل الساعة : أصولهم التي أصلوها للإمامة وهي ما ذكروا في كتبهم من أن نصب الإمام واجب على الله تعالى ، وأنه لا يجوز على الله أن يخلو الزمان من الإمام ، وعندهم الإمامة محصورة في هؤلاء الاثني عشر الذين ذكرناهم ، وهم الذين يوجبون العصمة لهم ، فيقتضي أن الله قد ترك ما هو واجب عليه من عدم نصب المهدي إماما بعد موت أبيه ، بل أخر ذلك إلى آخر الزمان .
      إن قالوا : إنه إمام الآن .
      فنقول : وأي فائدة من إمام مختف عاجز ، لا يقدر على رفع الظلم ؟ مع أن زمان الأئمة الذين قبله كان أقرب لنبي الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، وقد ظهروا ، وهذا الزمان أحوج إلى ظهور الإمام فيه ، لبعده عن عصر النبوة ، وزيادة الجور فيه .
      والذي اتفق عليه العلماء : أن المهدي هو القائم في آخر الزمان ، وأنه يملأ الأرض عدلا ، والأحاديث فيه وفي ظهوره كثيرة ليس هذا الموضع محل ذكرها ، لأن هذا الكتاب لا يتسع لنقل مثل هذا ) انتهى ما قال.


      فالذي يفهم من كلام السويدي هذا شيئين:
      الاول: انه اثبت بان للامام الحسن العسكري ولدا اسمه محمد، وهذا امر مهم للغاية، ولعل من ادرج اسم السويدي في قائمة من قال بالمهدوية كان ناظرا الى هذه المسألة.
      الثاني: مع انه اثبت للامام الحسن العسكري وجود الولد الا انه انكر وعاب وشنع على من يقول بإمامته وانه هو المهدي الموعود، ومن رفض ان يكون الوسيدي من القائلين بولادة المهدي عليه السلام كان ناظرا الى هذه الزاوية.

      وخلاصة اعتقاد السويدي في كتابه السبائل: هو ان السويدي يعترف بان للامام الحسن العسكري ولد اسمه محمد، الا انه لا يعتقد بمهدويته، بل ويشنع على من يقول ذلك، ويذهب اسوة ببقية علماء المخالفين بان المهدي عليه السلام سيظهر في اخر الزمان.
      فيكون معتقدا بالمهدي الا ان اتقاده على طريقة المخالفين.
      وهو ممن يعترف بولادة الامام المهدي محمد بن الحسن الا انه لا يعتقد مهدويته.


      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق


      • #4



        اخونا الغالي المشفق

        تسائلت ونعم ماصنعت واجاب اسامه الخير جزاه اللله خيرا ونعم الاجابه لكن بودي ان اسال الاخ اسامه

        ان يذكر لي اسماء من رفض ان يكون السويدي من القائلين بولاده المهدي مع نصوص عبائرهم لان الذين ادرجوا اسمه في قائمه القائلين بولاده الحجه بن الحسن معروفون لنا فلاحاجه لذكرهم

        تعليق


        • #5


          هذا النص الوارد في احد الكتب المؤلفة في القضية المهدوية هو الذي اثار التساؤل :
          محمد أمين البغدادي : وأنكر محمد أمين البغدادي الشهير ( بالسويدي ) وجود الإمام المنتظر عليه السلام ، وذهب إلى أنه سيولد ، قال : " وزعمت الشيعة أنه غاب في السرداب ب‍ ( سر من رأى ) والحرس عليه سنة ( 262 ه‍ ) وأنه صاحب السيف القائم قبل قيام الساعة ، وله قبل قيامه غيبتان : أحدهما أطول من الأخرى " . قلت : ومما يبطل كون المهدي محمد هذا هو المنتظر قبل الساعة أصولهم التي أسسوها للإمامة وهي ما ذكروه في كتبهم من أن نصب الإمام واجب على الله تعالى ، وأنه لا يجوز على الله أن يخلي الزمان من الإمام ، وعندهم الإمامة محصورة في هؤلاء الاثني عشر الذين ذكرناهم وهم الذين يوجبون العصمة لهم ، فيقتضي أن الله قد ترك ما هو واجب عليه من عدم نصب المهدي إماما بعد موت أبيه ، بل أخر ذلك إلى آخر الزمان . إن قالوا : إنه إمام الآن ، فنقول : وأي فائدة من إمام مختف عاجز ، لا يقدر على رفع الظلم مع أن زمان الأئمة الذين كانوا قبله كان أقرب لنبي الله ( ص ) وقد ظهروا وهذا الزمان أحوج إلى ظهور الإمام فيه لبعده عن عصر النبوة ، وزيادة الجور فيه ، والذي اتفق عليه العلماء أن المهدي هو القائم في آخر الزمان ، وأنه يملأ الأرض عدلا " سبائك الذهب ص78

          تعليق


          • #6
            السلام على الاخ الغائب والاخ المشفق ورحمة الله وبركاته

            المشاركة الأصلية بواسطة الغائب;105825[SIZE="4"
            ]لكن بودي ان اسال الاخ اسامه
            ان يذكر لي اسماء من رفض ان يكون السويدي من القائلين بولاده المهدي مع نصوص عبائرهم لان الذين ادرجوا اسمه في قائمه القائلين بولاده الحجه بن الحسن معروفون لنا فلاحاجه لذكرهم
            [/SIZE]
            [/CENTER]
            أخي الغالي: لا يوجد من يقول بان السويدي يرفض ولادة الامام المهدي عليه السلام، وقد اشرت الى ذلك مسبقا، واوضحت بان السويدي يثبت بان للامام الحسن العسكري ولد أسمه محمد، ولكنه ينكر بانه المهدي المنتظر وقد شنع على الشيعة القائلين بامامته بما قد سمعت.

            واما ان كان قصدك من الذي رفض ان يكون السويدي من القائلين بمهدوية المهدي عليه السلام، فاقول :
            أولا: الذي يثبت عدم قوله بمهدوية محمد بن الحسن عليه السلام هو نص كلامه الذي نقلناه، ومع وجود نص كلامه لا يسأل من ثم على من الذي يرفض أو لا يرفض بان يكون السويدي من القائلين بعدم مهدوية الامام المهدي عليه السلام لان كلامه صريح في ذلك.

            ثانيا: النص الذي نقله الاخ المشفق في مشاركته الاخيرة وهو للشيخ باقر شريف القرشي في كتابه (حياة الامام المهدي عليه السلام ص244).

            ثالثا: ما قاله العلامة الحجة المرحوم السيد محمد سعيد الموسوي آل صاحب العبقات في مقدمة كتابه (الإمام الثاني عشر): (...وبعد فلما كانت مسألة الغيبة ، ووجود بطلها القائم بالسيف ، والعدل المنتظر الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا الحجة الإمام المهدي بن الحسن العسكري ( عليهما السلام ) الغائب عن الأبصار ، من المسائل التي ينبغي أن تكون في الجلاء كالشمس في رابعة النهار ، والتي تأبى من الارتياب ، ولا يتسع المجال فيها للشك ، ولكن حب الخلاف قد يدعو الكثيرين إلى الخروج عن كل ما تقوله الإمامية ، وينظرون إليه بأنظار عليها غشاء العصبية ، وينكرونها كإنكارهم الشمس في رأد الضحى ويتجاهلونها كتجاهل العارف حنقا وغيظا . ومنهم : أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي ، صاحب كتاب ( سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ) إذ مع اعترافه فيه بأن الأخبار لكثيرة تدل على أن قبل القيامة يأتي المهدي الذي هو القائم في آخر الوقت ، وأنه يملأ الأرض عدلا وقسطا ، وبأن عليه إجماع علماء الإسلام ، ينكر وجوده الآن ، وغيبته الصغرى والكبرى ، ويخالف ما أجمع عليه المؤمنون وكبار محدثيهم ، وأوثق ثقاتهم...).

            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            تعليق


            • #7
              احسنتم ولكن حسب الظاهر فان العلامة القرشي يضعه مع ابن خلدون اليس كذلك ؟وانكار ابن خلدون ليس رايا لاهل الخلاف بل هو شذوذ واضح في الانكار
              التعديل الأخير تم بواسطة المشفق; الساعة 12-26-2011, 05:43 PM.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة المشفق مشاهدة المشاركة
                احسنتم ولكن حسب الظاهر فان العلامة القرشي يضعه مع ابن خلدون اليس كذلك ؟وانكار ابن خلدون ليس رايا لاهل الخلاف بل هو شذوذ واضح في الانكار
                وضعه في نفس المصف غير دقيق فانكار ابن خلدون هو لاصل وجود الامام المهدي عليه السلام.

                اما انكار السويدي فيتعلق بالمصداق مع اقراره المسبق باصل وجود الامام المهدي عليه السلام.

                تعليق

                يعمل...
                X