المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الحسن عليه السلام » (١١) وَيْحَكُمْ ما تَدْرونَ ما عَمِلْتُ، واللهِ الذي عَمِلْتُ خيرٌ لِشيعَتي...
 الإمام الحسن عليه السلام

المقالات (١١) وَيْحَكُمْ ما تَدْرونَ ما عَمِلْتُ، واللهِ الذي عَمِلْتُ خيرٌ لِشيعَتي...

القسم القسم: الإمام الحسن عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١ المشاهدات المشاهدات: ٨٣٨ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي محمد الحسن المجتبى عليه السلام أنّه قال:

(وَيْحَكُمْ ما تَدْرونَ ما عَمِلْتُ، واللهِ الذي عَمِلْتُ خيرٌ لِشيعَتي مِمّا طَلَعَتْ عليهِ الشَّمْسُ أَوْ غَرُبَتْ. أَلا تعلَمونَ أنَّني إمامُكُمْ مُفتَرَضُ الطّاعةِ عَلَيْكُم، وَأَحَدُ سيِّدَيْ شَبابِ أهلِ الجنَّةِ بنَصٍّ من رسولِ الله صلى الله عليه وآله عَلَيَّ؟ قالوا: بَلى. قال: أَما عَلِمْتُمْ أَنَّ الخِضْر عليه السلام لمَّا خَرَقَ السَّفينةَ، وأقامَ الجِدارَ، وقَتَلَ الغُلام، كان ذلك سُخْطاً لموسى بنِ عِمرانَ، إذْ خَفِيَ عَلَيْهِ وَجْهُ الحِكْمَةِ في ذلكَ، وكان ذلكَ عندَ اللهِ تعالى ذِكْرُهُ حِكمَةً وصَواباً؟ أَمَا عَلِمْتُمْ أنَّهُ ما مِنَّا أَحَدٌ إلاّ وَيَقَعُ في عُنُقِهِ بيْعَةٌ لطاغِيَةِ زَمانِهِ، إلاّ القائمُ الذي يُصَلّي رُوْحُ اللهِ عيسى بنُ مريمَ خَلْفَهَ؟ فإنَّ الله عز وجل يُخْفي وِلادَتَهُ، وَيُغيِّبُ شَخْصَهُ، لِئَلا يَكونَ لأحَدٍ في عُنُقِهِ بَيْعَةٌ إذا خَرَجَ، ذلكَ التّاسِعُ مِنْ وُلْدِ أخي الحسينِ، ابنُ سيِّدَةِ الإمَاءِ، يُطيلُ الله عُمُرَهُ في غَيْبَتِهِ، ثُمَّ يُظْهِرُهُ بِقُدْرَتِهِ في صورَةِ شابٍّ دونَ أربَعينَ سَنَةً، وذلكَ لِيَعْلَمَ أَنَّ اللهَ على كُلِّ شيءٍ قَديرٌ).

مصادر الحديث:
* كمال الدين: ج ١ ص ٣١٥ ب ٢٩ ح ٢ - حدّثنا المظفّر بن جعفر بن المظفّر العلوي السمرقندي رضي الله عنه، قال: حدّثنا جعفر بن محمد بن مسعود، عن أبيه، قال: حدّثنا جبرئيل بن أحمد، عن موسى بن جعفر البغدادي، قال: حدثني الحسن بن محمد الصيرفي، عن حنان بن سدير، عن أبيه سدير بن حكيم، عن أبيه، عن أبي سعيد عقيصا، قال: لمّا صالح الحسن بن علي عليه السلام معاوية بن أبي سفيان دخل عليه الناس فلامه بعضهم على بيعته، فقال عليه السلام:
* كفاية الأثر: ص ٢٢٤- ٢٢٥- كما في كمال الدين، بتفاوت يسير، عن الصدوق بسنده.
* إعلام الورى: ص ٤٠١ ب ٢ ف ٢- عن كمال الدين.
* الاحتجاج: ص ٢٨٩ - كما في كمال الدين، بتفاوت يسير، مرسلاً عن حنان بن سدير، عن أبيه سدير، عن أبيه، عن أبي سعيد عقيصي، قال:
* المسلك في أصول الدين: ص٢٧٨- مرسلاً، عن الحسن بن علي عليه السلام، كما في كمال الدين، باختصار كبير.
* كشف الغمّة: ج ٣ ص ٣١١- ٣١٢- عن إعلام الورى.
* العدد القويّة: ص ٧١ ح ١١١- بعضه، مرسلاً، عن الحسن عليه السلام:
* نوادر الأخبار: ص٢٢٣ ح٤- مرسلاً، عن الحسن عليه السلام، كما في كمال الدين، باختصار.
* إثبات الهداة: ج ٣ ص ٤٦٥ ب ٣٢ ف ٥ ح ١١٩- عن كمال الدين، بتفاوت يسير، من قوله: (أمَا عَلِمْتُمْ). وقال: (ورواه علي بن محمد الخزّاز القمّي في كتاب الكفاية عن ابن بابويه بالإسناد، وروى الطبرسي في كتاب الاحتجاج عن حنان بن سدير، نحوه).
* الإيقاظ من الهجعة: ص ٣٢٦ ب ١٠ ح ٣٨- بعضه، عن كمال الدين.
* غاية المرام: ص ٢٠٥ ب ٢٥ ح ٥٠- كما في كمال الدين، بتفاوت يسير، عن ابن بابويه، وفيه: (...إلى إِمَامِكُمْ... وَرِضْوَاناً).
* البحار: ج ١٤ ص ٣٤٩ ب ٢٤ ح ١٢- بعضه، عن إعلام الورى.
وفي: ج ٤٤ ص ١٩ ب ١٨ ح ٣- عن الاحتجاج، وأشار إلى مثله عن كمال الدين.
وفي: ج ٥١ ص ١٣٢ ب ٣ ح ١- عن كمال الدين، بتفاوت يسير، وأشار إلى مثله عن الاحتجاج.
وفي: ج ٥٢ ص ٢٧٩ ب ٢٦ ح ٣- بعضه عن الاحتجاج.
* عوالم الإمام الحسن عليه السلام: ص١٧٤- ١٧٥ ح٤- عن الاحتجاج.
* منتخب الأثر: ص ٢٠٦ ف ٢ ب ١٠ ح ٦- عن كمال الدين، وأشار إلى مثله عن كفاية الأثر.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016