Announcement

Collapse

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
See more
See less

الإنتظار وإشكالية التغيير

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    تقبل الله عملكم
    ان الامام المهدي هو السبيل الوحيد للتغيير في العالم يعني اتصور جهات هوايه حاولت التغيير مثل الشيوعية والليبرالية بس ما كدروا يحققون الهدف اللي يردوه وميحقق الهدف الا قائم آل محمد عليه السلام

    Comment


    • #17
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين

      حموسي لاتحرمونا تواصلكم
      دمتم مسددين مؤيدين

      Comment


      • #18
        شكرا سلمتم

        Comment


        • #19
          [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وآل محمد
          اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين

          لاتحرمونا تواجدكم
          دمتم مسددين
          [/align]

          Comment


          • #20
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            أختنا الكريمة نور الغائب حفكم الله تبارك وتعالى ورعاكم
            لاتحرمونا جديدكم وقديمكم
            والحمد لله على هدايته لدينه والتوفيق لما دعا إليه من سبيله
            وشكرا

            Comment


            • #21
              Originally posted by نور الغائب View Post
              نحن مدعوون لأن نحرك مشروع الإنتظار من واقع الأمة ، ضمن صياغة واعية أصيلة ضومن برنامج عملي هادف يتعاطى مع كل مستجدات المرحلة ، وضرورات الواقع المعاصر ، أن نعطي لمشروع الإنتظار حركته الفاعلة في واقعنا الثقافي والروحي والإجتماعي والسياسي ، ومشروع الإنتظار ليس مشروعاً شيعياً أنه مشروع الأسلام في هذا العصر ، فالمسلمون جميعاً - الإ من شذ - ينتظرون "المصلح " في آخر الزمان "المهدي من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم " الذي يملئ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت طلماً وجورا ، هكذا أكدت النصوص الدينية الصحيحة المدونة في أهم مصادر الحديث عند المسلمين ، وفي تصوري أن مشروع الإنتظار في صياغاتهِ الأصيلة الواعية يمكن أن يكون منطلقاً للتأسيس العملي لحركة الوحدة في واقع الأمة ولحركة المشروع الإسلامي المعاصر .

              والمكونات الأساسية لهذا المشروع :

              1-الأسلام هو الأيديولوجية الوحيدة المؤهلة للإصلاح العالم وإنقاذ البشرية .

              2-الأمام المهدي هو القيادة المؤهلة للقيام بالحركة التغيرية الكبرى في العالم.

              3-الإعداد والتوطئة للحركة التغيرية الكبرى من خلال :

              أ - إعداد الكوادر المؤهلة .

              ب- إعداد الأرضية المساندة .

              ج- إعداد الأجواء النفسية والفكرية والاجتماعية والسياسية لحركة الإمام المهدي (ع) .
              وهذه المكونات لا يختلف فيها المسلمون ، وإن اختلفوا في شخص الأمام المهدي"ع"
              موقع سماحة السيد عبدالله الغريفي
              الموضوع يحتاج الى مراجعة علمية دقيقة ووضع النقاط على الحروف كما انه يتضمن الاساءة الى المرجعية الدينية ولو من خلال ادعاء بعض التوجهات الفقهية من قبيل دس السم في الطعام والكاتب معروف بمثل هذا التوجه

              Comment


              • #22
                الموضوع يحتاج الى مراجعة علمية دقيقة ووضع النقاط على الحروف كما انه يتضمن الاساءة الى المرجعية الدينية


                حبذا بيان مواطن الاساءة
                ولو من خلال ادعاء بعض التوجهات الفقهية

                ماهي هذه التوجهات؟

                Comment


                • #23


                  حينما قرات الموضوع بدايه كنت اعتقد انه من بنات افكار الاخت نور طارحه الموضوع فاستغربت لذلك لانه ليس اسلوبها وليس ماعهدناه منها من المام ونضج مهدوي واعتقاد راسخ
                  وبقيت اتابع واتابع رغم طول الموضوع وتعدد اتجاهاته الى ان فرغت منه فزال عني العجب اذ لم تكن الاخت نور الا ناقله

                  وهذا مما يهون الخطب كثيرا وان كان هناك اشكال في الرد على الشبهه فهو يتوجه الى الكاتب وان كان الناقل ربما يتوجه اليه الاشكال لانه عاده يكون الناقل مقتنعا بما نقل الا ماشذ وندر



                  بعد هذه المقدمه استميح الاخت عذرا اذا قلت ان في المقال كثير ا من الاشتباهات العلميه واالتاريخيه والعقديه وكان الاحرى ان يكون المقال هو الشبهه وليس الجواب عنها


                  ومن الطبيعي ان ليس لدي الفرصه للرد على المقال بجميع فقراته لطوله ولعدم الوقت


                  ولكن لابقاس من الاشاره الى بعض النكات التاريخيه والعلميه على عموم المقال


                  اولا : لانومن ان هناك غيابا سياسيا على الاطلاق في عموم حركه التشيع سواء في عصر المعصوم ام بعده


                  فهذا عصر الائمه حافل بالحياه السياسيه سواء من قبلهم بشكل مباشر ام اتباعهم بايعاز منهم عليهم السلام

                  فنظره واحده الى حياه المعصومين كافيه لرد هذا الزعم
                  لان الذي افهمه من الحياه السياسيه ليس بالضروره تسنم كراسي الحكم والتسلط على رقاب الناس بل ان المعارضه بكل ابعادها العسكريه والتثقيفيه والتربويه والمقاطعه وعدمها ووو ايضا تعتبر من الحياه السياسيه فهذا علي بن يقطين الم يكن وزيرا لهارون وهذا صفوان الجمال الم يامره الامام الكاظم ببيع جماله وعدم تاجيرها لهارون وهذا الرضا عليه السلام وو لايسعني احصاء الامثله حتى ان بعض الاعلام الف كتابا حول الحياه السياسيه للرضا عليه السلام

                  ثانيا : لم يذكر صاحب المقال ولم يشر الى الحركات التحرريه للشيعه في عصر النص ومابعده على مدى العصور فاين هي ثورات الحسنيين واين ثوره فخ وثوره زيد ويحيى ذي الدمعه وعشرات عشرات الشيعه الذين ثاروا وترحم عليهم الائمه عليهم السلام وبكوا على شهدائها


                  ثالثا : كان المولف لم يطالع الدول التي اقامها الشيعه في ربوع الارض على طول التاريخ وبمجرد ان تسنح لهم الفرصه


                  اذن والحديث طول جدا لايوجد فهم خاطئ لاعلام الامه للانتظار حتى يكون سببا لسابتها ولو في عصر من العصور


                  وربما تسنح فرصه اخرى للرد بشكل اكثر تفصيلا


                  Comment


                  • #24


                    عفوا كان هناك سلام وتحيه ولكنها لم تظهر في المشاركه الاولى

                    Comment


                    • #25

                      لله در الجزائري حين قال :
                      قالوا الحقيقة هل ماتت ؟ فقلت لهم .... نعم ماتت ولكن قتلناها بايدينا
                      وانا اقول :
                      تعودت مس الضر حتى الفته ... واسلمني حسن العزاء الى الصبر
                      واصبحت بالله من الناس واثقا .... بحسن صنيع الله من حيث لا ادري

                      شكرا على الاهتمام

                      Comment


                      • #26
                        الغائب حياكم الله ووفقكم لكل خير

                        حينما قرات الموضوع بدايه كنت اعتقد انه من بنات افكار الاخت نور طارحه الموضوع فاستغربت لذلك لانه ليس اسلوبها وليس ماعهدناه منها من المام ونضج مهدوي واعتقاد راسخ


                        وبقيت اتابع واتابع رغم طول الموضوع وتعدد اتجاهاته الى ان فرغت منه فزال عني العجب اذ لم تكن الاخت نور الا ناقله

                        وهذا مما يهون الخطب كثيرا وان كان هناك اشكال في الرد على الشبهه فهو يتوجه الى الكاتب وان كان الناقل ربما يتوجه اليه الاشكال لانه عاده يكون الناقل مقتنعا بما نقل الا ماشذ وندر

                        ممتنة لتواجدكم وكنت اتمنى ان تضعوا تلك النصوص التي حملت مادعا استغرابكم سيدي الفاضل كي يتم الوقوف عليها بشكل مفصل ولكن العذر معكم لكثرة مشاغلكم
                        اولا : لانومن ان هناك غيابا سياسيا على الاطلاق في عموم حركه التشيع سواء في عصر المعصوم ام بعده

                        وهذا ما اشار له صاحب الموضوع بقوله:
                        أن نتهم الواقع الشيعي بأنه عاش "غيبوبة سياسية " في كل مراحله التاريخية ، أمر ليس فيه دقة علمية ، لا ننفي أن " الغياب السياسي" هيمن على هذا الواقع في مقاطع ممتدة من تاريخه ، ولكن تعميم الحكم لكل مقاطع التاريخ فيه تجني على هذا الواقع ، أن القراءة التاريخية لحركة الواقع الشيعي من البدايات الأولى لعصر الغيبة الكبرى يمكن أن ترصد مستويات كبيرة للتعاطي السياسي عند الشيعة
                        وما فهمته من بقية كلام المؤلف ان العزلة السياسية او الجمود السياسي لم يكن سببه مفهوم وعقيدة الانتظار وانما سببه الظروف التي مر بها التشيع عبر مراحله التاريخية والاقصاء الذي مورس بحقه
                        لم يذكر صاحب المقال ولم يشر الى الحركات التحرريه للشيعه في عصر النص ومابعده على مدى العصور فاين هي ثورات الحسنيين واين ثوره فخ وثوره زيد ويحيى ذي الدمعه وعشرات عشرات الشيعه الذين ثاروا وترحم عليهم الائمه عليهم السلام وبكوا على شهدائها

                        سيدي الكريم ربما يجاب على ماتفضلتم به ان الكلام يدور في زمن غياب المعصوم لافي زمن حضوره وما اشرتم له من ثورات وحركات هي كانت في زمن حضور المعصوم ولذلك ترحموا الأئمة سلام الله عليهم على اصحاب تلك الثورات اما في غياب المعصوم فقد اشار صاحب الموضوع للهذا الامر بقوله:

                        أن المراحل اللاحقة شهدت محاولات من "الانفتاح السياسي" عبرت عن رؤيةٍ فقهيةٍ جديدةٍ ذات منحى واقعي تجاوز الرؤية التقليدية المألوفة ، ومن أوضح هذه المحاولات في تلك المرحلة المبكرة من عصر الغيبة ، محاولة السيّد المرتضى (355-435 هـ ) حيث أقام علاقة وثيقة مع السلطة السياسية القائمة وأكّد في رؤيتهِ الفقهية على ضرورة التعاطي مع الواقع السياسي ، ما دامت السلطة الشرعية - حكومة المعصوم - غائبة ، وما دام الواقع الشيعي يعيش حالة "القهر " ، وشهد الواقع الشيعي وعبر فترات من تاريخه ، محاولات متعددةٍ للانفتاح السياسي ، والمعارضة السياسية ، والقرن الأخير يحمل شواهد كثيرة تؤكد الدور السياسي الكبير الذي مارسه علماء الشيعة وأتباع مدرسة أهل البيت (ع ) .



                        اما ما تفضلتم به:
                        ثالثا : كان المولف لم يطالع الدول التي اقامها الشيعه في ربوع الارض على طول التاريخ وبمجرد ان تسنح لهم الفرصه

                        عبرت عنه الفقرة السابقة بشيء مجمل من غير تفصيل

                        ولعلي اقف معكم سيدي الكريم حول مقصود الكاتب من ان سبب الجمود او الغيبوبة السياسية يرجع لبعض الرؤى الفقهية او العقائدية ولكن بعد قراءة مشاركات العضو ابو نرجس في نفس هذا الموضوع وجدت ان صاحب الموضوع اشار لهذا الفكر مجملا تحت عنوان بعض الرؤى الفقهية فالعضو المذكور يجد حسب فهمه للروايات الواردة بشأن الانتظار انها تعني حبس النفس وعدم المشاركة وعدم التغيير وهذا من اين منطلق؟؟ يقينا منطلق من مرجعيبته العقائدية والفقهية وان لم يكن صاحب المقال اسماها بأسمها فالعضو المشارك صرح بماهية تلك الرؤية وفلسفتها ووهي رؤية الاخبارية والجمود على ظواهر النص وحتى من يرد عليها يعتبروه راد على المعصوم ولعل مشاركة الاخ ابو نرجس في هذا الموضوع تبين مراد الكاتب.

                        هذا ما فهمته من مجمل الموضوع اخي الغائب كحل الله ناظريكم برؤية الغائب وارجو قبول العذر ان قصر فهمي عن مرادكم

                        اكرر امتناني لمدى لطافتكم وتواضعكم ولين جانبكم
                        وهنا اريد ان اقر لكم اخي الغائب بهذه الشهادة وهي منكم تعلمنا كيف نناقش الامور بروية وعلم بعيدا عن الانا والعزة بها فلا حرمنا الله وجودكم

                        Last edited by نور الغائب; 10-27-2011, 05:05 PM.

                        Comment


                        • #27
                          هذا الموضوع (الانتظار واشكالية التغيير)يمثل افكار مدرسة الانحراف الفكري للسيد محمد حسين فضل فان الكاتب هو خليفة محمد حسين فضل الله وافكاره في محاربة الشعائر الحسينية اشهر من نار على علم ولا ادري كيف ياتي شخص له خبرة لينقل موضوعا مليئا بالتجاوز على التشيع ويعتبره فتحا مبينا

                          Comment


                          • #28
                            Originally posted by الغائب View Post


                            حينما قرات الموضوع بدايه كنت اعتقد انه من بنات افكار الاخت نور طارحه الموضوع فاستغربت لذلك لانه ليس اسلوبها وليس ماعهدناه منها من المام ونضج مهدوي واعتقاد راسخ
                            وبقيت اتابع واتابع رغم طول الموضوع وتعدد اتجاهاته الى ان فرغت منه فزال عني العجب اذ لم تكن الاخت نور الا ناقله

                            وهذا مما يهون الخطب كثيرا وان كان هناك اشكال في الرد على الشبهه فهو يتوجه الى الكاتب وان كان الناقل ربما يتوجه اليه الاشكال لانه عاده يكون الناقل مقتنعا بما نقل الا ماشذ وندر



                            بعد هذه المقدمه استميح الاخت عذرا اذا قلت ان في المقال كثير ا من الاشتباهات العلميه واالتاريخيه والعقديه وكان الاحرى ان يكون المقال هو الشبهه وليس الجواب عنها


                            ومن الطبيعي ان ليس لدي الفرصه للرد على المقال بجميع فقراته لطوله ولعدم الوقت


                            ولكن لابقاس من الاشاره الى بعض النكات التاريخيه والعلميه على عموم المقال


                            اولا : لانومن ان هناك غيابا سياسيا على الاطلاق في عموم حركه التشيع سواء في عصر المعصوم ام بعده


                            فهذا عصر الائمه حافل بالحياه السياسيه سواء من قبلهم بشكل مباشر ام اتباعهم بايعاز منهم عليهم السلام

                            فنظره واحده الى حياه المعصومين كافيه لرد هذا الزعم
                            لان الذي افهمه من الحياه السياسيه ليس بالضروره تسنم كراسي الحكم والتسلط على رقاب الناس بل ان المعارضه بكل ابعادها العسكريه والتثقيفيه والتربويه والمقاطعه وعدمها ووو ايضا تعتبر من الحياه السياسيه فهذا علي بن يقطين الم يكن وزيرا لهارون وهذا صفوان الجمال الم يامره الامام الكاظم ببيع جماله وعدم تاجيرها لهارون وهذا الرضا عليه السلام وو لايسعني احصاء الامثله حتى ان بعض الاعلام الف كتابا حول الحياه السياسيه للرضا عليه السلام

                            ثانيا : لم يذكر صاحب المقال ولم يشر الى الحركات التحرريه للشيعه في عصر النص ومابعده على مدى العصور فاين هي ثورات الحسنيين واين ثوره فخ وثوره زيد ويحيى ذي الدمعه وعشرات عشرات الشيعه الذين ثاروا وترحم عليهم الائمه عليهم السلام وبكوا على شهدائها


                            ثالثا : كان المولف لم يطالع الدول التي اقامها الشيعه في ربوع الارض على طول التاريخ وبمجرد ان تسنح لهم الفرصه


                            اذن والحديث طول جدا لايوجد فهم خاطئ لاعلام الامه للانتظار حتى يكون سببا لسابتها ولو في عصر من العصور


                            وربما تسنح فرصه اخرى للرد بشكل اكثر تفصيلا





                            لماذا لا يتم حذف هذا الموضوع المليء بالتجاوزات على التشيع والعقيدة كما شهد بذلك المشرف العام وتحذف المشاركات التي فيها تدقيق وتحقيق

                            Comment


                            • #29
                              Originally posted by الغائب View Post


                              حينما قرات الموضوع بدايه كنت اعتقد انه من بنات افكار الاخت نور طارحه الموضوع فاستغربت لذلك لانه ليس اسلوبها وليس ماعهدناه منها من المام ونضج مهدوي واعتقاد راسخ
                              وبقيت اتابع واتابع رغم طول الموضوع وتعدد اتجاهاته الى ان فرغت منه فزال عني العجب اذ لم تكن الاخت نور الا ناقله

                              وهذا مما يهون الخطب كثيرا وان كان هناك اشكال في الرد على الشبهه فهو يتوجه الى الكاتب وان كان الناقل ربما يتوجه اليه الاشكال لانه عاده يكون الناقل مقتنعا بما نقل الا ماشذ وندر



                              بعد هذه المقدمه استميح الاخت عذرا اذا قلت ان في المقال كثير ا من الاشتباهات العلميه واالتاريخيه والعقديه وكان الاحرى ان يكون المقال هو الشبهه وليس الجواب عنها


                              ومن الطبيعي ان ليس لدي الفرصه للرد على المقال بجميع فقراته لطوله ولعدم الوقت


                              ولكن لابقاس من الاشاره الى بعض النكات التاريخيه والعلميه على عموم المقال


                              اولا : لانومن ان هناك غيابا سياسيا على الاطلاق في عموم حركه التشيع سواء في عصر المعصوم ام بعده


                              فهذا عصر الائمه حافل بالحياه السياسيه سواء من قبلهم بشكل مباشر ام اتباعهم بايعاز منهم عليهم السلام

                              فنظره واحده الى حياه المعصومين كافيه لرد هذا الزعم
                              لان الذي افهمه من الحياه السياسيه ليس بالضروره تسنم كراسي الحكم والتسلط على رقاب الناس بل ان المعارضه بكل ابعادها العسكريه والتثقيفيه والتربويه والمقاطعه وعدمها ووو ايضا تعتبر من الحياه السياسيه فهذا علي بن يقطين الم يكن وزيرا لهارون وهذا صفوان الجمال الم يامره الامام الكاظم ببيع جماله وعدم تاجيرها لهارون وهذا الرضا عليه السلام وو لايسعني احصاء الامثله حتى ان بعض الاعلام الف كتابا حول الحياه السياسيه للرضا عليه السلام

                              ثانيا : لم يذكر صاحب المقال ولم يشر الى الحركات التحرريه للشيعه في عصر النص ومابعده على مدى العصور فاين هي ثورات الحسنيين واين ثوره فخ وثوره زيد ويحيى ذي الدمعه وعشرات عشرات الشيعه الذين ثاروا وترحم عليهم الائمه عليهم السلام وبكوا على شهدائها


                              ثالثا : كان المولف لم يطالع الدول التي اقامها الشيعه في ربوع الارض على طول التاريخ وبمجرد ان تسنح لهم الفرصه


                              اذن والحديث طول جدا لايوجد فهم خاطئ لاعلام الامه للانتظار حتى يكون سببا لسابتها ولو في عصر من العصور


                              وربما تسنح فرصه اخرى للرد بشكل اكثر تفصيلا





                              لماذا لا يتم حذف هذا الموضوع المليء بالتجاوزات على التشيع والعقيدة كما شهد بذلك المشرف العام وتحذف المشاركات التي فيها تدقيق وتحقيق

                              Comment


                              • #30
                                عجبت لقوم تركوا اللباب وانشغلوا بالقشور

                                Comment

                                Working...
                                X