إعـــــــلان

تقليص

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
شاهد أكثر
شاهد أقل

شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام


    انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.

    ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان عليه السلام.

    شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام

    اعداد: هيأة التحرير

    اندونيسيا / الواقع الجغرافي:

    اندونيسيا أو الجمهورية الاندونيسية، دولة تقع جنوب شرق آسيا على حواف المحيط الهادي، عاصمتها جاكارتا.

    ويجاور اندونيسيا أو الأرخبيل الاندونيسي _المكوّن من مئات الجزر_ برا غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية وماليزيا.

    وتجاورها بحراً سنغافورة والفلبين واستراليا وجزر رانداما ونيكلوبار.

    تبلغ مجموع مساحتها 1,919,440 كيلو متراً مربعاً. أمّا عدد سكانها فيبلغ حوالي 238 مليون شخص، وهي صاحبة أكبر عدد من المسلمين في العالم.

    الواقع الديمغرافي / الديني:

    أغلبية الاندونيسيين هم من المسلمين أي بنسبة اكبر من 86% من مجموع سكانها، يليهم المسيحيون بنسبة 8,7%، اما الباقي فهو من الديانات الأخرى، وتقول دائرة المعارف الحسينية ان نسبة محبي آل البيت عليهم السلام من المسلمين الشيعة الاثني عشرية تبلغ 13% من بين سكان اندونيسيا، والربع الى المسلمين فيها.

    تواجد الشيعة في اندونيسيا:

    يتواجد الشيعة في اندونيسيا في مدن ومناطق مختلفة منها جاوا وسومطرة. وتمتاز مدينة (كوالا) بان سكانها قاطبة من الشيعة وتوجد فيها جامعة شيعية تدعى بجامعة كوالا، ومن المناطق الاخرى المتميزة بتواجد الشيعة فيها منطقة برلاك وبنغال وبانجيل وبكلونجن.

    دخول التشيع الى اندونيسيا:

    يبدأ تاريخ الشيعة في اندونيسيا ببدء الدعوة الاسلامية وبدخول الدعاة المسلمين الاوائل الذين نشروا الاسلام في هذه الجزر، ويرجح بعض المؤرخين ذلك الى القرن الرابع الهجري حيث اضطر الكثير من الشيعة لأن يبحثوا عن اماكن يشعرون فيها بالطمأنينة والأمان، ويتضح ذلك من الشواهد الباقية على قبور المسلمين هناك، وإنّ فرار الشيعة تجاه بلاد المشرق بحثا عن مكان آمن من الادلة على رسوخ التشيع في تلك الديار، ومن أهم العلويين الذين هاجروا الى إندونيسيا أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن الامام جعفر بن محمد عليه السلام، الذي حط ومن معه من المهاجرين في جزر (ملايا، اندونيسيا، الفلبين، وجزر سليمان).

    ومن اهم آثار الشيعة في هذه البلاد: إقامة مراسم العزاء في عاشوراء، حيث يسمونها هناك، (سورا).

    يقول المؤرخ الاندونيسي البروفسور (حسين جايا دينيفرات) وهو من أعلام السنة: بان الإسلام دخل إلى إندونيسيا على أيدي الشيعة.

    حيث تشير الشواهد الموجودة على تلك القبور، أن جملة لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله، قد نقشت على تلك القبور.

    ونلاحظ أن السيوف القديمة، الموجود في هذه البلاد قد نقش عليها عبارة (لا فتى الا علي لا سيف الا ذو الفقار)، كما يلاحظ أن مراسيم (عيد الغدير) ما تزال تقام في بعض المناطق الإندونيسية الى يومنا هذا.

    ويذكر التاريخ أن الشيعة الاندونيسيين، قد ابدوا مقاومة شديدة امام الغزو الذي تعرضت إليه بلادهم من قبل المستعمرين الهولنديين، وأنهم واجهوا جرّاء هذا الأمر مشكلات كبيرة.

    دعاء عرفة في اندونيسيا:

    مازال الأخوة المؤمنون من أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام يجتمعون في يوم عرفة لقراءة دعاء عرفة الذي روى عن سيد الشهداء الامام الحسين بن عليL. يتلو ذلك محاضرة حول الدعاء وفلسفته.

    اندونيسيا والمأتم الحسيني:

    إن ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام في شهر محرم له حرمة كبيرة لدى مسلمي اندونيسيا الى اليوم، حيث يطلق على المأتم الحسيني في جزيرة سومطرة (ذكرى التابوت). وفي اليوم العاشر من المحرم يقام تمثيل رمزي لاستشهاد الامام الحسين بن علي عليه السلام.

    أما في جزيرة جاوا فلهذا اليوم تقدير خاص وعادات خاصة، وإن شهري محرم وصفر عند الكثير من الاندونيسيين شهران محترمان لهما مكانتهما الخاصة في القلوب، فلا يقيمون فيهما أفراحاً ولا يعقدون زواجاً ولا يجرون زفافاً.

    أما في مقاطعة (اجيه) بسومطرة فيسمى شهر محرم (بشهر حسن وحسين).

    مؤسسات شيعية اندونيسية:

    تنتشر في اندونيسيا مؤسسات شيعية عديدة تتوزع على مدن تلك البلاد، تؤدي نشاطاتها بجد ومثابرة، منها:

    - مؤسسة المعهد الاسلامي (ياني) / في جاكارتا
    ونشاطاتها تتمثل بالمنشآت التابعة لها وهي: المعهد الاسلامي. المدرسة التخصصية الجامعة. المدرسة الاسلامية الدينية. المدرسة العمومية. روضة الاطفال. النشر والتوزيع. الدعوة والتبليغ.

    - مؤسسة فاطمة الزهراء عليها السلام / في جاكارتا
    نشاطاتها: اقامة المجالس والمآتم ونشر التعليمات الاسلامية حول مذهب اهل البيت عليهم السلام. كذلك المكتبة الاسلامية ونشر الكتب والاعلانات، إضافة الى تعليم اللغة العربية واقامة الندوات والمحاضرات الاسلامية.

    - مؤسسة باب العلم / في جنبر:
    ونشاطاتها: نشر مذهب أهل البيت عليهم السلام وإقامة المحاضرات والندوات، وترجمة الكتب الشيعية الى اللغة الاندونيسية.

    - مكتبة أهل البيت عليهم السلام:

    نشاطاتها : إقامة مكتبة وإقامة المحاضرات.

    - مؤسسة الامام الجواد عليه السلام.
    - مؤسسة الحجة عليه السلام.
    - مؤسسة الباقر عليه السلام الاسلامية / في بنغال.
    - مؤسسة المجتبى عليه السلام / في بوجياكاترا.
    - مؤسسة المعهد الاسلامي / في بانجيل.
    - معهد الامام الهادي عليه السلام / في بكلونجن:

    صور من مراسم احياء عاشوراء الحسين عليه السلام في اندونيسيا

    شيعة اندونيسيا / الواقع والطموح:

    لما كان محبو آل البيت عليهم السلام وموالوهم في إندونيسيا على هذا القدر من النشاط وعلى هذه الدرجة من التمسك بمحبة آل بيت النبوة عليهم السلام.

    ولكي لا تنفك عرى العقيدة الإمامية عندهم، ولا يفتر حب اولئك الآل في قلوب محبيهم. ومن أجل أن تكون هذه العقيدة عميقة راسخة رسوخ حب الآل عليهم السلام عند معتنقيها.

    وجب العمل، من كل ذي مسؤولية أن يهرع الى سكان إندونيسيا كي ينشر فيهم مذهب الحق، ليعرف الناس من خلال ذلك الإسلام الأصيل، متفهمين أوامر الله ونواهيه، وعلى المذهب الصراح، دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وكما صرح به عقيدة وشرعة، لتكون هذه البلاد منطلقا ومناراً لنشر مبادئ بيضة الاسلام الى تلك الربوع البعيدة.



    صدى المهدي

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم



    اللهم صل على محمد و آل محمد الحجج الأطهار



    مجهود موفق أختي نقاء شكرا لك



    بقايا زمن

    تعليق

    يعمل...
    X