المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام العسكري عليه السلام » (٣٠٧) خَرَجَ إِلَيَّ مِنْ أَبي مُحَمَّدٍ قَبْلَ مُضِيِّهِ بِسَنَتَيْنِ يُخْبِرُني بِالخَلَفِ مِنْ بَعْدِهِ...
 الإمام العسكري عليه السلام

المقالات (٣٠٧) خَرَجَ إِلَيَّ مِنْ أَبي مُحَمَّدٍ قَبْلَ مُضِيِّهِ بِسَنَتَيْنِ يُخْبِرُني بِالخَلَفِ مِنْ بَعْدِهِ...

القسم القسم: الإمام العسكري عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٨/٠١/٠٣ المشاهدات المشاهدات: ٥١٠ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري عليه السلام أنّه قال:

«خَرَجَ إِلَيَّ مِنْ أَبي مُحَمَّدٍ قَبْلَ مُضِيِّهِ بِسَنَتَيْنِ يُخْبِرُني بِالخَلَفِ مِنْ بَعْدِهِ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَيَّ مِنْ قَبْلِ مُضِيِّهِ بِثَلاثَةِ أَيّامٍ يُخْبِرُنِي بِالخَلَفِ مِنْ بَعْدِهِ».

مصادر الحديث:
* الكافي:
ج١ ص٣٢٨ ح١ - علي بن محمد، عن محمد بن علي بن بلال قال:
* كمال الدين: ج٢ ص٤٩٩ ب٤٥ ح٢٤ - قال أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل الكندي قال: قال لي أبو طاهر البلالي: التوقيع الذي خرج إليَّ من أبي محمد (عليه السلام) فعلّقوه في الخلَف بعده وديعة في بيتك، فقلت له: أحب أن تنسخ لي من لفظ التوقيع ما فيه، فأخبر أبا طاهر بمقالتي فقال له: جئني به حتى يسقط الإسناد بيني وبينه، فخرج إليَّ من أبى محمد (عليه السلام) قبل مضيّه بسنتين يخبرني بالخلف من بعده، ثم خرج إليّ بعد مضيّه بثلاثة أيام يخبرني بذلك، فلعن الله من جحد أولياء الله حقوقهم، وحمل الناس على أكتافهم، والحمد الله كثيرا.
* تقريب المعارف: ص٤٢٦ - أوله كما في كمال الدين، وقال: «فأمّا النص من أبيه فما روي من عدة طرق عن محمد بن علي بن بلال قال»:
* الإرشاد: ص٣٤٩ - كما في الكافي بسنده عنه.
* إعلام الورى: ص٤١٣ ب٢ ف٣ - كما في الكافي، عن محمد بن يعقوب.
* كشف الغُمّة: ج٣ ص٢٣٨ - عن الإرشاد.
* الفصول المهمة: ص٢٩٢ ف١٢ - كما في الكافي، بتفاوت يسير، مرسلاً، عن محمد بن علي بن بلال. وفيه: «... بأنه ابنه من بعده».
* إثبات الهداة: ج٣ ص٤٤٠ ب٣٢ ح٧ - عن الكافي.
وفي: ص٤٨٨ ب٣٢ ف٥ ح٢١٨ - عن كمال الدين.
* حلية الأبرار: ج٥ ص١٩٥ ب١٣ ح١- كما في الكافي، عن محمد بن يعقوب.
* البحار: ج٥١ ص٣٣٣ ب١٥ ح٥٨ - عن كمال الدين.
* منتخب الأثر: ص٢٢٩ ف٢ ب٢٠ ح٧ - عن الإرشاد.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016