المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الرضا عليه السلام » (٤٢) وَما هُوَ؟ قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقولُ: سابِعُنا قائِمُنا إِنْ شَاءَ اللهُ...
 الإمام الرضا عليه السلام

المقالات (٤٢) وَما هُوَ؟ قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقولُ: سابِعُنا قائِمُنا إِنْ شَاءَ اللهُ...

القسم القسم: الإمام الرضا عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢٨ المشاهدات المشاهدات: ٧٢٢ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام أنّه قال:

(وَما هُوَ؟ قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقولُ: سابِعُنا قائِمُنا إِنْ شَاءَ اللهُ، قَالَ: صَدَقْتَ وَصَدَقَ أبو جَعْفَرٍ عليه السلام، فَازْدَدْتُ واللهِ شَكّاً، ثُمَّ قالَ: يا داوُدَ ابْنَ أَبي خالِدٍ أَمَا واللهِ لَوْ لا أَنَّ مُوسى قالَ لِلْعالِمِ: سَتَجِدُني إِنْ شاءَ اللهُ صابِراً، ما سَألَهُ عَنْ شَيْءٍ، وَكذلِك أبو جَعْفرٍ عليه السلام لَو لا أَنْ قال: إِنْ شاءَ اللهُ لَكانَ كَما قال، قالَ فَقَطَعْتُ علَيْهِ).

مصادر الحديث:
* رجال الكشي: ص ٣٧٣ الرقم ٧٠٠ _ حدثني خلف بن حماد، قال حدثني أبو سعيد قال: حدثني الحسن بن محمد بن أبي طلحة عن داود الرقي قال: قلت لأبي الحسن الرضا عليه السلام: جعلت فداك إنه والله ما يلج في صدري من أمرك شيء إلا حديثا سمعته من ذريح يرويه عن أبي جعفر عليه السلام قال لي:
* إثبات الهداة: ج ٣ ص ٥٦١ ب ٣٢ ف ٣٧ ح ٦٣١ _ عن رجال الكشي بتفاوت يسير.
* البحار: ج ٤٨ ص ٢٦٠ ب ١٠ ح ١٣ _ عن رجال الكشي.
* العوالم: ج ٢١ ص ٥٠٤ ب ٥ ح ١ _ عن رجال الكشي.
ملاحظة: (بعد الإمام موسى بن جعفر عليه السلام نشأت جماعة الواقفة، وسموا بذلك لأنهم وقفوا بالإمامة عليه ولم يقولوا بإمامة الرضا عليه السلام، وقال بعضهم: إن الكاظم عليه السلام هو المهدي الغائب، وقد رووا أن السابع من الأئمة هو المهدي القائم، ولعل أصل الرواية أنه السابع من ولد الخامس كما ورد في عدد منها، وفي عدد آخر عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام أنه السابع من ولده، ومعنى قول داود الرقي: قطعت عليه أي: قال بإمامة الرضا عليه السلام بعد أبيه الكاظم، بعد أن كان في شك من ذلك).

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016