المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الحسين عليه السلام » (٨٦) مِنَّا اثْنا عَشَرَ مهْدِيّاً، أَوَّلُهُمْ أميرُ المؤمنينَ عليُّ بنُ أبي طالِبٍ...
 الإمام الحسين عليه السلام

المقالات (٨٦) مِنَّا اثْنا عَشَرَ مهْدِيّاً، أَوَّلُهُمْ أميرُ المؤمنينَ عليُّ بنُ أبي طالِبٍ...

القسم القسم: الإمام الحسين عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٣/٣١ المشاهدات المشاهدات: ٨٧٨ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام أنّه قال:

(مِنَّا اثْنا عَشَرَ مهْدِيّاً، أَوَّلُهُمْ أميرُ المؤمنينَ عليُّ بنُ أبي طالِبٍ، وَآخِرُهُمْ التّاسِعُ مِنْ وُلْدي، وَهُوَ القائمُ بالحَقِّ، يُحْيي اللهُ بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِها، وَيُظْهِرُ به دينَ الحَقِّ علَى الدِّينِ كُلِّهِ، وَلَوْ كَرِهَ المُشْرِكُونَ، لَهُ غَيْبَةٌ يَرْتَدُّ فيها أَقْوامٌ وَيَثْبُتُ فيها علَى الدِّين آخَرونَ، فيُؤْذَوْنَ ويُقالُ لَهُمْ: (مَتى هذا الوَعْدُ إنْ كُنْتُمْ صادقينَ) أَمَا إنَّ الصّابِرَ في غَيْبَتِهِ علَى الأذَى والتَّكْذيبِ بِمَنْزِلَةِ المُجاهِدِ بالسَّيْفِ بينَ يدي رسولِ الله صلى الله عليه وآله).

مصادر الحديث:
* كمال الدين: ج ١ ص٣١٧ ب ٣٠ ح ٣ - حدّثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، قال: حدّثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن عبدالسلام بن صالح الهروي، قال: أخبرنا وكيع بن الجراح، عن الربيع بن سعد، عن عبد الرحمن بن سليط، قال: قال الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام:
* عيون أخبار الرضا: ج ١ ص ٦٨ ب ٦ ح ٣٦ - كما في كمال الدين، بتفاوت يسير، بسنده.
* كفاية الأثر: ص ٢٣١_ كما في كمال الدين، بسنده، عن محمد بن علي، وفي سنده: ( زياد بن جعفر، بدل أحمد بن زياد بن جعفر... سابط، وفيه: (... قَوْمٌ... الْمُجَاهِدِينَ).
* مقتضب الأثر: ص ٢٣ - كما في كمال الدين، بسنده، بتفاوت يسير.
* إعلام الورى: ص ٣٨٤ ف ٢ - كما في كمال الدين، عن ابن بابويه، وفيه (ويظهر به الدين . . ويحق الحق . . قوم ويثبت على الدين فيها).
* المسلك في أصول الدين: ص ٢٧٨ _ مرسلاً، عن الحسين عليه السلام، كما في كمال الدين، باختصار.
* العدد القويّة: ص ٧١ ح ١١٤ _ أوّله، مرسلاً.
* الصراط المستقيم: ج ٢ ص ١١١ ب ١٠ ف ٢ - عن العيون، مرسلاً، وفيه: (... قوم... الصابرين...).
* منتخب الأنوار المضيئة: ص ٧٨ ف ٦ - كما في كمال الدين، بتفاوت يسير، وفيه: (... أين إمامكم الذي تزعمون).
* إثبات الهداة: ج ١ ص ٤٧٩ ب ٩ ف ٤ ح ١٣٤ - عن العيون.
وفي: ص ٧١٠ ب ٩ ف ١٨ ح ١٥٢ – أوّله، عن مقتضب الأثر.
* الإنصاف: ص ٢١٣ ح ٢٠٩ - عن كمال الدين، بتفاوت يسير، وفي سنده: (الربيع بن سعيد...) وفيه: (قَوْمٌ). وقال: (قلت:
وروى هذا الحديث محمد بن علي في كتاب النصوص والخصال) ولم نجده في الخصال.
* البحار: ج ٣٦ ص ٣٨٥ ب ٤٣ ح ٦ - عن العيون، بتفاوت يسير، ومقتضب الأثر.
وفي: ج ٥١ ص ١٣٣ ب ٣ ح ٤ - عن كمال الدين.
* العوالم: مجلد ١٥ ج ٣ ص ٢٥٧ ب ٤ ح ٣ - عن العيون، وأشار إلى مثله عن مقتضب الأثر.
* نور الثقلين: ج ٢ ص ٢١٢ ب ١٢٣ - أوله، عن كمال الدين.
وفي: ج ٥ ص ٢٤٢ ح ٦٨ - أوّله، عن كمال الدين، وفيه: (... الحسن بن علي بن أبي طالب).
* شرح غاية الأحكام: على ما في كشف الأستار.
* كشف الأستار: ص ١٠٩ - كما في كمال الدين، أوّله، عن شرح غاية الأحكام ظاهرا.
* منتخب الأثر: ص ٦٢ ف ١ ب ٤ ح ١١ - أوّله، عن كشف الأستار.
* وفي: ص ٢٠٥ ف ٢ ب ١٠ ح ٤ - عن كفاية الأثر.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016