المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الحسن عليه السلام » (١٥) لا يَكونُ الأمْرُ الَّذي تَنْتَظِرونَه حَتَّى يَبْرأَ بَعْضُكُمْ مِن بَعْضٍ...
 الإمام الحسن عليه السلام

المقالات (١٥) لا يَكونُ الأمْرُ الَّذي تَنْتَظِرونَه حَتَّى يَبْرأَ بَعْضُكُمْ مِن بَعْضٍ...

القسم القسم: الإمام الحسن عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢٣ المشاهدات المشاهدات: ٩٠٣ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي محمد الحسن المجتبى عليه السلام أنّه قال:

(لا يَكونُ الأمْرُ الَّذي تَنْتَظِرونَه حَتَّى يَبْرأَ بَعْضُكُمْ مِن بَعْضٍ وَيَتْفُلَ بَعْضُكُمْ في وُجوهِ بعضٍ، وَيَشْهَدَ بَعْضُكُمْ على بَعْضٍ بالكُفْرِ، وَيَلْعَنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً. فَقُلْتُ لَهُ: ما في ذلِكَ الزَّمانِ مِنْ خَيْرٍ. فقالَ الحسينُ (الحسن) عليهما السلام: الخيرُ كُلُّهُ في ذلكَ الزَّمانِ يَقوم قائِمُنا، وَيَدْفَعُ ذلكَ كُلَّهُ).

مصادر الحديث:
* الفضل بن شاذان: كما في غيبة الطوسي.
* غيبة النعماني (الطبعة القديمة): ص ٢١٣ح٩ ب ١٢ - حدّثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدّثنا القاسم بن محمد بن الحسين بن حازم، قال: حدّثنا عبيس بن هشام، عن عبد الله بن جبلّة، عن مسكين الرحّال، عن علي بن أبي المغيرة، عن عميرة بنت نفيل، قالت: سمعت الحسن (الحسين) بن علي عليه السلام يقول:
وفي طبعة مكتبة الصدوق ص ٢٠٥ ب ١٢ ح ٩ - عن الحسين بن علي.
* غيبة الطوسي: ص ٤٣٧ ح٤٢٩- وعنه (الفضل بن شاذان) عن عبد الله بن جبلة، عن أبي عمار، عن علي بن أبي المغيرة، عن عبد الله بن شريك العامري، عن عميرة بن نفيل، قالت: سمعت الحسن بن علي عليه السلام يقول: كما في غيبة النعماني، بتفاوت وتقديم وتأخير، وفيه: (... تَنْتَظِرون... مِنْ بَعْضٍ... في وَجْهِ بَعْضٍ... قُلْتُ: مَا في ذلك خَيْرٌ... فَيَرْفَعُ).
* الخرائج والجرائح: ج ٣ ص ١١٥٣ ب ٢٠ ح ٥٩- كما في غيبة الطوسي، بتفاوت يسير، مرسلاً، عن الحسن بن علي عليه السلام: وفيه: (... قيلَ: ما في...).
* منتخب الأنوار المضيئة: ص ٣٠ ف ٣- كما في غيبة الطوسي، بتفاوت يسير، مرسلاً، عن الحسن بن علي عليه السلام.
* إثبات الهداة: ج ٣ ص ٧٢٦ ب ٣٤ ف ٦ ح ٤٨- عن غيبة الطوسي، بتفاوت يسير في سنده ومتنه.
* البحار: ج ٥٢ ص ٢١١ ب ٢٥ ح ٥٨- عن غيبة الطوسي، وفيه: (سمعت بنت الحسن بن علي...) والظاهر أنه تصحيف.
* بشارة الإسلام: ص ٨١ ب ٣- عن غيبة النعماني، وغيبة الطوسي.
وفي: ص ٨٢ - عن عقد الدرر.
* ملحقات إحقاق الحقّ: ج٢٩ ص٣٥٨- عن عقد الدرر.
وفي: ص٥٨٨- عن عقد الدرر.
* منتخب الأثر: ص ٤٢٦ ف ٦ ب ٢ ح ٢- عن غيبة النعماني، وغيبة الطوسي، والخرائج.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016