الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٥٠/ رجب / ١٤٣٤ه

المقالات لا تستغربوا...

القسم القسم: العدد: ٥٠/ رجب / ١٤٣٤هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٣/٠٥/١٤ المشاهدات المشاهدات: ٣٨٢٦ التعليقات التعليقات: ٠

لا تستغربوا

مجموعة من النقولات التاريخية تهدف إلى رفع حالة الاستغراب التي تنشأ من الادعاءات الكاذبة. مثل دعوى (احمد اسماعيل كويطع) إذ يرصد وعبر التاريخ أسماء من ادّعوا الإلوهية أو النبوة أو الإمامة أو البابية والنيابة أو غيرها

هيئة التحرير

نحن في زمان كثر فيه ادّعاء الباطل وأهليّة من ليس بأهل لتسنّم المناصب الروحية، سواء على مستوى الإلوهية أو النبوة أو الإمامة أو غيرها من المناصب الأخرى، ولكي لا نستغرب عندما نواجه دعوة من مثل هذه الدعاوى فلابدّ لنا أنْ نبرز قضايا قديمة وحديثة تتحد موضوعاً مع موضوع هؤلاء الأدعياء، بينما لا نستغرب من تلك ونستغرب من هذه.
ففكرة (لا تستغربوا) تعتمد على ذكر الأشباه والنظائر ممن ثبتت حالة الإنحراف لديهم مع وجود أتباع لهم ومريدين كثيرين جداً يؤمنون بهم على أنّهم عناصر هدى وحق وإسعاد وخلاص بينما _وبعد فترة من الزمن_ يتبيّن للأتباع قبل غيرهم إنحراف هؤلاء، من هنا تأتي أهمية هذه الأشباه والنظائر، وأن نكثر من بيان الحالات التي كانوا يستدلّون بها على حقّانيتهم ويصوّرونها على أنّها أدلّة لدعواهم، بينما تبيّنت بعد ذلك أنها من المتشابهات، ولا تحمل من الحقيقة إلاّ الألفاظ.
وهذا ما تهدف إليه _لا تستغربوا_ إذ أنّها لا تريد بالضرورة أنْ تقدم الأدلّة العلمية لتزييف دعاوى أهل الباطل والضلال، بقدر ما تريد أنْ تضع المواد المتشابهة والعناصر التي كانت لها نفس الحظوة التي يتمتع بها هؤلاء إلاّ أنّه تبين انحرافها وزيف مدّعياتها فيأتي التساؤل في نفس كل قارئ أنّه ما فرق هؤلاء عن أولئك؟

وهذه بعض أمثلة نطلعكم عليها... فلا تستغربوا...

١) إلوهيّة الشيطان:

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاموادي (لالش) مكان مقدّس يقع وسط جبال شاهقة تسمى (بيت عذري) مكسوّة باشجار البلوط والجوز فيها (المرجة) تلك البقعة المقدسة التي تعد عندهم بمثابة جبل عرفات ونبع زمزم، اولئك هم اليزيدية الذي ارجع بعض المصادر أصلهم إلى الآشوريين، وقال آخرون إنّهم ينحدرون من الاكراد، وكانوا اتباع العقيدة الزرادشتية.
يعبدون الطاووس، والذي يتخذ إلى الآن عندهم رمزاً تزيّن به المعابد، ويرجع بعض الباحثين أصلهم إلى المجوسية فيما رأي آخرون أنّهم مسلمون، اعتقدوا بإلوهية يزيد بن معاوية.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

معبد لالش

يقول (بابا شيخ) وهو الكاهن الأكبر لهذه الطائفة إنّ دماء اليزيديين صافية لأنّهم لا يتزوجون من أصحاب الديانات الأخرى.
يعتقد اليزيديون بأن إبليس نجح في الاختبار فأصبح المتصرّف بالكون بعد أن عصى أمر السجود لآدم، ويذكرون في ذلك وفي قصة نزول آدم وحواء ونسل البشرية قصصا كثيرة منها:
بعد أنْ نزل ادم وحوّاء الأرض عرفوا أنّ التناسل لا يحصل إلاّ بمشاركة الذكر الانثى، فآدم كان يقول النسل منّي، وهكذا حواء فحدث بينهما النزاع فصار الاتفاق على أنّ كل واحد منهما يلقي شهوته في جرة، وهكذا عملا وختما الجرتين إلى تسعة أشهر، ففتح آدم جرته فخرج منها طفلان ذكر وانثى هما شيت وهورية ومنهما تناسلت اليزيدية.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

الطاووس.. وهو الرمز المقدس لدى اليزيدية، وهو رمز الخصب الذكوري.

ولما فتحت حواء جرّتها واذا فيها ديدان عفنه، وحشرات نجسة، وبعد هذا قارب آدم حواء فانسلت له قاين وقليوم فتناسلت منها باقي الطوائف.
يعتقد اليزيديون بسبعة آلهة وأنّهم خلقوا من نور الإله الأعظم وهم: عزرائيل ودردائيل وميخائيل واسرافيل وزرزائيل وشمخائيل ونورائيل وهو يزيد.
ويعتقدون أنّ نبي هذه الديانة ومصلحها هو الشيخ عادي الذي يرون أنه يتّحد بطاووس ملك ويشترك معه في الإلوهية.
اليزيديون لا يأكلون الخس ولا يدوسون الأرض التي يزرع فيها، ولا يأكلون لحم الغزال لأنّ عيونه تشبه عيون (الشيخ عادي) كما يحرّمون اللون الأزرق لأنّه أبرز ألوان الطاووس، ويعمدون الجديد عندهم من ثياب وغيره بماء موجود بحضرة الشيخ عادي، ومن لم يفعل ذلك فهو عندهم كافر.
لا يدخلون مساجد المسلمين لأنّ الشيطان يلعن فيها بل ويتجنّبون التلفظ بحرفٍ من حروف الشيطان وبصورة خاصة حرف الشين، وإذا قال أحدهم كلمة شيطان متعمداً حلت قتله.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

الأميرة (ميان خاتون)

ويجب على اليزيدي اذا سمع المصلي يتعوذ من الشيطان أنْ يقتله فوراً أو ينتحر فأن لم يفعل ذلك فكفارته صيام أسبوع وتقديم ضحية للطاووس، ولا يمشط اليزيدي بمشط مسلم أو يهودي ويمنع البصاق على الأرض لأنّها إهانة لطاووس ملك، ولا يدخل اليزيدي المرحاض أو الحمام لانّها ملاجئ الشياطين.
يعتقد اليزيديون أنّ الروح تتناسخ وتحل في جسد آخر، فالزاني تنزل روحه في خنزير، والكاذب في حمار، والظالم في كلب، والسارق في قطه، وأمّا الطفل إذا مات فإنّه يبقى أربعين يوماً في جنة شداد بن عاد، وبعدها ترجع إلى البشر فإذا كان ذكرا فتحل في ذكر، وإذا كان أنثى فتحل في أنثى.
والشهادة عندهم هي (أشهد واحد الله، سلطان يزيد حبيب الله).
أمّا الصوم عندهم فعلى قسمين، صوم العامة وهو صوم يزيد وهو في أول ثلاثاء أو أربعاء أو خميس من شهر ديسمبر لأنّه يصادف عيد ميلاد يزيد بن معاوية، وصوم الخاصة ثمانين يوما لرجال الدين، وإذا مات اليزيدي يجب أن يحضر عنده شيخ معه قليل من تراب الشيخ عادي يضعه على كفنه ووجهه، وبعد الدفن يضعون قليلا من بعر الغنم على قبره لكي لا تأتي الوحوش عليه.
والزواج عندهم من بعضهم البعض وحسب طبقاتهم ولا يتزوج الرجل من امرأة أخيه أو عمّه أو خاله أو يجمع بين الأختين، وإذا ولدت له زوجته فلا يجوز أنْ يتزوج عليها، وإذا لم تنجب جاز له ذلك ويجب عندهم قرع الطبل في العرس، ولا يجوز الزواج في شهر ابريل لأنّه شهر زواج الأنبياء فإكراماً لهم لا يتزوجون.
وطريقة الزواج عندهم تتم بخطف العروس من قبل العريس ثم يأتون لتسوية الأمر مع أهلها بعد ذلك.
ينقل بعض الباحثين أنّ اليزيدية بعد أن انهارت الدولة الاموية اعتقدوا أنّ السفياني المنتظر سيعود إلى الأرض فيملأها عدلا وأول من دعا لذلك هو خالد بن يزيد في شمال العراق حيث دعا إلى أحقية يزيد في الخلافة. وقداسة (لالش) عندهم لانها مدفن (عدي بن مسافر).
استطاع الأمير بايزيد الأموي من افتتاح مكتب للدعوة اليزيدية في بغداد في شارع الرشيد سنة ١٩٦٩، وآخر رئيس لهم هو الأمير تحسين بن سعد امير الشيخان.
لديهم مصحف رش، أي الكتاب الاسود، فيه تعاليم الطائفة. ولهم كتاب آخر باسم (الجلوة).
صلاتهم في ليلة منتصف شعبان حيث يدعون انها تعوضهم عن صلاة سنة كاملة، ويقفون يوم العاشر من ذي الحجة في المرجة من لالش.
ويحرمون القراءة والكتابة، لذلك يكثر بينهم الجهل، يبلغ تعدادهم حوالي ١٢٠ الف نسمة، سبعون في العراق والباقي في سوريا وغيرها، لغتهم الكردية والعربية.
إنّهم قوم نشترك معهم في الأرض والسماء والماء يعيشون معنا في وطن واحد، ورغم ذلك اخذت بهم طريقتهم واعتقادهم إلى طريق آخر، فسلكوا دينا جديدا واسسوا لربوبية الشيطان فاعتقدوها وآمنوا بها فصارت مانعا لهم عن الاستقامة والايمان.
 

٢) النبي المشعوذ:

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامفي لاس فيغاس حوكم (بينيتو كاتيلو) بعد أنْ وجهت له اتهامات بادعاء النبوة والاعتداء الجنسي على عدد من اتباعه بذريعة طرد الارواح الشريرة منهم، واحصت المحكمة سبعة وعشرين تهمة موجهة اليه اغلبها الاعتداء الجنسي وقد نقلت بعض النساء أنّ كاتيلو البالغ من العمر خمسة وسبعين عاما كان يخبرها بأنّها إنسانة مميزة ليزيد من قوة ايمانها إلى أنْ دعاها في احد الأيام الى جلسة منفردة لطرد الأرواح الشريرة، لكنّه اعتدى عليها بعد أنْ طلب منها الاستلقاء واغماض العيون، واو ضحت هذه الضحية أن الكثير من ضحاياه يخشون البوح بما حصل لهم، لأنّهم واقعون تحت تأثير سحره، ثم قالت لولا مساعدة والدي لما استطعت الخروج من هذه الورطة، وتشير التقارير إلى أن الكنيسة التي كان يقودها تضم مجموعة كبيرة من العائلات بأكملها وكان كاتيلو يلقب اتباعه بالخراف بينما كانوا يلقبونه وينادونه بـ بابا ولم تشر التقارير الى حيثيات ادعائه النبوة وادلته على ذلك، ويبقى امر هذه الدعوة غامضاً وتسجل دعوة من نبي مشعوذ مهووس ركب على عنوان النبوة إرضاء لجشعه وطموحه في تلبية غريزته.

٣) المهدوي الناصر مدخّن السجائر:

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممهندس ميكانيكي سافر مصطحبا زوجته من صنعاء الى جامعة حلب ليكمل فيها الدراسة ويأخذ شهادته الجامعية، ومن هناك شاءت الأقدار أنْ تصنع منه مهديّا مزيّفا بعد أنْ تفاجأ برسوبه في الامتحانات.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

مهدي اليمن

(محمود بن عبد الله المفلحي) الذي ادّعى المهدوية والتقته وسائل إعلام كثيرة فتحدث عن نفسه وعن دعوته قائلاً:
أنا الآية الكبرى أنا محمد ومحمود واحمد أنا كل الأنبياء أنا ادم بن حواء أنا بن ملكة سبأ أنا المهجور بين قومي أنا الناصر أنا (حاء ميم) أنا (طاء سين) أنا (الف لام ميم) أنا من سيوحد المسلمين أنا بن يسر (أمه اسمها يسر) ثم يقول منذ أن عرفت العالم من حولي عرفت اني المهدي المنتظر لكني لم اظهر نفسي إلا حينما امرني ربي وكنت ساعت ذاك في سوريا سنة ١٩٩٩م.
حفظت جميع الكتب السماوية، واسري بي الى قَدَس وعرج بي الى سدرة المنتهى في لحظة واحدة روحي هي التي انتقلت ولم يكن ذلك رؤية منامية وانما رؤية ربانية في عز الظهر، ثم اردف قائلاً في لحظة ما وجدت نفسي هكذا وبهذا الشكل وبيدي العصا والسيف، انا سيف محمد بن عبد الله، وعندما سأل عن ردة فعل الناس تجاهه قال صدقني البعض واستهزأ بي البعض الآخر وتم اعتقالي وترحيلي مع زوجتي وابني الى اليمن وسأل مرة اخرى ان المهدي يظهر في مكة وليس في اليمن او سوريا مكة ليس فقط التي فيها الكعبة وانما كل ما حولها تعتبر مكة من يمن وشام ثم قال سأنتقل الى المدينة وجوار الكعبة عندما تظهر العلامات الكبرى، ولما سأل عن علاماته وما يثبت صحة دعواه أجاب قائلاً:

الكل يعرفني ويؤمن بي وقد بشرت بي جميع الكتب السماوية القران والانجيل والتوراة، وحينما ظهرت في سوريا كسفت الشمس، وحينما خرجت من قدس انشق الجبل وظهرت النار من امامي ومن خلفي وصفاتي اني اجلى البجهة افرق الثنايا متوسط القامة طويل الشعر ذو الشامتين اللون عربي والجسم اسرائيلي صاحب السيف والعصا لا اريد سلطة ولا حكم ولا اراقة دماً.
ليس هناك مسيحية او يهودية فالدين واحد وهو الاسلام وللجميع.
عندما ظهرت ظهر المسيح الدجال ولكنه بعد ان شاهدني مات! وانا الان في صراع مع كل الدجالين وكل اعدائي.
وعندما خاطبه احد الصحفيين قائلا له (أنت تقول أنا جميع الأنبياء) كيف ذلك مع انهم ماتوا؟
فقال الجسم مات واما الروح انتقلت الي حتى محمد.
وسأل هل تتعرض لمضايقات.
قال بعد أن علم الناس بي لا يتجرأ احد أن يؤذيني او يضايقني لانهم يعرفون انهم سيواجهون عذابا في الدنيا والآخرة.
وعندما سأله صحفي آخر مجموعة من الأسئلة.
أجابه قائلا: لا تكثر من الأسئلة فأنت مع خليفة الله في الأرض.
وعلى هذه الشاكلة تكاثرت نماذج من هنا وهناك تدعي انها تمثل القضية المهدوية تارة بأنها سفيرة عن المهدي عليه السلام وأخرى بأنها ابنه ومن صلبه وثالثة بأنها هي دون غيره.
كما أدعى ذلك الكرعاوي قتيل الزركة والقحطاني قتيل بغداد والكاطعي مغيب الامارات والاستعمار. 

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء