إعـــــــلان

تقليص

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
شاهد أكثر
شاهد أقل

القول الصائب ... في حقيقة زواج الإمام الغائب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القول الصائب ... في حقيقة زواج الإمام الغائب

    بسم الله الرحمن الرحيم





    اللهم صل على محمد وآل محمد الحجج الأطهار





    اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين




    القول الصائب ... في حقيقة زواج الإمام الغائب


    علي خالد الموسوي







    ماهو حال الإمام المهدي عليه السلام في غيبته من الناحية الاجتماعية ؟ هل هو متزوج أم لا ؟


    سؤال يُثار لدى أغلب الموالين لاهل البيت عليهم السلام ، خاصة ونحن نعيش في هذه الأيام زمن الفتن والشبهات، وكثرة الدعوات الضالة المضلة، فشخصٌ يدعي انه ابن الإمام المهدي عليه السلام ووصيه ورسوله واسمه احمد بن الحسن، وآخر يدّعي انه الحسين بن المهدي عليه السلام كما وجدنا ذلك في بعض المنتديات في عالم الانترنت .
    لكن... لنناقش القضية من أصلها وأساسها، فهل أن الإمام المهدي عليه السلام متزوج، ثم نناقش إذا كانت له ذرية أو لا، ولكن لنناقش أولاً كونه سلام الله عليه متزوج في عصور الغيبة
    في معرض نقاش هذا الموضوع نقول :
    لا أحد يمكنه الجزم بهذه القضية، فكما انه لا يوجد دليل على أن الإمام المهدي عليه السلام غير متزوج، كذلك فإنه لا يوجد ما يدل على كونه متزوج، فلا يوجد ما يدل على زواج الإمام المهدي عليه السلام من عدمه، فهذه القضية تبقى مجهولة وغير مقطوع فيها إلى أن يشاء الله بظهور الإمام المهدي عليه السلام .
    قد يقول قائل : إن الزواج من السُنة والإمام المهدي عليه السلام لا يترك سنة جده رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كل هذه الفترة أي فترة الغيبة الصغرى ثم الكبرى .
    يقال له : نعم، الزواج من السنة ، وهو مستحب ، وليس واجب، بينما الأمر بالمعروف والنهي هن المنكر واجب، والإمام المهدي (عليه السلام) في حال غيبة وخفاء عنوان ، وبذلك يسقط عنه وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعدم استطاعته ذلك، فلو قام الإمام المهدي عليه السلام بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد يعرض ذلك حياته للخطر، وبذلك ينتفي الغرض الإلهي من وجوده وغيبته وطول عمره وذلك لأن التكليف في عصر الغيبة يختلف عن التكليف في عصر الظهور.
    فنقول : أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يسقط وجوبهما عن الإمام المهدي عليه السلام في حال غيبته ، فكيف بالزواج؟ الذي هو امر مستحب.
    قطعاً يكون الأولى الإتيان بالواجب قبل الإتيان بالمستحب، خصوصاً إذا عرفنا ان الزواج قد يُعَرِض حياة الإمام المهدي عليه السلام للخطر، بحيث يمكن ان تُكشف شخصيته لزوجته وولده، هب انه اختار زوجته وهو يعلم بصدقها ووفائها، ولكن من ذا الذي يضمن ان وِلدَهُ عليه السلام سيكونون من الاخيار الأنصار، والمحافظين على أسرار والدهم المهدي عليه السلام.
    وبذلك نستطيع ان نقول، أن للإمام المهدي عليه السلام سُنة من نبي الله موسى عليه السلام، فنبي الله موسى عليه السلام خرج من المدينة – مدينة مصر – خائف يترقب، ففي تلك الحالة وهو فاقد الأمان لم يتسنَ له الزواج لفترة طويلة، إلى أن حصل على الأمن والأمان والاطمئنان في ظل رعاية النبي شعيب عليه السلام، فبعد أن حصل على الأمن والأمان تمكن عندها من الزواج بإحدى ابنتي نبي الله شعيب عليه السلام، وذلك لأن كل حكم من الأحكام يكون محكوماً ومشروطاً بالظروف الموضوعية، ومن تلك الأحكام حكم الزواج، فهو حكم مشروط أي أنه يتم بإتمام مواضيعه، ومنها الأمان والسكن ( لتسكنوا إليها ) .
    ولكن،لو تنزلنا وقلنا أنه عليه السلام متزوج، بالرغم من عدم وجود دليل على ذلك، فإنه يمكن ان يَرِد أحد الاحتمالات الآتية :
    1) أن لا تكون له ذرية، وذلك ليس لعيب فيه – حاشاه – بل المصلحة تقتضي ذلك للحفاظ على شخصه الكريم، كما حصل ذلك لبعض الأنبياء عليهم السلام.
    2) قد تكون له ذرية، ولكنها اناث فقط لاذكور فيها، كما حصل ذلك لنبي الله شعيب عليه السلام.
    3) ان تكون له ذرية، من الأناث والذكور، ولكن هذه الذرية تموت قبل البلوغ، كما حصل ذلك لذرية رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم كإبراهيم والقاسم، فتكون للإمام المهدي عليه السلام أسوة وسنة من جده رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله.
    4) أن يكون للإمام ذرية ومن الذكور، وتبقى الذرية على قيد الحياة بعد البلوغ، لكن من ذا الذي يثبت ان ذرية الإمام المهدي عليه السلام ستكون صالحة، كإبن نبي الله نوح، وكجعفر إبن الإمام الهادي عليه السلام.
    5) أن يكون للإمام ذرية، ولكن من ذا الذي يُثبت أن فلانا هو من ولد الإمام المهدي عليه السلام حيث لا دليل على ذلك ، فلا دليل على ان ابن كاطع مثلا من ولد الإمام المهدي عليه السلام، وأنى له إثبات ذلك ؟؟! .

    وفي الختام، تعال معي أخي القارئ العزيز لنسأل من يدَّعي انه ابن الإمام المهدي عليه السلام ونقول له :
    هل ان زواج الإمام عليه السلام في الغيبة الصغرى؟ أم في الغيبة الكبرى؟
    وإذا تزوج الإمام في الغيبة الكبرى، فمتى على وجه التحديد؟ في بدايتها ؟ في وسطها؟ قبيل الظهور المقدس؟
    فعليك إثبات احد هذه الامور وترجيحه على البقية بمرجح عقلي ؟
    ثم لنسأله مرة أخرى : إذا كان زواج الإمام المهدي عليه السلام في بداية الغيبة الكبرى، فهل ولدت له ذريته في ذلك الزمان، وأنك أحد هذه الذرية وقد عشت كل هذه الفترة ؟؟
    أم أن الذرية ولدت في هذه السنوات؟؟! وما الدليل على ذلك؟؟؟!
    لنعلم أعزائي القراء أن كل هذه الأسئلة تجعل المدعي في حيرة، فعليه ترجيح أحدها على البقية بدليل وأعني بوجود مرجح عقلي .



    والحمد لله رب العالمين




    بقايا زمن

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كان لي رد حول هذا الموضوع في قسم الاسئلة والاجوبة المهدوية تحت هذا الرابط http://www.m-mahdi.com/forum/showthread.php?p=39660#post39660 وساقتبس ردي الذي وضعته عسى ان يكون مصداق للموضوع ومن الله التوفيق
    ((
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......... حقيقة هذا الموضوع هو من المواضيع الحساسة والمهمة جدا وقد افرد لها الكثير من الشروح ولكن الذي يهمنا سلفا هو اننا مكلفين بالاعتقاد بولاية الامام الحجة عجل الله فرجه وامامته وانه القائم من ال محمد لا اكثر ولااقل ولن يفيدنا بشيئ معرفة غير هذا الامر الا من باب الاطلاع لااكثر وبالفعل فان هناك بعض الروايات التي وردت في ان الامام الحجة له زوجة واولاد ولكن لها بعض المعارضات العقلية هذا وان كان مثلما تفضل الاخ المشرف العام بانه من ناحية الامكان العقلي جائز واليكم بعض الاراء :
    1-روى الشيخ أبي جعفر محمد بن حسن الطوسي المتوفى سنة : 460 هجرية في كتابه المسمى بـ " الغيبة " بسنده عن المفضل بن عمر ، عن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) رواية جاء فيها : " ... لا يطّلع على موضعه أحد من وَلَدِه و لا غيره ، إلاّ المولى الذي يلي أمره ، و قد يُفهم من لفظة " ولده " أن للإمام ( عليه السَّلام ) أولاد .ولكن لا يصح الاستدلال بهذه الرواية و الاستناد إليها في إثبات الأولاد للإمام المهدي ( عجَّل الله فرَجَه ) ، و ذلك لأن الشيخ محمد بن إبراهيم بن جعفر النعماني ، و الذي هو من علماء القرن الثالث الهجري ، قد رَوى نفس هذه الرواية ، لكن جاء فيها : " لا يطّلع على موضعه أحد من ولي ، و لا غيره " ، فترى أن لفظة " ولده " التي هي محل الشاهد ليست موجودة فيها ، فمع اتحاد الروايتين عند الشيخين الطوسي و النعماني ، و وجود هذا الاختلاف فيما هو محل الشاهد ، فإن الرواية تسقط عن صلاحية الاستدلال بها .
    2-عن الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) في الصلاة على الإمام المهدي ( عليه السَّلام ) ، فقد وردت العبارات التالية : " اللهم أعطه في نفسه ، و أهله و ولده و ذريته ، و جميع رعيته ما تقرّ به عينه ، و تسر به نفسه ، و تجمع له ملك المملكات كلها ، قريبها و بعيدها ، و عزيزها و ذليلها ، حتى يجري حكمه على كل حكم ، و يغلب بحقه على كل باطل ... و بالنسبة إلى هذه الرواية نقول : لو سلّمنا بهذه الرواية من حيث السند فإن غاية ما يدل عليه هذا الدعاء الذي صدر عن الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) قبل ولادة الإمام المهدي ( عليه السَّلام ) بأكثر من نصف قرن : هو أنه سيكون ثمة مهدي للأمة ، و انه سوف يولد له أولاد ، و ليس فيه ما يدل على زمان ولادة أولئك الأولاد ، فقد يولدون له في أول عمره ، و قد يولدون له بعد قرون من الزمن ، و ربما بعد ظهوره ( عليه السَّلام ) كما ربما يفهم من سياق الكلام أن المقصود هو عصر ظهوره ، و قيام دولته ( عجَّل الله فرَجَه ) .
    وهناك الكثير من الروايات حتى في سند وقوة قصة الجزيرة الخضراء التي قال عنها العلامة المجلسي في كتابه بحار الانوار انه لم يظفر بها في الاصول المعتبرة واضافة الى هذا لماّ لم يمكن الاستناد إلى ما مرّ من النصوص و الروايات للأسباب المذكورة و لأنه ليس هناك أدلة أخرى ـ حسب علمنا ـ تُثبت وجود الزوجة و الأولاد في الحال الحاضر للإمام المهدي ( عليه السَّلام ) إذن لا يصح البت بهذا الموضوع من غير دليل ، إلا أننا لا نستبعد وجود ذلك للإمام أيضا ، إذ ليس هناك منع عقلي أو شرعي ، غير أن ظروف الغيبة و فلسفتها و ضرورة الحفاظ على الإمام تستدعي عدم انكشاف أمره ( عليه السَّلام ) و لعل وجود الزوجة و الأولاد يُعدّ عادةً من أسباب انكشاف أمر الإمام ( عليه السَّلام ) لمن يعاشرونه و يخالطونه بصورة طبيعية كالجيران و الأقرباء هذا و أن الله قادر على كل شيء و العلم عند الله و هو بكل شيء عليم .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      وفقكم الله لكل خير

      السلام عليك في آناء ليلك واطراف نهارك السلام عليك يا بقية الله في ارضه

      تعليق


      • #4
        هل الإمام المهدي المنتظر ( عجَّل الله فرَجَه ) متزوّج ؟ و هل له أولاد ؟


        الاجابة للشيخ صالح الكرباسي



        رغم دلالة ظاهر بعض الأخبار على وجود الزوجة و الأولاد للإمام المهدي المنتظر ( عجَّل الله فرَجَه ) إلا أنه لدى التحقيق و الرجوع إلى المصادر المعتبرة يتضح أن هذا الموضوع ليس ثابتاً بل هو موضع شك و ريب ، فإن بعض العلماء من أمثال المفيد ، و الطبرسي ، لم يرتضوا ذلك ، إذ ليست هناك أدلة صريحة تستحق الاستناد إليها و الاعتماد عليها في إثبات الزوجة و الذرية للإمام المهدي المنتظر ( عليه السَّلام ) .
        و فيما يلي نستعرض على وجه السرعة و الاختصار ما يمكن أن يُستدلّ به على وجود زوجة و أولاد للإمام المهدي ( عليه السَّلام ) :
        1. رواية الشيخ الطوسي :
        روى الشيخ أبي جعفر محمد بن حسن الطوسي المتوفى سنة : 460 هجرية في كتابه المسمى بـ " الغيبة " بسنده عن المفضل بن عمر ، عن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) رواية جاء فيها : " ... لا يطّلع على موضعه أحد من وَلَدِه و لا غيره ، إلاّ المولى الذي يلي أمره " [1] ، و قد يُفهم من لفظة " ولده " أن للإمام ( عليه السَّلام ) أولاد .
        لكن لا يصح الاستدلال بهذه الرواية و الاستناد إليها في إثبات الأولاد للإمام المهدي ( عجَّل الله فرَجَه ) ، و ذلك لأن الشيخ محمد بن إبراهيم بن جعفر النعماني ، و الذي هو من علماء القرن الثالث الهجري ، قد رَوى نفس هذه الرواية ، لكن جاء فيها : " لا يطّلع على موضعه أحد من ولي ، و لا غيره " ، فترى أن لفظة " ولده " التي هي محل الشاهد ليست موجودة فيها ، فمع اتحاد الروايتين عند الشيخين الطوسي و النعماني ، و وجود هذا الاختلاف فيما هو محل الشاهد ، فإن الرواية تسقط عن صلاحية الاستدلال بها [2] .
        لكننا حتى لو سلّمنا بصحة هذه الرواية و اعتمدنا عليها فإن الرواية ليس فيها ما يدلّ على زمان وجود الأولاد للإمام ( عليه السَّلام ) ، فقد يكون المقصود أنه سيولد له ( عليه السَّلام ) من غير تحديد لزمن معين ، و لربما يكون له أولاد لكن بعد مضي قرون من الزمن .
        2. قصة الجزيرة الخضراء :
        و هذه القصة مما يحاول البعض الاستدلال بها في إثبات الزوجة و الأولاد للإمام المهدي ( عليه السَّلام ) ، و قد ازداد الاهتمام بأمرها بعد محاولات عديدة صدرت من البعض لإظهار صحة هذه القصة و واقعيتها و انطباقها على ما ذكرته بعض الجرائد و المجَّلات و الإذاعات بالنسبة إلى ما يسمى بـ " مثلث برمودا " المعروف .
        أما بالنسبة لسند هذه القصة المزعومة ، فلابد من التصريح بوجود العديد من الملاحظات و المآخذ عليها ، و نحن نشير فيما يلي إلى بعضها :
        · إن المصدر الموثوق الوحيد الذي سبق بقية المصادر في نقل هذه القصة هو كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) فهو أول من نقل هذه القصة ، قال العلامة المجلسي ( رحمه الله ) عند نقله لهذه القصة : " أقول وجدت رسالة مشتهرة بقصة الجزيرة الخضراء في البحر الأبيض أحببت إيرادها لاشتمالها على ذكر من رآه ، و لما فيه من الغرائب ، و أني أفردت لها باباً لأني لم أظفر بها في الأصول المعتبرة ... " [3] ، و لتصريح المجلسي بأنه لم يظفر بها في الأصول المعتبرة قيمة خاصة كما هو واضح ، لا سيما إذا لاحظنا كثرة تتبعه و سعة إطلاعه .
        · ثم ان المتتبع يجد أن أكثر علمائنا الأعلام الذين نقلوا هذه القصة قد أخذوها عن المجلسي ، حيث ان بعضهم كالفيض في النوادر ، و الحُر في كتاب إثبات الهداة ، و السيد الجزائري في رياض الأبرار ، و المحدث البحراني في كشكوله ، و السيد شبر في جلاء العيون ـ قد صرحوا بالنقل عنه رحمه الله ، في حين نجد أن رواة آخرين لها كالأفندي في رياض العلماء ، و الشريف الفتوني العاملي في ضياء العالمين ، و الشيخ عبد الله البحراني في عوالم العلوم ، و الميرزا عبد الحسين النصيري في تفسيره ، و المير محمد لوحي في كفاية المهتدي ـ إن هؤلاء ـ كانوا من جملة تلامذة المجلسي ، عدا الأخيرين ، فإنهما من معاصريه .
        · غير أن المير محمد لوحي اعتمد على هذه القصة ، لكن اعتماده عليها إنما يُعبّر عن رأي خاص به ، و لم يظهر الوجه الذي اعتمد عليه [4] .
        · هذا و إن من الواضح أن مجرد إيراد العلماء لهذه القصة لا يدل على قبلوهم إياها ، و ليس دليلا على صحتها عندهم ، ذلك لأن الاتجاه نحو تدوين الأخبار كان حينئذ هو الصفة المميزة لذلك العصر حيث دوّنت فيه طائفة من أبرز و أوسع مجاميع الحديث ، عند الشيعة ، بهدف الحفاظ عليها ، مثل : وسائل الشيعة ، و الوافي ، و بحار الأنوار ، و عوالم العلوم ، و تفسير البرهان ، و تفسير نور الثقلين [5] .
        · يظهر لمن راجع القصة أن علي بن فاضل ، الذي يوصف في القصة بالمازندراني ، ثم يصف نفسه في نفس القصة بالعراقي ، يهتم بتسجيل بعض الفضائل لنفسه كما يظهر من قوله للسيد شمس الدين ، حيث يقول و هو يتحدث عن رؤية الإمام : " يا سيدي ، أنا من جملة عبيده المخلصين ، و لا رأيته ، فقال لي : بل رايته مرتين الخ ... " كما أن القصة كلها إنما تسجّل فضيلة فريدة له ، و انه قد وصل إلى ما لم يصل إليه أحد ، كما و تسجل اهتمام الناحية المقدسة بأمره [6] .
        · بملاحظة ما مرّ ، و ملاحظة عدم توثيقه من قبل أحد من معاصريه ، و إنما تمّ توثيقه من قبل بعض من تأخر عنه بمئات السنين ، و الظاهر أن مستندهم في هذا التوثيق هو نفس قصة الجزيرة الخضراء ، كما يشير إليه سياق كلماتهم ـ إذا لاحظنا ذلك ـ ، فان النتيجة هي : أنه لا يمكن الاطمئنان إلى صحة ما نقله لنا هذا الرجل إذ من الممكن أن تكون هذه القضية من صنع خياله بهدف الحصول على الشهرة في الآفاق ، أو لأهداف أخرى ، كما تعودناه في حالات مشابهة ، على مدى العصور [7] .
        · ثم إن مما يزيد ريباً في أمر هذا الرجل و قصته هو أن معاصريه ـ كالعلاّمة الحلي ، و ابن داود الذي انتهى من تأليف كتابه في الرجال في سنة : 707 هجرية ، و كذا غيرهما من العلماء ـ قد أهملوه إهمالاً كلياً و لم يُشر إليه أحد منهم بأدنى كلمة ، مع أن قصته الفريدة و النادرة لا بدّ و ان تُثير فيهم الحرص على الإشارة إليه و اليها ، و التنويه به و بها ، و اعتبارها من دلائل الإمام و الإمامة ، التي تستحق التدوين في المجاميع و المؤلفات ، و قد دوَّن العلماء ما هو أقل أهمية منها فهل اعتبرها العلماء أكذوبة باطلة ؟ أم انهم لم يسمعوا بها ؟ أم أنها لم تكن قد صنعت في عصرهم من الأساس ؟‍! .كل ذلك محتمل ، و كل ذلك يدعونا إلى الشك في الرواية و في ناقلها ، أو عدم الاعتماد عليها على الأقل [8] .
        · و مما يلفت النظر أيضاً هو : أن هذه القصة ـ كما هو واضح لمن راجعها ـ تصرّح بأن علي بن فاضل قد قصّ قصته من أولها إلى آخرها بحضور الطيبي ، و حضور جماعة من علماء الحلة و الأطراف ، كانوا قد أتوا لزيارة الشيخ المذكور ، و لكننا ـ مع ذلك ـ لم نجد لأحد من هؤلاء جميعاً رواية لهذه القصة ، لا بالمباشرة ، و لا بالواسطة ، رغم أننا نتوقع منهم أن ينشروها في البلاد و العباد ، و أن تتناقلها الألسن ، و تصبح حديث المحافل و الأندية حيث إنها تحدّد موضع وجود الإمام و أولاده في ظروف غامضة و استثنائية [9] .
        · هذا و إن الشهيد آية الله السيد محمد الصدر ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) و العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي قد ذكرا العديد من التناقضات الموجودة في هذه الرواية فراجع [10] .
        3. رواية المدائن الخمس :
        و هذه الرواية هي التي رواها أحمد بن محمد بن يحيى الأنباري [11] ، و قد ضعفها العلماء و ردّوها بصورة قوية و حاسمة ، فلتراجع كلماتهم رضوان الله تعالى عليهم [12] .
        4. رواية السيد ابن طاووس :
        عن الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) في الصلاة على الإمام المهدي ( عليه السَّلام ) ، فقد وردت العبارات التالية : " اللهم أعطه في نفسه ، و أهله و ولده و ذريته ، و جميع رعيته ما تقرّ به عينه ، و تسر به نفسه ، و تجمع له ملك المملكات كلها ، قريبها و بعيدها ، و عزيزها و ذليلها ، حتى يجري حكمه على كل حكم ، و يغلب بحقه على كل باطل ... " [13] .
        و بالنسبة إلى هذه الرواية نقول : لو سلّمنا بهذه الرواية من حيث السند فإن غاية ما يدل عليه هذا الدعاء الذي صدر عن الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) قبل ولادة الإمام المهدي ( عليه السَّلام ) بأكثر من نصف قرن : هو أنه سيكون ثمة مهدي للأمة ، و انه سوف يولد له أولاد ، و ليس فيه ما يدل على زمان ولادة أولئك الأولاد ، فقد يولدون له في أول عمره ، و قد يولدون له بعد قرون من الزمن ، و ربما بعد ظهوره ( عليه السَّلام ) كما ربما يفهم من سياق الكلام أن المقصود هو عصر ظهوره ، و قيام دولته ( عجَّل الله فرَجَه ) .
        5. ما ذكره السيد ابن طاووس :
        روى السيد بن طاووس عن الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) انه قال : " اللهم صلّ على ولاة عهده ، و الأئمة من ولده " [14] ، و لكن هذه الرواية أيضاً ، لا يمكن الاعتماد عليها ، لضعف أسنادها ، و لأن هناك نصاً آخر للرواية يقول : " اللهم صلّ على ولاة عهده و الأئمة من بعده " بتصريح ابن طاووس نفسه [15] ، فمع هذا الاختلاف فيما هو محل الشاهد ، فإن الرواية تسقط عن صلاحية الاستدلال بها ، كما لا يخفى .
        صفوة القول :
        لماّ لم يمكن الاستناد إلى ما مرّ من النصوص و الروايات للأسباب المذكورة و لأنه ليس هناك أدلة أخرى ـ حسب علمنا ـ تُثبت وجود الزوجة و الأولاد في الحال الحاضر للإمام المهدي ( عليه السَّلام ) إذن لا يصح البت بهذا الموضوع من غير دليل ، إلا أننا لا نستبعد وجود ذلك للإمام أيضا ، إذ ليس هناك منع عقلي أو شرعي ، غير أن ظروف الغيبة و فلسفتها و ضرورة الحفاظ على الإمام تستدعي عدم انكشاف أمره ( عليه السَّلام ) و لعل وجود الزوجة و الأولاد يُعدّ عادةً من أسباب انكشاف أمر الإمام ( عليه السَّلام ) لمن يعاشرونه و يخالطونه بصورة طبيعية كالجيران و الأقرباء [16] ، هذا و أن الله قادر على كل شيء و العلم عند الله و هو بكل شيء عليم .
        ثم اننا لسنا مكلفين إلا بالاعتقاد بولايته و وجوده لا أكثر و لا أقل .
        و في الختام نسأل الله العلي القدير أن يُعجِّل في ظهور الامام المهدي ( عليه السَّلام ) و أن يجعلنا من أنصاره و أعوانه و المقتدين به .


        الهوامش :


        [1] الغيبة : 102 ، للشيخ الطوسي ، طبعة : مكتبة الألفين / الكويت .
        [2] تاريخ الغيبة الكبرى : 70 ، للعلامة الشهيد السيد محمد الصدر ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) .
        [3] بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 52 / 159 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود باصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية .
        [4] دراسة في علامات الظهور و الجزيرة الخضراء : 203 / 205 ، للعلامة السيد جعفر مرتضى العاملي .
        [5] يراجع المعالم الجديدة للأصول : 82 ـ 83 .
        [6] بحار الأنوار : 52 / 159 ، فما بعدها .
        [7] يراجع ، تاريخ الغيبة الكبرى : 82 ، فما بعدها .
        [8] دراسة في علامات الظهور و الجزيرة الخضراء : 217 .
        [9] دراسة في علامات الظهور و الجزيرة الخضراء : 217 .
        [10] يراجع ، تاريخ الغيبة الكبرى : 61 / 88 ، و دراسة في علامات الظهور و الجزيرة الخضراء : 217 .
        [11] يراجع ، بحار الأنوار : 53 / 214 .
        [12] يراجع : الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 5 / 1 و 107 ـ 108 ، الهامش ، و الأخبار الدخيلة : 1 / 146 / 152 ، و هامش كتاب الأنوار النعمانية : 2 / 64 ـ 69 .
        [13] جمال الأسبوع بكمال العمل المشروع : 510 ـ 516 ، طبعة انتشارات الرضي المصورة عن الطبعة الحجرية سنة : 1330 هجرية ، للسيد رضي الدين بن طاووس ، المولود بالحلة / العراق في 15 / محرم / 589 هجرية ، و المتوفى ببغداد سنة : 664 هجرية .
        [14] جمال الأسبوع : 512 .
        [15] جمال الأسبوع : 512 .
        [16] يراجع تاريخ الغيبة الكبرى : 63 .




        بقايا زمن

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد

          بقايا زمن

          ادام الله توفيقاتكم لخدمة سيدنا ومولانا الامام المهدي عليه السلام

          دمتم برعاية المولى
          sigpic

          منتدى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            اللهم صل على محمد وآل محمد

            اللهم عرفني نفسك فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف رسولك,
            اللهم عرفني رسولك فان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك,
            اللهم عرفني حجتك فان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني,
            اللهم لا تمتني ميتة جاهلية ولا تزغ قلبي بعد اذ هديتني

            أخي بقايا زمن

            بارك الله بكم على طرحكم لهذه الأسئلة والإجابة عليها

            ودمتم

            ******************

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              اللهم صل على محمد وآل محمد

              لا يجوز لأتباع احمد الحسن المشاركة بأي موضوع في أي قسم من أقسام المنتدى إلا بعد أن يجيبوا على أسئلة المركز التي وجهها لهم في موضوع ( الرد على مركز الدراسات التخصصية) وهي ستة أسئلة بأجوبة محددة وواضحة بعيدة عن الخطابات والشعارات وغير مسموح لهم بان يتنصلوا عن إجابة أي سؤال كما مبين أدناه:

              http://www.m-mahdi.com/forum/showthread.php?t=794
              التعديل الأخير تم بواسطة yamahdi_78; الساعة 04-25-2009, 09:29 AM.

              تعليق


              • #8
                المشرف العام

                منتظرة


                أشكركما على مروركما الكريم



                صوت الحق

                نحن لا نهمل روايات اهل البيت عليهم السلام ولكن هذه بحوث علماء ذكروا فيها ما يوجب عليهم ذكره , وكان الواجب عليك ذكر هذه الرويات للفائدة بدل التهجم



                بقايا زمن

                تعليق


                • #9
                  على كل شيء و العلم عند الله و هو بكل شيء عليم .
                  ثم اننا لسنا مكلفين إلا بالاعتقاد بولايته و وجوده لا أكثر و لا أقل
                  احسنتم وهذا الاهم

                  اللهم اني اجدد له في صبيحة يومي هذا وماعشت من ايامي عهدا وعقدا وبيعة له في عنقي لا احول عنها ولا ازول ابدا

                  تعليق


                  • #10
                    حياك الله أخي أبو حمزة و اشكرك على مرورك الكريم



                    بقايا زمن

                    تعليق


                    • #11
                      اللَّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الحُجَّةِ بْنِ الحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آبائِهِ في هذِهِ السَّاعَةِ وَفي كُلِّ سّاعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً بِرَحَمَتِكَ يَاأَرحّمِ الَرَاحِمِينْ


                      بقايا زمن بارك الله بك اخي على الطرح الرائع

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        اللهم صل على محمد وآل محمداللهم صل على محمد وآل محمداللهم صل على محمد وآل محمد
                        اللهم عرفني نفسك فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف رسولك, اللهم عرفني رسولك فان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك, اللهم عرفني حجتك فان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني, اللهم لا تمتني ميتة جاهلية ولا تزغ قلبي بعد اذ هديتني
                        السلام عليك في آناء ليلك واطراف نهارك السلام عليك يا بقية الله في ارضه
                        الله اعلم وحقيقة
                        الادعياء لا قيمة لهم اهل البيت امرونا انت ننتظر ونطيع المهدي لا اولاده

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليك في آناء ليلك واطراف نهارك السلام عليك يا بقية الله في ارضه

                          بقايا زمن

                          ربي يوفقك ويحفظك

                          تعليق


                          • #14
                            حياكم الله جميعا و أشكركم على مروركم العطر



                            بقايا زمن

                            تعليق


                            • #15
                              [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
                              اللهم صل على محمد وآل محمد
                              لا أحد يمكنه الجزم بهذه القضية، فكما انه لا يوجد دليل على أن الإمام المهدي عليه السلام غير متزوج، كذلك فإنه لا يوجد ما يدل على كونه متزوج، فلا يوجد ما يدل على زواج الإمام المهدي عليه السلام من عدمه، فهذه القضية تبقى مجهولة وغير مقطوع فيها إلى أن يشاء الله بظهور الإمام المهدي عليه السلام .


                              أحسنتم
                              اخي بقايا زمن لاتحرمونا جديدكم
                              دمتم مسددين
                              [/align]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X