المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الباقر عليه السلام » (٨١١) أَنَا قَسِيمُ الجَنَّةِ وَالنَّارِ، لا يَدْخُلُهَا دَاخِلٌ إِلّا عَلَى أَحَد قِسْمَيْنِ، وَلَقَدْ أُعْطِيتُ السِّتَّ...
 الإمام الباقر عليه السلام

المقالات (٨١١) أَنَا قَسِيمُ الجَنَّةِ وَالنَّارِ، لا يَدْخُلُهَا دَاخِلٌ إِلّا عَلَى أَحَد قِسْمَيْنِ، وَلَقَدْ أُعْطِيتُ السِّتَّ...

القسم القسم: الإمام الباقر عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٩/٠١/١٥ المشاهدات المشاهدات: ٤١٣ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) أنّه قال عن أمير المؤمنين (عليه السلام):

«أَنَا قَسِيمُ الجَنَّةِ وَالنَّارِ، لا يَدْخُلُهَا دَاخِلٌ إِلّا عَلَى أَحَد قِسْمَيْنِ، وَلَقَدْ أُعْطِيتُ السِّتَّ: عِلْمَ المَنَايَا وَالبَلَايَا، وَالوَصَايَا، وَالأَنْسَاب، وَفَصْلَ الخِطَابِ. وَإِنِّي لَصَاحِبُ الكَرَّاتِ وَدَوْلَةِ الدُّوَلِ، وَإِنِّي لَصَاحِبُ العَصَا وَالمَيْسَمِ، وَالدَّابَّةُ الَّتي تكلِّم النَّاسَ».

ملاحظة:
يظهر من أحاديث الشيعة الواردة في تفسير قوله تعالى ﴿أَخْرَجْنا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرضِ تُكَلِّمُهُمْ﴾ أن ذلك يكون بعد الإمام المهدي (عليه السلام) في الرجعة، أي رجعة النبي (صلى الله عليه وآله) وعدد من الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) إلى الدنيا، وحكم عدد منهم فيها إلى ما شاء الله. وأنه يوجد ارتباط بين رجعة علي (عليه السلام) وبين خروج الدابة، بل تذكر بعض الروايات أن الدابة الموعودة في الآية هي علي (عليه السلام) وأنه يخرج بأحسن صورة خلافاً للروايات المتقدمة من مصادر أهل السنة. وبعضها تنفي أن يكون علياً (عليه السلام) هو الدابة الموعودة، وبعضها تقول إنه (عليه السلام) صاحب الدابة.
مصادر الحديث:
* بصائر الدرجات:
ص١٩٩ ب٩ ح١ - حدثنا علي بن حسان، قال: حدثني أبو عبد الله الرياحي عن أبي الصامت الحلوائي، عن أبي جعفر (عليه السلام)، عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، في حديث طويل جاء فيه:
* الكافي: ج١ ص١٩٧-١٩٨، ح٣ - محمد بن يحيى، وأحمد بن محمد جميعاً، عن محمد بن الحسن، عن علي بن حسان قال: حدثني أبو عبد الله الرياحي، عن أبي الصامت الحلواني، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): - كما في بصائر الدرجات، وفيه: «... والله بين... وأنا الفاروق الأكبر، وأنا الإمام لمن بعدي، والمؤدّي عمّن كان قبلي، لا يتقدّمني إلّا أحمد (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وإني وإياه لعلى سبيل واحد، إلّا أنه هو المدعو باسمه...».
* مختصر بصائر الدرجات: ص٤١، آخره، كما في بصائر الدرجات بسنده عن الصفار.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016