الأشهر:
 الحدث المهدوي لهذا اليوم:
لا يوجد حدث لهذا اليوم
 التاريخ:
١٢ / محرّم الحرام / ١٤٤٠ هـ.ق
٢٢ / سبتمبر / ٢٠١٨ م
٣١ / شهریور / ١٣٩٧ هـ.ش
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » التقويم المهدوي » رجب المرجّب » سنة الظهور: إخبار النبي صلى الله عليه وآله أمير المؤمنين عليه السلام عن ولده المهدي عليه السلام
 رجب المرجّب

الوقائع سنة الظهور: إخبار النبي صلى الله عليه وآله أمير المؤمنين عليه السلام عن ولده المهدي عليه السلام

القسم القسم: رجب المرجّب تاريخ الواقعة تاريخ الواقعة: رجب المرجّب هـ.ق تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٣/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ١١٢٣ التعليقات التعليقات: ٠

سنة الظهور:

إخبار النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أمير المؤمنين عليه السلام عن ولده المهدي وأنَّه شبيه موسى بن عمران، عليه جلابيب النور، وسماع ثلاثة أصوات في رجب وبها يأتي الفرج:
روى الخزّاز رحمه الله عن أبي عبد الله أحمد بن [أبي عبد الله أحمد بن] محمّد بن عبيد الله، قال: حدَّثنا أبو طالب عبيد بن أحمد بن يعقوب بن نصر الأنباري، قال: حدَّثنا أحمد بن محمّد بن مسروق، قال: حدَّثنا عبد الله بن شبيب، قال: حدَّثنا محمّد بن زياد الهاشمي، قال: حدَّثنا سفيان بن عتبة، [قال: حدَّثنا عمران بن داود]، قال: حدَّثنا محمّد بن الحنفية، قال أمير المؤمنين عليه السلام: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:... وسيكون بعدي فتنة صمّاء صيلم يسقط فيها كلّ وليجة وبطانة، وذلك عند فقدان شيعتك الخامس من السابع من ولدك، يحزن لفقده أهل الأرض والسماء، فكم مؤمن ومؤمنة متأسّف متلهّف حيران عند فقده. ثمّ أطرق ملياً، ثمّ رفع رأسه وقال : بأبي واُمّي سميّ وشبيهي وشبيه موسى بن عمران، عليه جبوب النور _ أو قال: جلابيب النور _ يتوقَّد من شعاع القدس، كأنّي بهم آيس من كانوا، ثمّ نودي بنداء يسمعه من البعد كما يسمعه من القرب يكون رحمة على المؤمنين وعذاباً على المنافقين. قلت: وما ذلك النداء؟ قال: ثلاثة أصوات في رجب: أوّلها: (أَلا لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) [هود: ١٨]، الثاني: (أَزِفَتِ الْأَزِفَةُ) [النجم: ٥٧]، والثالث ترون بدرياً بارزاً مع قرن الشمس ينادي: الآن الله قد بعث فلان بن فلان _ حتَّى ينسبه إلى علي _، فيه هلاك الظالمين، فعند ذلك يأتي الفرج ويشفي الله صدورهم ويذهب غيظ قلوبهم. قلت: يا رسول الله، فكم يكون بعدي من الأئمّة؟ قال: بعد الحسين تسعة والتاسع قائمهم)(١).
ورواه الصدوق رحمه الله عن أبيه، عن عبد الله بن جعفر بن جامع الحميري، عن أحمد بن هلال العبرتائي، عن الحسن بن المحبوب. ورواه الطوسي رحمه الله عن سعد بن عبد الله، عن الحسن بن علي الزيتوني وعبد الله بن جعفر الحميري معاً، عن أحمد بن هلال العبرتائي، عن الحسن بن المحبوب. ورواه الطبري الشيعي عن أبي المفضَّل محمّد بن عبد الله، عن محمّد بن همّام، عن أحمد بن مابنداز والحميري، عن أحمد بن هلال، عن الحسن بن المحبوب(٢).
وروى النعماني رحمه الله عن محمّد بن همّام، قال: حدَّثنا أحمد بن مابنداذ وعبد الله بن جعفر الحميري، قالا: حدَّثنا أحمد بن هلال، قال: حدَّثنا الحسن بن محبوب الزرّاد، عن الرضا عليه السلام قريب منه(٣).

 

 

 

 

الهوامش:

ــــــــــــــــــــــ

(١) كفاية الأثر: ١٥٦ - ١٥٩.
(٢) عيون أخبار الرضا عليه السلام ١: ٩ و١٠/ ح ١٤؛ كمال الدين: ٣٧١/ باب ٣٥/ ح ٣؛ الغيبة للطوسي: ٤٣٩ و٤٤٠/ ح ٤٣١؛ دلائل الإمامة: ٤٦٠ و٤٦١/ ح (٤٤١/٤٥)؛ الخرائج والجرائح ٣: ١١٦٨ و١١٦٩/ ح ٦٥؛ مختصر البصائر: ١٥٧ و١٥٨/ ح ٨.
(٣) الغيبة للنعماني: ١٨٦/ باب ١٠/ ح ٢٨.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved