أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 علامات الظهور

الأسئلة والأجوبة (٤٢٥) كيف ستغرق البصرة...

القسم القسم: علامات الظهور السائل السائل: منال الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٩/١٥ المشاهدات المشاهدات: ١٤٧٧٠ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

كيف ستغرق البصرة وهل هذه علامة من علامات الظهور للمهدي عليه السلام؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت الكريمة منال المحترمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورد ان امير المؤمنين عليه السلام لما قدم البصرة قال: (كأني ببصرتكم هذه كأنها جؤجؤ سفينة...) نهج السعادة، الشيخ المحمودي ج٢ ص٤٨.

وفي رواية (.. وحتى يكون مسجدها كأنه جؤجؤ سفينة..) نهج السعادة ج١ ص٤١٤.

وانظر ايضا شرح احقاق الحق للسيد المرعشي ج٨ ص ١٧٢

وقد ذكروا ان هذا كان اخباراً من امير المؤمنين عليه السلام لأمرٍ مستقبلي، وقد وقع هذا الامر بالفعل، فليس هو من علامات الظهور.

قال ابن ابي الحديد المعتزلي في شرح النهج (ج١ ص٨٤ ط القاهرة) ما نصه: (.. فأما إخباره عليه السلام ان البصرة تغرق عدا المسجد الجامع بها فقد رأيت من يذكر ان كتب الملاحم تدل على ان البصرة تهلك بالماء الاسود ينفجر من أرضها فتغرق ويبقى مسجدها، والصحيح ان المخبر به قد وقع فان البصرة غرقت مرتين، مرة في ايام القادر بالله ومرة في ايام القائم بأمر الله، غرقت بأجمعها لم يبق منها إلا مسجدها بارزاً بعضه كجؤجؤ الطائر حسب ما اخبر به امير المؤمنين عليه السلام...).

ومن هنا يتضح انه ليس كل ما اخبر به اهل البيت عليهم السلام من امور مستقبلية هو يكون من علامات الظهور، بل قد يكون اجنبيا عنها.

ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان

التقييم التقييم:
  ١٩ / ٤.٣
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016