Announcement

Collapse

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
See more
See less

صناع العلم والمعرفة هم الشيعة

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • صناع العلم والمعرفة هم الشيعة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    صناع العلم والمعرفة هم الشيعة /// صدى المهدي

    مقالات كتبتها يد التخصص لتبرز للعالم ان الشيعة هم الرائد الاول في كل شيء وهم صناع الحياة والعلم والمعرفة.

    السيد حسن الصدر قدس سره


    الشيعة او من صنف في القراءة وجمع القراءات

    اعلم أن أول من دون علم القراءة أبان بن تغلب الربعي أبو سعيد، ويقال أبو أميمة الكوفي، قال النجاشي في (فهرس أسماء مصنفي الشيعة): (كان أبان رحمه الله مقدما في كل فن من العلم، في القرآن، والفقه، والحديث)، ولأبان قراءة مفردة مشهورة عند القراء،ثم أوصل إسناده عن محمد بن موسى ابن أبي مريم صاحب اللؤلؤ عن أبان في رواية الكتاب، قال: (وأوله إنما الهمزة رياضة إلى آخره، وقد ذكر ابن النديم في (الفهرست) تصنيف أبان في القراءة.

    قال: (وله من الكتب معاني القرآن لطيف، كتاب القراءة، كتاب من الأصول في الرواية على مذهب الشيعة) انتهى.

    وبعد أبان صنف حمزة بن حبيب أحد القراء السبعة كتاب للقراءة، قال ابن النديم في الفهرست: (كتاب القراءة لحمزة بن حبيب، وهو أحد السبعة من أصحاب الصادق) انتهى.

    وقد ذكره الشيخ أبو جعفر الطوسي في كتاب الرجال في أصحاب الصادق أيضا، ووجد بخط الشيخ الشهيد محمد بن مكي عن الشيخ جمال الدين أحمد بن محمد بن الحداد الحلي ما صورته: (قرأ الكسائي القرآن على حمزة، وقرأ حمزة على أبي عبد الله الصادق عليه السلام، وقرأ عن أبيه عليه السلام، وقرأ على أبيه عليه السلام، وقرأ على أبيه عليه السلام، وقرأ على أمير المؤمنين علي عليه السلام.

    قلت: وحمزة على الأعمش أيضا، وعلى حمران بن أعين، وهما من شيوخ الشيعة أيضا، كما ستعرف، ولم يعهد لأحد قبل أبان وحمزة تصنيف في القراءات فإن الذهبي وغيره ممن كتب في طبقات القراء نصوا على أن أول من صنف في القراءات أبو عبيد القاسم بن سلام المتوفى سنة 224 ه‍ أربع وعشرين ومائتين، ولا ريب في تقدم أبان، لأن الذهبي في الميزان والسيوطي في الطبقات نصا على أنه توفي سنة 141 إحدى وأربعين ومائة فهو مقدم على أبي عبيد بثلاث وثمانين سنة، وكذلك حمزة بن حبيب فإنهم نصّوا أنه تولد سنة ثمانين ومات سنة 156 ه‍ وقيل سنة 154 ه‍ وقيل سنة 158 ه‍، وأن الأخير وهم، وكيف كان فالشيعة أول من صنف في القراءة، ولا يخفى هذا على الحافظ الذهبي، وحافظ الشام السيوطي، ولكن إنما أراد أول من صنف في القراءات من أهل السنة، لا مطلقا).

    وقد تقدم في التصنيف في القراءة على أبي عبيد من الشيعة جماعة آخرون غير من ذكرنا،مثل ابن سعدان أبي جعفر محمد سعدان الضرير، ذكره ابن النديم في الفهرست في قراء الشيعة، قال: (كان معلما للعامة، وأحد القراء بقراءة حمزة، ثم اختار لنفسه، بغدادي المولد. كوفي المذهب، وتوفى سنة 231 يوم عرفة، وله من الكتب كتاب القراءة وكتاب مختصر النحو وله قطعة حدود مثال حدود الفراء) انتهى.

    ومثل أبي جعفر، محمد بن الحسن بن أبي سارة الرواسي الكوفي، أستاذ الكسائي والفراء،من خواص الإمام الباقر، ذكره أبو عمرو الداني في طبقات القراء قال: (روى الحروف عن أبي عمر، وسمع الأعمش، وهو من جملة الكوفيين، وله اختيار في القراءة تروى، سمع الحروف منه خلاد بن خالد المنقري، وعلي بن محمد الكندي، وروى عنه الكسائي والفراء انتهى. وتوفي بعد المائة بقليل، له كتاب الوقف والابتداء كبير وصغير، وكتاب الهمز كما في فهرست أسماء مصنفي الشيعة للنجاشي وغيره).

    ومثل زيد الشهيد له قراءة جده أمير المؤمنين، رواها عنه عمر بن موسى الرجهي قال: (في أول كتاب قراءة زيد هذه القراءة سمعتها من زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، وما رأيت أعلم بكتاب الله وناسخه ومنسوخه ومشكله وإعرابه منه،وكانت شهادة زيد أيام هشام بن عبد الملك الأموي سنة 122 ه‍، وكان عمره يوم قتل اثنتين وأربعين سنة لأنه كان تولد سنة ثمانين).

    فكل هؤلاء قد تقدموا في التصنيف في القراءة على أبي عبيد القاسم بن سلام، وبذلك تحقق تقدم الشيعة في تدوين علم القراءة.

    اللهم صل على محمد وال محمد .... اللهم عجل لوليك الفرج

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد و آل محمد الحجج الأطهار




    طرح موفق أختي نقاء بارك الله فيك



    بقايا زمن

    Comment


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      بوركتم اختي وبوركت جهودكم

      Comment


      • #4
        بسم لله الرحمن الرحيم

        (روان)
        قالت الزهراء عليها السلام (ابشروا بسيف صارم وصطوه من الجبارين يجعلون فيكم زهيدا )

        التحليل الزمني المتوقع لظهور المخلص (عجل)

        1.اعتصام واستنجاد الزهراء و ابنيها وبعلها بالقاعدة الشعبية فتقا عصت عن إسقاط النظام فحلت لعنت الزهراء (ع) على ألامه فانقسمت ألامه إلى ح**ين رئيسين ح** الدار وح** السقيفة
        بدا رويدا رويدا ح** الدار بتحرر من لعنت الزهراء(ع)من عام 1980م1. على يد السيد محمد باقر الصدر2. والسيد روح الله الخميني حتى عام 2003م وهي تساوي 23 سنه مدة دعوة الرسول الأعظم ( محمد صلا الله عليه واله ) وهذان الرمزان معروفان الصدر +الخميني
        إما ح** السقيفة فقد بدا يتحرر بعد ح** الدار قد بدا التحرر بعد إعدام صدام حسين ولديه رموز مجهولة ومغمورة وأكثر مطافا على سطح الأحدث1/محمد البوعزيزي 2/توكل كرمان
        وسوف يستمر الحراك العفوي العبثي 13 سنه وهي مدة الدعوة النبي السرية في مكة
        وعند ما نجمع العداد 2003+13=2016 وهو التاريخ المتوقع لظهور المخلص (عجل)
        ويعتبر احتراق النفط... في الخليج الفارسي العد التنازلي ومصدقا لظهور المخلص (عجل)


        والله اعلم بعاقبة الامور
        Last edited by نور الغائب; 11-20-2011, 11:35 AM.

        Comment


        • #5
          2016 وهو التاريخ المتوقع لظهور المخلص (عجل)
          مامدى حجية هذا الكلام وهو توقيت واضح وصريح

          Comment


          • #6
            وعند ما نجمع العداد 2003+13=2016 وهو التاريخ المتوقع لظهور المخلص (عجل)
            هناك توقيت في الموضوع !



            بقايا زمن

            Comment


            • #7
              صناع العلم والمعرفة هم الشيعة // السيد حسن الصدر قدس سره



              صناع العلم والمعرفة هم الشيعة

              مقالات كتبتها يد التخصص لتبرز للعالم ان الشيعة هم الرائد الاول في كل شيء وهم صناع الحياة والعلم والمعرفة.

              السيد حسن الصدر قدس سره

              الشيعة اول من صنف في غريب القران

              فاعلم ان اول من صنف في ذلك، شيخ الشيعة (ابان بن تغلب) وقد نص على تصنيفه في ذلك علماؤنا، وكذلك نص عليه ياقوت الحموي في (معجم الادباء) وجلال الدين السيوطي في (بغية الوعاة) ونصوا على وفاته في سنة احدى واربعين ومائة.

              وقال السيوطي في كتاب (الاوائل): اول من صنف في غريب القران ابو عبيدة (معمر بن المثنى) ونص على تاريخ وفاته هو وغيره انها كانت سنة تسع، وقيل : ثمان، وقيل: عشرة، وقيل: احدى عشر ومائتين.

              ولا اظن ان السيوطي غفل عما ذكره هو في ترجمة (ابان بن تغلب) ان له كتاب (غريب القران) لكنه يريد اول من صنف في ذلك من اهل البصرة، وليس ابو عبيدة من اهل السنة حتى يقال انه اراد اول اهل السنة، لانه من الخوارج الصفورية بنص الجاحظ في كتاب (الحيوان)، المطبوع في هذه الايام بمصر.

              ثم اعلم ان المصنفين في غريب القران بعد ابان جماعة من الشيعة، منهم: (ابو جعفر الرواسي) وهو متقدم ايضاً على ابي عبيدة.

              ومنهم: (ابو عثمان المازني) المتوفي سنة ثمان واربعين ومائتين و(الفراء) المتوفي سنة سبع ومائتين و(ابن دريد الكوفي) اللغوي التوفي سنة 321 وعلي بن محمد السيوطي.



              صدى المهدي

              Comment

              Working...
              X