الأشهر:
 الحدث المهدوي لهذا اليوم:
لا يوجد حدث لهذا اليوم
 التاريخ:
١٧ / ذو الحجّة / ١٤٤٠ هـ.ق
٢١ / أغسطس / ٢٠١٩ م
٣٠ / مرداد / ١٣٩٨ هـ.ش
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » التقويم المهدوي » ذي الحجة » (٩) سنة (١٠هـ): خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في حجّة الوداع، وفيها ذكر لحديث الاثني عشر خليفة كلّهم من قريش:
 ذي الحجة

الوقائع (٩) سنة (١٠هـ): خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في حجّة الوداع، وفيها ذكر لحديث الاثني عشر خليفة كلّهم من قريش:

القسم القسم: ذي الحجة تاريخ الواقعة تاريخ الواقعة: ٩ / ذو الحجّة / ١٠ هـ.ق تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٥/٢٥ المشاهدات المشاهدات: ١٦١٠ التعليقات التعليقات: ٠

(٩ ذي الحجّة) سنة (١٠هـ):

خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في حجّة الوداع، وفيها ذكر لحديث الاثني عشر خليفة كلّهم من قريش:
روى أحمد بن حنبل في مسنده عن عبد الله، قال: حدَّثني أبي، ثنا يونس بن محمّد، ثنا حماد يعني ابن زيد، ثنا مجالد، عن الشعبي، عن جابر بن سمرة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات، فقال: (لا يزال هذا الأمر عزيزاً منيعاً ظاهراً على من ناواه حتَّى يملك اثنا عشر كلّهم)، قال: فلم أفهم ما بعد قال، فقلت لأبي: ما قال بعدما قال كلّهم؟ قال: (كلّهم من قريش)(١).
* وروى عن عبد الله، قال: حدَّثني خلف بن هشام البزّار المقرّي، ثنا حماد بن زيد، عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر بن سمرة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة فقال: (لن يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً ظاهراً على من ناواه، لا يضرّه من فارقه أو خالفه، حتَّى يملك اثنا عشر كلّهم من قريش _ أو كما قال _)(٢).
* وقال النعماني رحمه الله في الغيبة: ومن حديث خلف بن هشام البزّار، قال: حدَّثنا حماد بن زيد، عن مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن جابر بن سمرة السوائي، قال: خطب بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعرفة، فقال: (لا يزال هذا الدين قويّاً عزيزاً ظاهراً على من ناواه، لا يضرّه من فارقه أو خالفه حتَّى يملك اثنا عشر)، قال: وتكلَّم الناس فلم أفهم، فقلت لأبي: يا أبت، أرأيت قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلّهم، ما هو؟ قال: (كلّهم من قريش)(٣).

 

 

 

الهوامش:

ــــــــــــــــــــــ

(١) مسند أحمد ٥: ٩٣.
(٢) مسند أحمد ٥: ٩٦.
(٣) مسند أحمد ٥: ٩٣.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016