الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٤٠/ رمضان/ ١٤٣٣ه

المقالات جغرافية عصر الظهور

القسم القسم: العدد: ٤٠/ رمضان/ ١٤٣٣هـ الشخص الكاتب: عبد الرسول زين الدين التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٦ المشاهدات المشاهدات: ١٦١٩ التعليقات التعليقات: ٠

جغرافية عصر الظهور

أصبهان

آثار ـ مدن ـ اماكن تدلنا بوضوح على أن عقيدة الانتظار ليست عقيدة مجردة بل خرجت إلى الواقع لتضع بصماتها على الجدران والبلدان

عبد الرسول زين الدين

أصفهان أو أصبهان، مدينة عظيمة مشهورة، من أعلام مدن إيران وأعيانها.

تقع أصفهان على حافة المقطع الشرقي لسلسلة جبال زاغروس الواقعة إلى الغربي من إيران، وتبعد ٣٤٠كم إلى الجنوب من العاصمة طهران. وتعد المدينة الصناعية الأولى في إيران اليوم.

لقد جاءت روايات كثيرة بذكر أصفهان في عصر الظهور .. حيث ظهور من يمثل الشر.. من هذه المدينة.. ألا وهو الدجال.. الذي يتم القضاء عليه من قبل رائد الخير الذي ينشر القسط والعدل.. الإمام الحجة المهدي عليه السلام.

- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (إذا كانت السنة التي يظهر فيها قائم آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقع محل شديد فإذا كان العشرون من جمادى الأولى وقع مطر شديد لا يوجد مثله منذ هبط آدم إلى الأرض متصل إلى أول رجب، ... وفي العشر الأول منه أيضاً يخرج الدجال من أصبهان ...).

- وفي خطبة الملاحم لأمير المؤمنين عليه السلام التي خطب بها بعد وقعة الجمل بالبصرة قال عليه السلام: (يخرج الحسين صاحب طبرستان مع جم كثير من خيله ورجله حتى يأتي أصبهان، ثم الى قم ...).

- عن نزال بن سيرة قال: خطبنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فحمد آله وأثنى عليه ثم قال عليه السلام: (سلوني أيها الناس قبل أن تفقدوني ... إلى أن قال: خير المساكن يومئذ بيت المقدس ليأتين على الناس زمان يتمنى أحدهم أنه من سكانه، فقام إليه الأصبغ بن نباته فقال: يا أمير المؤمنين من الدجال؟ فقال عليه السلام: ألا ان الدجال صايد بن صيد، فالشقي من صدّقه، والسعيد من كذّبه، يخرج من بلدة يقال لها أصبهان من قرية تعرف باليهودية، عينه اليمنى ممسوحة والأخرى تضيء في جبهته، تضيء كأنها كوكب الصبح، فيها علقه كأنها ممزوجة بالدم، بين عينيه مكتوب: كافر، يقرأه كاتب وأمي ...).

- وعن حذيفة بن اليمانJ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قي قصة المهدي عليه السلام: (... ثم يقفلون إلى بيت المقدس، فيغلبهم أن الدجال قد خرج في يهودية أصبهان).

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء