المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام السجاد عليه السلام » (٩١) فَيَجْلسُ تَحْتَ شَجَرَةٍ سَمُرَةٍ، فيَجيئُهُ جَبْرئيلُ في صورَةِ رَجُلٍ مِنْ كَلْبٍ...
 الإمام السجاد عليه السلام

المقالات (٩١) فَيَجْلسُ تَحْتَ شَجَرَةٍ سَمُرَةٍ، فيَجيئُهُ جَبْرئيلُ في صورَةِ رَجُلٍ مِنْ كَلْبٍ...

القسم القسم: الإمام السجاد عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٣/٣١ المشاهدات المشاهدات: ٨٥٠ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي محمد علي بن الحسين السجاد عليه السلام أنّه قال:
(فَيَجْلسُ تَحْتَ شَجَرَةٍ سَمُرَةٍ، فيَجيئُهُ جَبْرئيلُ في صورَةِ رَجُلٍ مِنْ كَلْبٍ، فيَقولُ: يا عبْدَ اللهِ، ما يُجْلِسُكَ هاهُنا؟ فَيَقولُ: يا عَبْدَ اللهِ، إِنّي أنْتَظِرُ أَنْ يأتيَني العِشاءُ فَأَخْرُجَ في دُبُرِهِ إلى مكَّة، وَأَكْرَهُ أَن أَخْرُجَ في هذا الحَرِّ، قال: فَيَضْحَكُ، فَإِذا ضَحِكَ عَرَفَه أَنَّه جَبْرَئيلُ، قال: فيَأْخُذُ بِيَدِهِ ويُصافِحُه وَيُسَلِّمُ علَيْه، ويَقولُ له: قُمْ، ويَجيئُهُ بِفَرَسٍ يُقالُ له البُراقُ فيَرْكَبُهُ، ثُمَّ يَأتي إلى جبَلِ رَضْوى، فَيَأتي مُحمَّدٌ وعليٌّ فَيَكْتُبانِ لهُ عَهْداً مَنْشوراً يَقْرَؤُه على النّاس، ثُمَّ يَخْرُجُ إلى مَكَّةَ والنّاسُ يَجْتَمِعونَ بها. قال: فَيَقومُ رَجُلٌ مِنْه فيُنادي: أيُّها النّاسُ، هذا طَلِبَتُكُمْ قد جاءَكُمْ، يَدْعوكُمْ إلى ما دَعاكُمْ إليهِ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله. قال: فيقومونَ، قال: فَيَقومُ هوَ بِنَفْسِهِ، فَيَقولُ: أَيُّها النّاسُ، أنا فُلانُ بْنُ فُلانٍ، أنا ابنُ نبيِّ اللهِ، أَدْعوكُم إلى ما دَعاكُمْ إليه نبيُّ الله، فيَقومونَ إليه ليَقْتُلُوهُ، فيَقومُ ثلاثمائةٍ ويَنِيفُ على الثلاثمائة فيمنعونه (مِنْهُم) خَمسون من أهل الكوفة، وسائرُهُم مِن أفْناءِ النّاس لا يَعْرِفُ بَعْضُهُم بَعْضاً، اجْتَمَعوا على غَيْرِ ميعادٍ).
مصادر الحديث:
* إثبات الهداة: ج ٣ ص ٥٨٢ ب ٣٢ ف ٥٩ ح ٧٧١ - عن البحار، بعضه.
* البحار: ج ٥٢ ص ٣٠٦ ب ٢٦ ح ٧٩ - وبالإسناد المذكور (السيد علي بن عبد الحميد، بإسناده إلى أحمد بن محمد الأيادي) يرفعه إلى علي بن الحسين عليهما السلام في ذكر القائم عليه السلام في خبر طويل _ قال:

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016