إعـــــــلان

تقليص

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
شاهد أكثر
شاهد أقل

التذرع بخلو الصحيحين من أحاديث المهدي

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التذرع بخلو الصحيحين من أحاديث المهدي

    التذرع بخلو الصحيحين من أحاديث المهدي

    ومن الذرائع الواهية التي تمسكوا بها في هذا المقام هو ان البخاري ومسلماً لم يرويا حديثاً في الإمام المهدي (عليه السلام) (1).
    وقبل مناقشة حجتهم تلك نود التأكيد على أُمور.
    الاَول : في الصحيح المنقول عن البخاري انه قال عن كتابه الصحيح: أخرجت هذا الكتاب عن مائة الف حديث صحيح ـ وفي لفظ آخر : عن مائتي ألف حديث صحيح ـ وما تركته من الصحيح أكثر، فالبخاري اذن لم يحكم بضعف كل حديث لم يروه، بل ما حكم عليه بالصحة يزيد على مجموع ما أخرجه عشرات المرات.
    الثاني : انه لا يعرف عن عالم من أهل السنة قط قد قال بضعف ما لم يروه الشيخان، بل سيرتهم تدل على العكس تماماً. فقد استدركوا على الصحيحين الكثير من الأحاديث الصحيحة ووضعوا لاَجل ذلك الكتب.
    الثالث : من مراجعة تعريفهم للحديث الصحيح لا تجده مشروطاً بروايته في الصحيحين أو أحدهما، وكذلك الحال في تعريفهم للخبر المتواتر، ومن هنا يعلم انه ليس من شرط صحة الخبر أو تواتره ان يكون راويه البخاري أو مسلماً أو كلاهما، بل وحتى لو اتفق البخاري ومسلم على عدم رواية خبر متواتر، فلا يقدح ذلك الاتفاق بتواتره عند أهل السنة، وخير ما يمثل هذا هو حديث العشرة المبشرة بالجنة كما هو معلوم عند أهل السنة الذين ذهبوا إلى تواتره ولم يروه البخاري ولا مسلم قط.
    الرابع : إن من تذرع في إنكار ظهور الإمام المهدي (عليه السلام) بخلو الصحيحين من الأحاديث الواردة بهذا الشأن، لا علم له بواقع الصحيحين كما سنوضحه في جواب هذا الاحتجاج، فنقول :
    لا يخفى على أحد، ان الأحاديث الواردة في الإمام المهدي قد تعرضت لبيان مختلف الأمور كبيان اسمه الشريف ، وبعض أوصافه، وعلامات ظهوره، وطريقة حكمه بين الرعية وغير ذلك من الاَُمور الكثيرة الاَُخرى، ولاشك أنه ليس من الواجب التنصيص على لفظ (المهدي) في كل حديث من هذه الأحاديث، لبداهة معرفة المراد من دون حاجة إلى التشخيص. فمثلاً لو ورد حديث يبين صفة من صفات المهدي الموعود به في آخر الزمان (عليه السلام) مع التصريح بلفظ (المهدي)، ثم ذكر الموصوف بهذه الصفة في البخاري مثلاً لا بعنوان المهدي وانما بعنوان (رجل) مثلاً فهل يشك عاقل في أن الرجل المقصود هو المهدي ؟ وإلاّ فكيف يعرف الاجمال في بعض الأحاديث ؟ وهل هناك طريقة عند علماء المسلمين شرقاً وغرباً غير رد المجمل إلى المفصل سواء كان المجمل والمفصل في كتاب واحد أو كان كل منهما في كتاب.
    واذا ما عدنا إلى الصحيحين سنجد ان البخاري ومسلماً قد رويا عشرات الأحاديث المجملة في المهدي (عليه السلام)، وقد أرجع علماء أهل السنة تلك الأحاديث إلى الإمام المهدي لوجود ما يرفع ذلك الاجمال في الأحاديث الصحيحة المخرجة في بقية كتب الصحاح أو المسانيد أو المستدركات.
    بل ونجد أيضاً ما يكاد يكون صريحاً جداً بالامام المهدي في صحيحي البخاري ومسلم، وقبل ان نبين هذه الحقيقة نودُّ ان نقول بأنّ حديث : «المهدي حق ، وهو من ولد فاطمة» قد أخرجه أربعة من علماء أهل السنة الموثوق بنقلهم عن صحيح مسلم صراحة ، وعند الرجوع إلى طبعات صحيح مسلم المتيسرة لا تجد لهذا الحديث أثراً!!
    أما من صرّح بوجود الحديث في صحيح مسلم وأخرجه عنه فهم :
    1 ـ ابن حجر الهيتمي (ت|974 هـ) في الصواعق المحرقة، الباب الحادي عشر، الفصل الاَول : ص 163.
    2 ـ المتقي الهندي الحنفي (ت|975 هـ) في كنز العمال: ج 14 ص264 حديث 38662.
    3 ـ الشيخ محمد علي الصبان (ت|1206 هـ) في اسعاف الراغبين: ص145.
    4 ـ الشيخ حسن العدوي الحمزاوي المالكي (ت|1303 هـ) في مشارق الانوار : ص112 وعلى أية حال فإنّ قسماً من أحاديث الصحيحين لا يمكن تفسيره إلاّ بالامام المهدي (عليه السلام) .
    ولم يكن هذا اجتهاداً منّا في فهم أحاديث الصحيحين، وانما هو ما اتفق عليه خمسة من شارحي صحيح البخاري كما سنوضحه في محله.
    يتبع....

  • #2
    أحاديث الصحيحين المفسرة في المهدي :
    1 ـ أحاديث خروج الدجال في الصحيحين :اقتصر البخاري في صحيحه على رواية خروج الدجال وفتنته(2) بينما وردت في صحيح مسلم عشرات الأحاديث في خروج الدجال ، وسيرته، وأوصافه، وعبثه ، وفساده ، وجنده ، ونهايته
    (3).
    وقد صرح النووي في شرح صحيح مسلم بأنّ هذه الأحاديث الواردة «في قصة الدجال ، حجة لمذهب أهل الحق في صحة وجوده ، وانه شخص بعينه ابتلى الله به عباده ـ إلى أن قال ـ : هذا مذهب أهل السنة، وجميع المحدثين ، والفقهاء ، والنُّظار»(4).
    أما علاقة هذه الأحاديث بظهور المهدي (عليه السلام) فتظهر من شهادة اعلام أهل السنة بتواتر أحاديث المهدي وظهوره في آخر الزمان وخروج عيسى (عليه السلام) معه فيساعده على قتل الدجال، وقد مرّت اقوالهم في اثبات تواتر تلك الأحاديث.
    2 ـ أحاديث نزول عيسى (عليه السلام) في الصحيحين :أخرج البخاري ومسلم كلٌ بسنده عن أبي هريرة انه قال : «قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : كيف انتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم؟»(5).
    وفي صحيح مسلم بسنده عن جابر بن عبدالله قال : «سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) [يقول] : لا تزال طائفة من أُمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى بن مريم (عليه السلام) ، فيقول أميرهم تعال صلِّ لنا فيقول : لا، إنّ بعضكم على بعض أمراء تكرمة لهذه الاَُمّة»(6).
    وإلى هنا يتضح ان امام المسلمين الذي سيكون موجوداً عند نزول عيسى بن مريم (عليه السلام) كما في الصحيحين انما هو أمير الطائفة التي لا تزال تقاتل على الحق إلى يوم القيامة كما في صحيح مسلم، بحيث يأبى عيسى من إمامة تلك الطائفة وأميرها في الصلاة تعظيماً واجلالاً وتكرمة لهم وهذا هو صريح حديث مسلم من غير تأويل.
    واذا ما عدنا إلى كتب الصحاح الاَُخرى والمسانيد وغيرها نجد الروايات الكثيرة جداً التي تصرح بأنّ هذا الإمام ـ أمير الطائفة التي تقاتل على الحق إلى يوم القيامة ـ هو الإمام المهدي (عليه السلام) لاسواه.
    منها : ما أخرجه ابن أبي شيبة عن ابن سيرين : «المهدي من هذه الأُمة وهو الذي يؤم عيسى بن مريم»(7).
    ومنها : ما أخرجه أبو نعيم عن أبي عمرو الداني في سننه بسنده عن حذيفة انه قال : «قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : «... يلتفت المهدي وقد نزل عيسى ابن مريم كأنما يقطر من شعره الماء ، فيقول المهدي : تقدم صلِّ بالناس، فيقول عيسى : انما اقيمت الصلاة لك ، فيصلي خلف رجل من ولدي»(8).
    وبعد فلا حاجة للاطالة في ايراد الأحاديث الاَُخرى الكثيرة المبينة بأنّ المراد بالامام في حديث الصحيحين هو الإمام المهدي (عليه السلام) (9).
    وقد جمع معظم هذه الأحاديث السيوطي في رسالته (العرف الوردي في اخبار المهدي) المطبوعة في كتابه الحاوي للفتاوى ، أخرجها من كتاب الاربعين للحافظ أبي نعيم وزاد عليها ما فات منها على أبي نعيم كالأحاديث التي ذكرها نعيم بن حماد الذي قال عنه السيوطي : «وهو أحد الاَئمة الحفاظ ، وأحد شيوخ البخاري»(10).
    أقول : ومن راجع شروح صحيح البخاري يعلم بأنهم متفقون على تفسير لفظة (الامام) الواردة في حديث البخاري بالإمام المهدي .
    فقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري التصريح بتواتر أحاديث المهدي اثناء شرحه لحديث البخاري المتقدم حتى قال : «وفي صلاة عيسى (عليه السلام) خلف رجل من هذه الاَُمّة ، مع كونه في آخر الزمان ، وقرب قيام الساعة، دلالة للصحيح من الاقوال : إن الارض لاتخلو من قائم لله بحجة»
    (11).
    كما فسره في ارشاد الساري بشرح صحيح البخاري بالمهدي ، مصرحاً باقتداء عيسى بالامام المهدي عليهما السلام في الصلاة(12).
    كما نجد هذا في عمدة القاري بشرح صحيح البخاري(13)، وأما في فيض الباري فقد أورد عن ابن ماجة القزويني حديثاً مفسراً لحديث البخاري ثم قال:
    «فهذا صريح في أن مصداق الإمام في الأحاديث، هو الإمام المهدي ـ إلى أن قال : ـ وبأيّ حديث بعده يؤمنون ؟»(14).
    وأما في حاشية البدر الساري إلى فيض الباري فقد اطال في شرح الحديث المذكور مبيناً ضرورة رجوع شارح الأحاديث إلى أحاديث الصحابة الآخرين في كتب الحديث ذات الصلة بالحديث الذي يراد شرحه، وقد جمع من تلك الأحاديث المبينة لحديث البخاري ما حمله على التصريح بأن المراد بالامام هو الإمام المهدي (عليه السلام) قال : «وقد بين هذا المعنى حديث ابن ماجة مفصلاً، واسناده قوي»(15).
    يتبع ...

    تعليق


    • #3
      3 ـ أحاديث من يحثي المال في صحيح مسلم :

      أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن جابر بن عبدالله انه قال : «قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يكون في آخر أُمتي خليفة يحثي المال حثياً، لايعدّه عداً»(16).

      وقد رواه من طرق أُخرى عن جابر ، وأبي سعيد الخدري ، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) (17)، وصفة إحثاء المال (مبالغة في الكثرة) ليس لها موصوف قط غير الإمام المهدي (عليه السلام) في كتب أهل السنة ورواياتهم.

      منها : ما أخرجه الترمذي وحسنه بسنده عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : «إنَّ في أُمتي المهدي ـ إلى ان قال ـ :

      فيجيء اليه الرجل فيقول : يا مهدي اعطني اعطني فيحثي المال له في ثوبه ما استطاع أن يحمله»(18).

      وهذا هو المروي أيضاً عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري أيضاً ومن عشرات الطرق(19).

      4 ـ أحاديث خسف البيداء في صحيح مسلم :

      أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن عبيد الله بن القبطية انه قال : (دخل الحارث بن أبي ربيعة ، وعبدالله بن صفوان ، وانا معهما على أُم سلمة أُم المؤمنين ، فسألاها عن الجيش الذي يخسف به ـ وكان ذلك في أيام ابن ال**ير ـ فقالت : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : يعوذ عائذ في البيت ، فيبعث اليه بعث ، فاذا كانوا ببيداء من الارض خسف بهم)(20).

      وقد يظن بعض الجهلاء ان هذا الحديث من وضع ال**يريين أبّان ما كان من أزمة عبدالله بن ال**ير مع الأمويين التي انتهت بقتله . ولكن الواقع ليس كذلك اذ روي الحديث من طرق شتى عن ابن عباس ، وابن مسعود، وحذيفة ، وأبي هريرة ، وجد عمرو بن شعيب ، وأُم سلمة ، وصفية، وعائشه، وحفصة، ونفيرة امرأة القعقاع وغيرهم من كبار الصحابة، مع تصحيح الحاكم لبعض طرقه على شرط الشيخين(21).

      وبالجملة فإنّ خسف البيداء يكون بالجيش الذي يقاتل الإمام المهدي في لسان جميع الأحاديث الواردة في هذا الشأن وهي تكفي لتوضيح المراد بحديث مسلم ، قال في غاية المأمول : «وما سمعنا بجيش خسف به للآن ، ولو وقع لاشتهر أمره كاصحاب الفيل»(22).

      ذن ، لابدّ من وقوع الخسف بأعداء المهدي ان عاجلاً أو آجلاً وهنالك سيخسر المبطلون.

      يتبع...

      تعليق


      • #4
        هوامش

        (1) انظر : الإمام الصادق | أبو زهرة : 238 ـ 239، المهدي والمهدوية | أحمد أمين : 41.

        (2) صحيح البخاري 4 : 205 كتاب الانبياء ، باب ما ذكر عن بني اسرائيل و9 : 75 كتاب الفتن باب ذكر الدجال .

        (3) صحيح مسلم بشرح النووي 18 : 23 و 58 ـ 78 كتاب الفتن واشراط الساعة.

        (4) صحيح مسلم بشرح النووي 18 : 58.

        (5) صحيح البخاري 4 : 205 باب ماذكر عن بني اسرائيل، وصحيح مسلم 1 : 136 | 244 باب نزول عيسى بن مريم (عليه السلام)، وقد وردت أحاديث اخرى بهذا المعنى في كل من البابين المذكورين.

        (6) صحيح مسلم 1 : 137 | 247 باب نزول عيسى (عليه السلام).

        (7) المصنَّف | ابن أبي شيبة 15 : 198 | 19495 .

        (8) الحاوي للفتاوى | السيوطي 2 : 81.

        (9) راجع سنن الترمذي 5 : 152 | 2869 ، مسند أحمد 3 : 130، الحاوي للفتاوى 2 : 78، فيض القدير للمناوي 6 : 17 .

        (10) الحاوي للفتاوى 2 : 80.

        (11) فتح الباري شرح صحيح البخاري 6 : 383 ـ 385.

        (12) ارشاد الساري 5 : 419 .

        (13) عمدة القاري بشرح صحيح البخاري 16 : 39 ـ 40 من المجلد الثامن.

        (14) فيض الباري على صحيح البخاري 4 : 44 ـ 47 .

        (15) حاشية البدر الساري إلى فيض الباري 4 : 44 ـ 47.

        (16) صحيح مسلم بشرح النووي 18 : 38 .

        (17) صحيح مسلم 18 : 39.

        (18)سنن الترمذي 4 : 506 | 2232.

        (19)المصنف لابن أبي شيبة 15 : 196 | 19485 و 19486 ، ومسند أحمد 3 : 80 ، والمصنف لعبد الرزاق 11 : 371 | 20770، ومستدرك الحاكم 4 : 454، ودلائل النبوة للبيهقي 6 : 514، وتاريخ بغداد 10 : 48، وعقد الدرر للمقدسي الشافعي : 61 باب | 4 ، والبيان للكنجي الشافعي : 506 باب | 11، والبداية والنهاية 6 : 247 ، ومجمع الزوائد 7 : 314 ، والدر المنثور 6 : 58 ، والحاوي للفتاوى 2 : 59 و 62 و 63 و 64 .

        (20)صحيح مسلم بشرح النووي 18 : 4 و5 و6 و7.

        (21)مسند أحمد 3 : 37، سنن الترمذي 4 : 506 | 2232، ومستدرك الحاكم 4 : 520 وتلخيص المستدرك للذهبي 4 : 520، وأخرجه أبو داود في سننه بسند صحيح كما نص على ذلك في عون المعبود شرح سنن أبي داود 11 : 380 شرح الحديث 4268.

        وقد جمع السيوطي الكثير من طرق الحديث ومن رواه من الصحابة في الدر المنثور 6: 712 ـ 714 في تفسير الآية 51 من سورة سبأ.

        (22) غاية المأمول شرح التاج الجامع للاصول 5 : 341.



        موقع 14 معصوم

        تعليق


        • #5
          حججهم دوما واهية

          اللهم صل على محمد وآل محمد

          اللهم عرفني نفسك فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف رسولك, اللهم عرفني رسولك فان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك, اللهم عرفني حجتك فان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني, اللهم لا تمتني ميتة جاهلية ولا تزغ قلبي بعد اذ هديتني

          أخرجت هذا الكتاب عن مائة الف حديث صحيح ـ وفي لفظ آخر : عن مائتي ألف حديث صحيح ـ وما تركته من الصحيح أكثر، فالبخاري اذن لم يحكم بضعف كل حديث لم يروه، بل ما حكم عليه بالصحة يزيد على مجموع ما أخرجه عشرات المرات.
          هذا وحده كافيا لدحظ دعواهم

          حياك الله نور الهدى على هذه الجهودالمباركة في خدمة المنتدى

          ووفقك لنصرة قائم الله محمد في غيبته وفي حظرته

          دمتم مسددين مؤيدين
          اللهم اني اجدد له في صبيحة يومي هذا وماعشت من ايامي عهدا وعقدا وبيعة له في عنقي لا احول عنها ولا ازول ابدا

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

            شكرا جزيلا على العمل الرائع...وتقبلوا مني فائق الإحترام لكم ولجهودكم

            اللهم صل على محمد وآل محمد

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وآل محمد
              اللهم عجل لوليك الفرج
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اختي الغاليه ....مشرف الواحات الرئيسية...حياك الله ...واشكر مرورك الكريم
              أخي ...العاملي...نرحب بك في منتدى الدراسات ...ونبارك لك طلتك الكريمه

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                ونحن في زمن الانتظار كلنا نحتاج الى التذكير بكل مايخص الامام المهدي عج ولجميل من كل واحد منا ان يعطي وقتا للتفكير والبحث او الاطلاع او المشاركة وانا اشكرك الاخت على مشاركتها واتمنى للجميع التواصل والرفد بما يخدم اهل البيت وبالاخص امامنا المهدي المنتظر

                تعليق


                • #9
                  اللهم صل على محمد وآل محمد
                  اللهم عجل لوليك الفرج
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  الدر المكنون..حياكم الله ...واشكر مروركم ...لا حرمنا الله منكم

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    اللهم صلي على محمد وآل محمد

                    اللهم عرفني نفسك فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف رسولك, اللهم عرفني رسولك فان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك, اللهم عرفني حجتك فان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني, اللهم لا تمتني ميتة جاهلية ولا تزغ قلبي بعد اذ هديتني

                    تعليق


                    • #11
                      اللهم صل على محمد وآل محمد
                      اللهم عجل لوليك الفرج

                      Montathra313
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      اللهم صلي على محمد وآل محمد

                      اللهم عرفني نفسك فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف رسولك, اللهم عرفني رسولك فان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك, اللهم عرفني حجتك فان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني, اللهم لا تمتني ميتة جاهلية ولا تزغ قلبي بعد اذ هديتني
                      اللهم امين

                      تعليق


                      • #12
                        اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
                        اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين

                        تعليق

                        يعمل...
                        X