المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام السجاد عليه السلام » (٩٠) يَقومُ قائِمُنا لِمُوافاةِ النّاسِ سَنَةً، قال: لا يقومُ القائمُ بلا سُفياني...
 الإمام السجاد عليه السلام

المقالات (٩٠) يَقومُ قائِمُنا لِمُوافاةِ النّاسِ سَنَةً، قال: لا يقومُ القائمُ بلا سُفياني...

القسم القسم: الإمام السجاد عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٣/٣١ المشاهدات المشاهدات: ٩٤٦ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي محمد علي بن الحسين السجاد عليه السلام أنّه قال:

(يَقومُ قائِمُنا لِمُوافاةِ النّاسِ سَنَةً، قال: لا يقومُ القائمُ بلا سُفياني؛ إنّ أمرَ القائِمِ حَتْمٌ من الله، وأَمْرَ السُّفياني حتمٌ من الله، ولا يكونُ القائِمُ إلا بسُفيانيٍّ. قلت: جُعِلْتُ فِداكَ، فيَكونُ في هذه السَّنة؟ قال: ما شاء الله، قُلْتُ: يكونُ في التي تَليها؟ قال: يَفْعَلُ اللهُ ما يشاءُ).

مصادر الحديث:
* قرب الإسناد: ص ١٦٤ - ١٦٥ - أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أسباط، قال: قلت لأبي الحسن عليه السلام: جعلت فداك، إنّ ثعلبة بن ميمون حدثني عن علي بن المغيرة، عن زيد القمي، عن علي بن الحسين عليهما السلام، قال:
* إثبات الهداة: ج ٣ ص ٧٣٠ ب ٣٢ ف ٧ ح ٧٢ - عن قرب الإسناد، إلى قوله: (ولا يكون قائم إلا بسفياني) وفيه: (لموافاة الناس منه).
* البحار: ج ٥٢ ص ١٨٢ ب ٢٥ ح ٥ عن قرب الإسناد.
ملاحظة:

(الفقرة الأولى تحتمل أكثر من معنى، فقد يكون معناها أنه يقوم أول الأمر سنة لملاقاة الناس والتهيئة لثورته عليه السلام. وقد يكون معناها يقوم أولا في مكة ويطلب من الناس أن يوافوه أي يأتوه إليها أولا. فتكون كلمة (منه) في رواية إثبات الهداة بمعنى إليه، ويؤيّد المعنى الأول ما ورد عن أمير المؤمنين علي عليه السلام: (يظهر في شبهة ليستبين أمره).

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016