Announcement

Collapse

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
See more
See less

شيعة سوريا .. مؤمنون .. يتحدون المؤامرات والإرهاب الطائفي

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • شيعة سوريا .. مؤمنون .. يتحدون المؤامرات والإرهاب الطائفي

    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد




    التمهيد المهدوي


    انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.


    ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان عليه السلام.


    شيعة سوريا .. مؤمنون .. يتحدون المؤامرات والإرهاب الطائفي


    سوريا / الاسم والموقع:
    سوريا أو سورية، أو الجمهورية العربية السورية.
    تقع في غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ويحدّها من الجنوب الأردن، والعراق شرقاً، وتركيا شمالاً.. ولبنان غرباً.. وهضبة الجولان من الجنوب الغربي.. كذلك لها ساحل على البحر المتوسط. وتعتبر سوريا صلة الوصل بين قارات آسيا وأوربا.
    السكان:



    يبلغ عدد سكان سوريا 23,695,000 نسمة، أغلب سكانها عرب ويشكلون 90%، ويشكل الأكراد 8%، والباقي أي 2% أقليات كالأرمن والتركمان والشركس.


    سوريا / الواقع الاقتصادي:
    يعدّ الاقتصاد السوري اقتصاداً نامياً ومتنوع المصادر، لانه يعتمد بشكل رئيس على الزراعة الى جانب الصناعة والتجارة والسياحة والنفط والغاز.



    وتعتبر الزراعة أهم رافد للاقتصاد السوري، حيث تصدر سورية العديد من المحاصيل الزراعية والصناعات والمنتجات الغذائية القائمة على الزراعة.


    أمّا الصناعة في سوريا فلها عمقها التاريخي مثل صناعة النسيج، وحلج القطن، والملابس الجاهزة، والاقمشة والصناعات الغذائية، والمصنوعات التقليدية. وهناك الصناعات المعدنية والكهربائية والمنزلية.


    الواقع الديمغرافي الديني:


    مع أنّ الأغلبية الغالبة من سكان سوريا هم المسلمون.. إلاّ انّه من الصعب، ومن خلال التقارير الحصول على نسب معتنقي الأديان هناك.


    ولكنّه وبحسب تقرير (الحرية الدينية في العالم) لعام 2010 الذي يصدر عن وزارة الخارجية الأمريكية فإنّ الشيعة يشكلون ما نسبته 17% من سكان سوريا.



    سوريا ونعمة الإسلام:


    شملت سوريا نعمة الإسلام بداية عام 636م. وذلك بعد فتح الشام من قبل جيش المسلمين.. فأخذ الإسلام ينتشر في مدنها وقراها.. علماً أنّ من نصّب لقيادة الشام بعد الفتح الإسلامي قد انحرف بدفّة الإسلام عن جادته الصحيحة. ولكن رغم ذلك فقد أصر الكثير من أهل الشام الاّ أن يبقوا على مبادئ هذا الدين الحنيف.




    أصول نور التشيع في سوريا:



    يرجع الباحثون جذور التشيع في سوريا الى القرن الاول الهجري.. وقد أخذ بالانتشار في القرن الرابع الهجري.. وخاصة أيام الدولة الحمدانية، والدولة الفاطمية التي امتدّ حكمها إلى بلاد الشام.


  • #2
    أين يوجد الشيعة في سوريا؟

    ينتشر الشيعة في كل انحاء بلادهم _سوريا_ كمحافظة حماة، وأدلب، وحمص وحلب وبصرى والرقة والساحل السوري إضافة الى العاصمة دمشق.

    بعض المزارات والآثار الشيعية في سوريا:

    يوجد في سوريا الكثير من المعالم والمزارات الشيعية.. كالمرقد الشريف للسيدة زينب بنت علي بن أبي طالب عليه السلام. ومقام السيدة رقية بنت الحسين عليه السلام، ومقامي السيدة سكينة والسيدة أم كلثوم ابنتي الحسين عليه السلام. ومقام الإمام زين العابدين عليه السلام.. ومرقد الصحابي حجر بن عدي في مرج عذراء.. ومسجد رأس الحسين عليه السلام في حلب .. ومقام المحسن، وغيرها.


    الشيعة مسلسل أضطهاد بالشام:

    ليس غريباً على التأريخ بدأ مسلسل الاضطهاد المشؤوم هذا بحلقة شملت إرسال معاوية بن أبي سفيان حملات عسكرية لاخضاع شيعة الجزيرة آنذاك، ولا يخفى ما رافق هذا الاخضاع من قمع وتقتيل وتنكيل بشيعة آل بيت النبوة لا لشيء إلاّ انّهم لم يرضوا بولاية الطلقاء بسياسة الإنحراف السفياني.


    امّا الحلقة الأخرى فهي ما سعى اليه السلاجقة بكل قواهم للقضاء ليس على التشيع فقط.. بل للقضاء على أي ميل للتشيع، وهو ما قاد لحملة اضطهاد ضد كل من لا يروق لهم.. ممّا أدّى إلى نزوح الكثير من مناطق سكنهم واسقرارهم في الجبال بعيداً عن بطش أولئك الحاقدين.
    ومن ذلك الشر الطائفي والحقد المذهبي ما حصل اثناء حكم المماليك من حملات التصفية الجسدية.. حملة وقعت في البلاد، في اللاذقية راح ضحيتها 20,000 شخص من العلويين.
    كذلك ما فعله تيمورلنك عندما غزا سوريا حيث قتل كذلك 20,000 شخص في حلب وحدها وبنى برؤوسهم هرماً، وفعل الأمر نفسه في دمشق.



    ولا ننسى في هذا الصدد مفتاح الشر وبداية التشرذم.. ألا وهي فتوى الناصبي ابن تيمية سيئة الصيت بتكفير غير أهل السنة، وما تبعها من حملات حليّة إبادة شيعة أهل البيت عليهم السلام..

    وكان أخير هذه الحلقات وليس آخرها ما يحصل اليوم على شعب سوريا ويجري بحجة الحرية والتغيير.. من خنق الحريات.. والعمل على التغيير نحو الأسوأ تحت شعارات الربيع العربي، أو حقوق الإنسان أو (النصرة).. ولا ندري نصرة من هذه.. هل هي نصرة الشعوب أم تشريدها.. وتهجير الشيعة من أماكن سكنهم واستقرارهم في بلدهم، ليهيموا على وجوههم لا يدرون من يؤويهم أين يذهبون إلى أي بلاد يتوجهون وليت أنّ الأمر اقتصر على هذا.. بل تعداه حتى إلى إزالة ومحو آثار مقدساتهم. وليس أوضح شاهد على هذا ما كتب على سياج ضريح بنت الزهراء عليها السلام.. عقيلة بني هاشم السيدة زينب بنت علي عليه السلام.. من عبارات وما ألقي على ضريحها الشريف من قذائف الحقد الاموي الصهيوني الدفين.. وليس أدل على ذلك من هدم ضريح الشهيد عمار بن ياسر، رغم أنه صحابي جليل.. قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه الكثير.. وليس أمرّ من العودة الى عصر وحشي قاتل الغيلة، واحياء سنة آكلة الأكباد وابتداع نبش قبور الصحابة اولئك الذين اتخذوا من عنوانهم (الصحابة) قميص عثمان يطلبون به الباطل.. وهكذا هم فقد نبشوا قبر حجر بن عديّ لا لشيء إلاّ لأنه ليس محسوباً على جناح بني الشيطان آل أبي سفيان.. بل إنه من الجناح الآخر.. جناح الحق.. جناح علي عليه السلام.. جناح الايمان.. جناح محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآله الطيبين الطاهرين.


    الحوزة العلميّة الزينبية:
    الحوزة العلميّة الزينبية حوزة شيعية في سوريا، تنتشر في المنطقة المحيطة بالمرقد الزينبي المقدّس، وتعتبر ثالث أهم حوزة بالنسبة للشيعة بعد حوزتي النجف الأشرف وقم المقدسة.


    يدرّس فيها العديد من الأساتذة والكثير من العلماء والفضلاء.

    وتضم هذه الحوزة أكثر من 1000 طالب ومن 26 جالية بينهما الآذريّة والأفريقية.

    إضافة إلى وجود الحوزة العلميّة الزينبية فإن في سوريا العديد من الحسينيات والمؤسسات الشيعية، منها:
    - حسينية الامام السجاد عليه السلام/دمشق.


    وهي خاصة بالجالية الافغانية هناك.

    مديرها/مجموعة من الشباب.

    وتنشط بإقامة مجالس أهل البيت عليهم السلام، أفراحهم وأحزانهم، ولها مدرسة صيفية للطلاب والطالبات، تضم أكثر من 300 طالب وطالبة، تقدم لهم دروس حوزوية كالفقه والتفسير والعقائد والتاريخ إضافة الى الكمبيوتر واللغة الانجليزية.

    - الحوزة العلمية الزينبية/دمشق/السيدة زينب عليها السلام.
    ومديرها/الشيخ عباس النوري.


    وتنشط برفد المجتمع بمبلغين وعلماء وفضلاء، ولها برنامج تبليغ يمتد لخمس سنوات وعلى مراحل.

    - مبرّة الجواد لرعاية الأيتام/دمشق.

    مديرها/ الشيخ ليث الشيخ محمد جواد السهلاني.

    وهي مبرة خيرية تقوم على رعاية الايتام في السيدة زينب عليها السلام، وتتولى رعاية 120يتيماً أكثرهم دون سن السابعة من العمر. بتقديم المواد الغذائية، والرعاية الصحية وتوفير الدواء كذلك إجراء العمليات الصغرى، إضافة الى توزيع المساعدات المادية والملابس.

    - بيت النجمة المحمدية/دمشق/السيدة زينب عليها السلام.

    مديره الدكتور عصام عباس.

    ينشط المركز بكونه مركزاً ثقافياً يهتم بنشر واقع ثقافة أهل البيت عليهم السلام، ويختص بالدراسات المتخصصة بفكر سيدة البيت النبوي المحمدي المقدس السيدة زينب عليها السلام.

    كذلك إقامة نشاطات اخرى مثل ذكرى مولد السيدة زينب عليها السلام.

    ويستقطب المركز جميع الطوائف الإسلامية والديانات الإسلامية للتعريف بمنهج السيدة زينب عليها السلام وأهل بيتها الأطهار عليهم السلام.

    - مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث/دمشق.

    وكانت باكورة أعماله تحقيق كتاب دلائل الصدق للشيخ محمد حسين المظفر، حيث يعد حالياً للطبع، وسيصدر قريباً إن شاء الله.

    ومن أعماله أيضاً تحقيق كتاب إحقاق الحق للقاضي نور الدين التستري.

    Comment


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم


      اللهم صل على محمد و آل محمد الحجج الأطهار


      أضف إلى معالم سوريا مقبرة آل البيت عليهم السلام المعروفة بـ ( الفواطم ) والتي تضم الكثير من أضرحة بنات رسول الله صلى الله عليه و آله وجمع كثير من الصحابة المخلصين كأمثال بلال بن رباح وفضة خادمة الزهراء سلام الله عليها والكثير الذي لا يسعني ذكرهم , كما و ان هناك الكثير من الآثار المترتبطة بآل البيت عليهم السلام كمقام الرؤوس الشريفة لشهداء كربلاء عليهم السلام و أضرحة زوجات النبي صلى الله عليه و آله ومحراب الإمام السجاد عليه السلام في مسجد مقام الرؤوس الشريفة , من يذهب إلى سوريا يرى العراقة الأسلامية المتمثلة بهذه الأثار الشريفة ..

      نسأل الله تعالى أن يعيد علينا زيارة سيدتي ومولاتي زينب عليها السلام التي طالما وجدنا عندها الكثير من العطايا المباركة


      شكرا لكم على طرحكم للموضوع وحقيقة لي مواجع وحسرات للرجوع لدمشق السيدة زينب عليها السلام لأرتوي من فيض ضريحها معفرا خدي على أعتابها الشريفة

      Comment

      Working...
      X