أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » عصر الغيبة » (٣٥٦) هل الامام له دور في الاحداث الجارية...
 عصر الغيبة

الأسئلة والأجوبة (٣٥٦) هل الامام له دور في الاحداث الجارية...

القسم القسم: عصر الغيبة السائل السائل: جلال الحلفي الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٨/٣١ المشاهدات المشاهدات: ٨٣٧٣ التعليقات التعليقات: ١
السؤال:

السلام عليكم.. الحديث عن الامام عليه السلام انكم تنتفعون بي في غيبتي كالشمس وراء السحاب.. سؤالي الان والامام في زمن الغيبة والاحداث الجسام تحدث في العالم على التوالي من قبيل هذه الثورات التي تجتاح العالم العربي.. هل الامام له دور فيها ام ان دوره في زمن الغيبة دور المراقب للاحداث فقط. اقصد هل ان ما جرى ويجري وسوف يجري من احداث تخص العوالم الامام متدخل فيها ام لا؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز جلال المحترم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ان الثابت في عقيدتنا هو ان الإمام عليه السلام واسطة الفيض الالهي، بمعنى ان له تدخلاً في كل حركة وسكون تجري في هذا الكون فلا يمكن لاحد ان يقول ان دوره هو دور المراقب فقط، وكما قالوا في محله: ان الإمام المهدي فاعل في سلسلة الفواعل الطولية المؤثرة في عالم الامكان.
بمعنى ان أي فعل في عالم الامكان فانه يمر بسلسلة من الفواعل، مثلا العلاج من المرض يمر عبر عدة مراحل: الذهاب الى الطبيب، ثم اكتشاف الطبيب لنوع المرض وتشخيص العلاج واستعمال المريض للعلاج بصورة صحيحة وتفاعل العلاج مع خلايا الجسم والى اخره، ولكن اول المراحل وآخرها واهمها هي (واذا مرضت فهو يشفين) أي ان كل هذه السلسلة لايمكن ان تحدث الا بالاذن الالهي فيها.
وحيث ان الإمام المهدي عليه السلام هو واسطة الفيض الالهي على عالم الامكان فاي حدث يحدث لابد ان يكون له عليه السلام دخل فيه.
وهذا ماتؤكده الروايات الشريفة حيث ورد في احدى زياراتهم عليهم السلام (ارادة الرب في مقادير اموره تهبط اليكم وتصدر من بيوتكم) [البحار: ٩٨/ ١٥٣]
والبحث فيه عمق اكبر بُحِث في علم الفلسفة والكلام وهذه اشارة فقط.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان

التقييم التقييم:
  ١٠ / ٤.٨
 التعليقات
الإسم: عطاالله نعمه كليب
الدولة: العراق
النص: السلام عليكم
نعم له مدخليه عجل الله تعالى فرجه الشريف
فكما ورد في الحديث عنه سلام الله وصلواته عليه ( لوﻻ رعايتنا لكم لاصطلمكم الاعداء من كل جانب )
مضمون الروايه
تاريخ الإضافة: ٢٠١٤/٠٥/١٠ ٠٤:٣٨ م
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016