Announcement

Collapse

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
See more
See less

الشيعة في تايلند قلب ينبض

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الشيعة في تايلند قلب ينبض

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    مملكة تايلند هي بلد في جنوب شرقي آسيا، تحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، خليج تايلند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندمان وميانمار من الغرب. تعرف تايلند باسم "سيام" أيضا، وقد كان اسم البلاد الرسمي حتى تاريخ 11 مايو 1949 م. تعني كلمة "تاي" الحر في اللغة التايلندية. اشتق من نفس اللفظ (تاي) الكلمة التي تطلق على السكان أي تايلنديون، تستعمل بعض الأقليات المتواجدة في البلاد كلمة سياميون عند الإشارة إلى سكان البلاد.



    تضم تايلند العديد من المناطق ذات التضاريس المتباينة، وقد أوجدت التقسيمات الإدارية تبعا لذلك. تغلب التضاريس الجبلية على شمال البلاد، وتتواجد فيه أعلى قمة في البلاد: "دوي إنتانون" ويبلغ ارتفاعها 2،576 مترا. تتواجد هضبة "كورات" في شمالي شرق البلاد، ويحدها من الشرق نهر "ميكونغ". يمتد واد "تشاو فرايا" في وسط البلاد، ويواصل مجراه إلى أن يصب في خليج تايلند. في الجنوب يقع مضيق "كرا إيستموس" والذي يطل على شبه الجزيرة الماليزية.

    المناخ في تايلند استوائي وتميزه الرياح الموسمية. يسود جو ماطر، حار وغائم عندما تهب الرياح الجنوب شرقية في الفترة من منتصف مايو إلى شهر سبتمبر. ثم تهب رياح شمالية شرقية حاملة معها جوا رطبا في الفترة من نوفمبر إلى منتصف مارس. من أهم المدن في البلد العاصمة بانكوك بالإضافة إلى ناكون، راتشاسيما وساوان.

    تهيمن اثنتين من العرقيات، "تاي" و"لاو" على التركيبة العرقية للبلاد، ويتمركز أفراد هذه الأخيرة في مناطق "إسيان" الشمالي شرقية ويشكلون حوالي ثلث السكان في البلاد. تتواجد مجموعات مهمة من التايلنديين من أصول صينية، كان لها دور كبير في تاريخ اقتصاد البلاد. من بين العرقيات الأخرى هناك: المالايو المسلمون في الجنوب، قوميات مون وخمير والعديد من القبائل البدائية في أنحاء متفرقة وهم عادة معظمهم يسمى بالتايلانديون.

    يعتنق حوالي 84% من السكان الديانة البوذية، وهم على مذهب تيرافادا.

    مسلمو تايلند

    يمثل المسلمون في تايلند 16% من السكان حيث ينتشر المسلمون في مناطق الجنوب، ولهم تاريخ منفصل عن تاريخ تايلند. وكانت الأقاليم الأربعة الجنوبية تشكل مملكة فطاني. وهؤلاء المسلمون من عرق الملايو، ويتكلمون البهاسا، ويكتبونها بالأبجدية العربية.

    كذلك تتواجد بعض الجماعات المسيحية الصغيرة وبعض الهندوس. التايلندية هي لغة البلاد الرسمية، ولها حروف أبجدية خاصة، إلا أن الأقليات المختلفة تملك كل واحدة منها لهجتها الخاصة، ومن أهمها لهجتي لاو وخمير. رغم تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس بشكل واسع، يبقى تداولها وإتقانها محدوداً جدا بين أوساط الشعب التايلندي.

    * يحدها جنوباً ماليزياً وغرباً ميانمار وشرقاً كمبودياً وشمالاً من جهة الشرق لاوس وبورما وتطل على الخليج الذي اشتهر باسم خليج سيام واكثر الدول ارتباطاً بها ماليزيا.. وهي بلد زراعي، وللصناعة في هذا البلد مستقبل زاهر، نظراً لكثرة المواد الاولية والمحاصيل الزراعية وتشكل السياحة نسبة كبيرة في دخل البلاد.
    ورغم وفرة الدراسات التي تتعمق في تاريخ الاسلام بالشرق الاقصى وكيف وصل اليه ومن هم حملته، الاّ ان هذه الدراسات لا تتعرض بكثير لتاريخ الاسلام في تايلند، فقد اثبتت الدراسات في الآونة الاخيرة ان الاسلام وصل الى تايلند «سيام» في عصر سكوتاي اي في القرن الثالث عشر الميلادي الذي حمل رسالة الاسلام هم المهاجرون من الفرس والهنود والعرب حيث نزحوا من اوطانهم بقصد التجارة.
    وظهر تأثير المسلمين في المجتمع السيامي واضحاً في الفنون والآداب والزي، وتوجد في اللغة التايلاندية كلمات من اصل عربي وفارسي.
    يبلغ عدد سكان تايلاند حوالي 60 مليون نسمة يدين حوالي سبعة ملايين منهم بالدين الاسلامي، يقطن اغلبهم في جنوب تاليند واغلبهم شافعيون، وفيهم مسلمون من مذاهب اسلامية اخرى كالاحناف والشيعة.
    يبلغ عدد الشيعة في تايلن حوالي 000/10 نسمة يعيش اغلبهم في بانكوك. ويرجع اصل الشيعة الى نسل تاجر ايراني يدعى الشيخ أحمد القمي الذي ترك ايران عام 1601 بقصد التجارة واتجه نحو تايلند.
    وبعد ان ترسخت علاقته مع المقامات العليا في تايلند استقر فيها وتزوج منها وخلف عدداً من الاولاد، وقد تزوج ملك تايلند بأحدى حفيداته في ذلك الزمان، فازداد نفوذ الشيخ احمد في تلك البلاد.
    ولابدّ من الاشارة الى ان المسلمين هناك محرومون من جميع الحقوق الممنوحة للاقليات حتى ان نساءهم لا يستطعن وضع الحجاب في المدارس والجامعات ويمنعون دخول اية طالبة الى المدرسة او الجامعة بحجابها.

    تايلاند أو سيام سابقا هي قلب الجنوب الشرقي لآسيا وهي مملكة ذات وزن كبير على المستوى الآسيوي سياسيا واقتصاديا، وأغلب أهلها هم من البوذيين المتمسكين بعقائدهم.
    ولاتختلف تايلاند كثيرا عن جارتيها الجنوبيتين إندونيسيا وماليزيا ، سواء في دخول الإسلام إليها أو اعتناق مذهب أهل البيت المحمدي عليهم الصلاة والسلام، فقد دخلها الإسلام (والتشيع تحديدا) على يد البحارة الشيعة العمانيين الذين كانوا يتخذون من موانئها محطات استراحة قبيل انطلاقهم إلى الصين، حيث كانت أخلاقهم في التعامل مع أهل البلاد مغناطيس جذب نحو التعرف على معتقداتهم وكانت فرصة للتبليغ لمذهب الشيعة الإمامية مما أدى إلى اعتناق الكثير من أهل البلاد للدين الإسلامي على هذا المذهب.
    وكما هي العادة في إندونيسيا كذلك في تايلاند بالنسبة لشهري المحرم وصفر اللذان تقام فيهما شعائر الحزن والبكاء ومجالس العزاء الحسينية والتي تتم تغطيتها بفاعلية من قبل أجهزة الإعلام التايلاندية الرسمية: حيث يقوم الشيعة والسنة معا بتغطية المنازل بالألوان السوداء ، وكذلك عمل جنازة تمثل الإمام أبا عبدالله عليه أفضل الصلاة والتسليم ريحانة رسول الله أبي القاسم صلى الله عليه وآله وسلم.


    ومن مراكز الشيعة في تايلند هي

    مدرسة (دار العلم) في بانكوك




    يعيش في تايلند الآلاف من أتباع أهل البيت (سلام الله عليهم)، وأدى إبتعادهم عن المراكز الدينية إلى جهل كثير منهم للأحكام الشرعية.

    وكان حل مشكلتهم كامناً في إنشاء مدرسة علمية في بلادهم كي ينال شبابهم فرصة التزود بالمعلومات الأساسية للتبليغ، فكان ذلك القرار من سماحة الإمام الخوئي (قدس سره)، وهي الآن مركز يبث علوم أهل البيت - عليهم السلام - في تايلاند، كما تم إنشاء فرع لهذه المدرسة للنساء، يتعلمن فيه الدين الأصيل.


    مركز (دار الزهراء) في پتالونج - جنوب تايلاند:






    وجميع هذه المراكز تابعة لمؤسسة الامام الخوئي قدس سره


    وفي تاريخ 7/4/2010

    تم تأسيس مركز «الإمام الصادق (ع)» لعلوم الشيعة في تايلند


    بانكوك - ايكنا: أعلن المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في تايلند \"جلال تمله\" عن تأسيس مركز «الإمام الصادق (ع)» لعلوم الشيعة في العاصمة التايلندية بانكوك خلال العام الإيراني الجديد. وافاد مراسل وكالة الانباء القرآنية العالمية (ايكنا)، ان كلام \"جلال تمله\" جاء خلال لقائه نائب رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني حجة ‌الاسلام والمسلمين ابوترابي. وقدم المستشار الثقافي للجمهورية الاسلامية الايرانية في تايلند خلال اللقاء تقريرا موجزا عن نشاطات المستشارية في هذا البلد. وقال \"جلال تمله\": ان المستشارية الثقافية الايرانية في تايلند تعتزم في المستقبل القريب وبالتعاون مع المجمع العالمي لاهل البيت (ع) تاسيس مكتبة تحمل اسم «الشيخ احمد قمي» وهو مؤسس المذهب الشيعي في هذا البلد. واضاف المستشار الثقافي الايراني في تايلند: ان رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية حاليا ومن خلال الفكر الصحيح لرئيسها «مهدي مصطفوي» وباقي المسؤولين لديها برامج وخطط جيدة جدا، وقد قامت بامور هامة لتحديد الفرص والتهديدات مستفيدة من خبرتها في هذا المجال. من جانبه، اعرب حجة ‌الاسلام والمسلمين ابوترابي عن شكره للمستشار الثقافي الايراني في تايلند، معتبرا ان هذا البلد من البلدان التي توجد فيها فرص جيدة للقيام بنشاطات ثقافية وسياسية واقتصادية.

    لا غنى عن حب مذهب اهل البيت عليهم السلام في كل بقاع الارض اقصاها وادناها فهنيئا لمحبيهم وشيعتهم

  • #2
    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد وآل محمد الحجج الأطهار




    اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين




    معلومات قيمة أخي زيرو بارك الله فيك وحفظك وجميع الموالين والمسلمين من كل سوء




    بقايا زمن[/align]

    Comment


    • #3
      [align=center]
      [align=center]
      اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين


      اختيار موفق اخي زيرو ومعلومات قيمة عن الشيعة في تايلند بارك الله بكم
      نترقب جديدكم
      [/align]
      [/align]

      Comment

      Working...
      X