Announcement

Collapse

توقف العمل في المنتدى...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاخوات المنتظرون الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد سنين طويلة من الخدمة المهدوية من خلال منبر(منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام) ارتأت ادارة المنتدى ان توقف العمل به وتحوله الى قناة للأرشيف المهدوي ولا يسعها الا أن تتقدم بالشكر الجزيل والثناء الكبير الى جميع الاخوة والاخوات الذين بذلوا الوقت والفكر من أجل الارتقاء بهذا المنتدى.
كما نتقدم بالشكر الجزيل لخصوص الاخوة والاخوات المشرفين والمراقبين الذين سهروا واجهدوا انفسهم في سبيل صيانة المنتدى ومراقبة المقالات وغيرها.
فلهم منا خالص الشكر والامتنان ومن الله القبول والتوفيق
ادارة
منتدى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام
See more
See less

الشيعة في اثيوبيا كان لهم دورا كبيرا في نشر الاسلام

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الشيعة في اثيوبيا كان لهم دورا كبيرا في نشر الاسلام

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اثيوبيا) تسمية يونانية اطلقها المؤرخ اليوناني (هيروتيدروس) على جزء من بلاد النوبة لم تصل اليه امبراطورية الاحباش في يوم من الايام. وتعني اثيوبيا باليونانية القديمة (ذوو الوجوه المحروقة) او السود ، ولقد استُعمِل هذا الاسم واطلق على اثيوبيا الحديثة في عهد الملك (منليك الثاني) الذي كان ينفر من الحبشة التي لها علاقة بواقع المنطقة التاريخي ، حيث تشير المصادر الى ان هذه المنطقة حُكمت من قِبل ملوك اليمن في سبأ. وفي حكاية ان مدينة (صبا) الواقعة اليوم بالقرب من مدينة أكسوم الحالية كانت مركزاً لحكومة بلقيس التي كانت تحكم كلاً من الحبشة واليمن.
    وأثيوبيا ، هي الارض الاولى التي وطأتها اقدام المسلمين ، وتعرفت على هذا الدين العظيم قبل ان ينتشر في الجزيرة العربية. وأولئك المهاجرون الاوائل هم اول من أستقر من المسلمين في تلك البلاد ، وتوطّن ونشر الاسلام في تلك الربوع، حتى أن ملكها (أصحمة النجاشي) وعدداً من أصحابه دخلوا الاسلام وكتموا أمرهم خوفاً من تعصب البلاط النصراني. ولاقتراب المنطقة من الاراضي الاسلامية المقدسة ، كان تأثير الاسلام عليها واضحاً. وقد ساعد هذا القرب الجغرافي على انتشار الاسلام في المنطقة ، خاصة سواحل البحر الاحمر ، حيث حركة التبادل التجاري مع سكان الجزيرة العربية. وفي اوائل القرن الثاني للهجرة دخل الاسلام القارة الافريقية عن طريق الدعاة القادمين من الجزيرة العربية عبر البحر الاحمر، حيث نزلوا في ميناء زيلع في القرن الافريقي، وازداد انتشار وتعاظم عدد المسلمين في القرن الخامس الهجري، حيث اسس المسلمون دولتهم في هذه ا لمنطقة واتخذوا من مدينة هرر عاصمة لهم.

    ولقد توغل المسلمون بعد ذلك في الاراضي الاثيوبية وكان معظمهم من الدعاة التجار الذين ينتمون الى القبائل النازحة من الجزيرة العربية. أما في العصر العباسي ، فقد هاجرت مجموعات مضطهدة من انصار أهل البيت (ع) الى تلك الارض واستطاعت ان تنقل القبائل الاثيوبية الوثنية الى الاسلام وساعدت على انهاء الصراعات القبلية، ومنذ ذلك الحين انفصلت أرتيريا عن اثيوبيا وحكمت بالاسلام كما هو شأن الاراضي الصومالية.
    ولا يزال المسلمون يشكلون الاكثرية بين سكان اثيوبيا الذي يبلغ 60 مليون نسمة ففي العاصمة اديس ابابا وحدها تتراوح نسبة المسلمين من 30 الى 36% من مجموع السكان ولا زالت اللغة العربية الرسمية في خمسة ولايات من بين ثلاث عشرة ولاية. والمسلمون هناك فئتين : الاولى ، وهي اقلية من اصحاب الاموال والجاه والنفوذ ، والثانية وهي الغالبة فقيرة من الرعاة والمزارعين. وللمسلمين هناك مجلساً يتولى ادارة شؤونهم الدينية حيث يشرف على (160) مدرسة و (17) مسجداً.
    ، نسبة الشيعة الامامية : 3% .
    لمزيد من التفصيل يمكنك مراجعة : دائرة المعارف الحسينية : الجزء الثاني من التشريع الاسلامي : 85 ـ 111 ، للعلامة المحقق آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي ( حفظه الله ) ، طبعة المركز الحسيني للدراسات ، لندن / المملكة المتحدة
    ومن المستبصرين محمّد أحمد إبراهيم
    ( أثيوبيا ـ شافعي )
    إعداد مركز الأبحاث العقائدية


    ولد عام 1967م بمدينة " جودي " في أثيوبيا(1)، ونشأ في أوساط عائلة تعتنق المذهب الشافعي، حاصل على شهادة البكلوريوس في الحقوق.

    تشرّف باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1989م في الصومال، بعد بحث ودراسة عميقة، واستفسارات ونقاشات كثيرة جرت بينه وبين بعض العلماء.

    ازالة الغشاوة عن البصيرة:

    يقول الأخ محمّد: " لا زلت أتذكر ذلك اليوم الذي تغيّرت فيه ركائزي الفكريّة وتجلّت لي حقائق غيّرت مجرى حياتي، فإنّني أعتبر ذلك اليوم من أعظم أيّام حياتي، وإن جاز لي أن أجعل له اسماً لسميته بيوم المراجعات!.

    ففي ذلك اليوم كنت في مكتبة الجامعة العربية الكائنة في " مقاديشو " عاصمة الصومال، وكنت أتصفح كتبها، حتى وقع بيدي كتاب (المراجعات)
    لمرحوم السيد عبد الحسين شرف الدين، فما أن تصفّحت بعض أوراقه حتى أعترتني الدهشة مما دوّن فيه، فاستعرته من المكتبة وعكفت على قراءته، ولمّا أتممته وجدت نفسي في عالم فكري لم أعهده من قبل، فكرّرت قراءته مرّة ثانية وثالثة، وفي كلّ مرّة كانت تتراءى لي حقائق كنت في غفلة عنها!.

    وفي الحقيقة أخذ هذا الكتاب مني كل مأخذ، فصممت على التحقيق في المصادر التي ذكرها مؤلّف الكتاب للتأكّد من محتوياته، وللتدقيق في محاور المراسلات التي جرت بين العالمين الجليلين السيد شرف الدين والشيخ البشري.

    فراجعت أُمّهات الكتب في الحديث والسيرة والتفسير، فوجدت الأمر كما ذكره صاحب المراجعات، ثم راجعت بعض علمائنا لأستفسر منهم عمّا جاء في الكتاب، فأجابوني بإجابات غير مقنعة، لاتتلاءم مع أمّهات المسائل التي طرحها المؤلف، فقرّرت البحث في المصادر الشيعية لأُقارن بينها وبين ما عليه أهل العامة، فكان من جملة ما جعلته في صدر قائمة أبحاثي هو عقيدة الشيعة بالأئمة الاثنا عشر وارتباط ذلك بالحديث النبوي الشريف، الذي يؤكد فيه على ولاية اثنا عشر خليفة يلون الأمر من بعده ".
    اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين

  • #2
    أحسنت أخي فاعل الخير على هذا النقل





    بقايا زمن

    Comment


    • #3
      بسمه تعالى
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      فاعل خير
      حياك الله ووفقك لكل خير
      نقل موفق

      Comment


      • #4
        يعطيكم العافية

        Comment


        • #5
          توجد في إثيوبيا حركة استبصار قوية ناتجة عن احتكاك عدد كبير من الإثيوبيين بالشيعة في البلدان المجاورة لهم وبالخصوص في كينيا وتنزانيا، وقد بلغ التشيع اٌقصى مدى له في عامي 1999 و2000 بعد قيام عدد من المدارس الدينية بجهود مكثفة لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الشيعة، فأتت الجهود بثمارها بصورة لا زالت ملفتة للنظر حتى اليوم.

          Comment

          Working...
          X