الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٦٦/ذي الحجة/ ١٤٣٥هـ » قراءة في كتاب: الحيرة في عصر الغيبة الكبرى...
العدد: ٦٦/ذي الحجة/ ١٤٣٥ه

المقالات قراءة في كتاب: الحيرة في عصر الغيبة الكبرى...

القسم القسم: العدد: ٦٦/ذي الحجة/ ١٤٣٥هـ الشخص الكاتب: محمد حسن عبد الخاقاني التاريخ التاريخ: ٢٠١٤/١٠/٠٨ المشاهدات المشاهدات: ٢٨١٢ التعليقات التعليقات: ٠

في أروقة المكتبة المهدوية

قراءة في كتاب: الحيرة في عصر الغيبة الكبرى لمؤلفه السيد ياسين الموسوي

تعريف بما تحفل به المكتبة المهدوية وما في جنباتها من مؤلفات ـ نشرت أو تنشر ـ وعرض ما تناولته هذه المؤلفات بأسلوب موجز وجذاب، خدمة للقراء وتذليلاً لسبل البحث امامهم

اعداد: محمد الخاقاني

جاء الكتاب في طبعته الاولى سنة ١٤٢٩هـ - ٢٠٠٨م. في ٣٠٣ صفحة من القطع الوزيري. وهو من اصدارات قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة.
جاءت محتويات الكتاب وحسب فهرسه كالآتي:
(الحيرة في روايات أهل البيت عليهم السلام وبضمنها معاني الحيرة) امتحانات عصر الغيبة وبضمنها ماهي فائدة الامتحان، ضرورة التمحيص، وفتن آخر الزمان. وفتن آخر الزمان في حديث اهل البيت عليهم السلام. الفتن العامة، والفتنة في الدين. معالم الفتنة المعاصرة، وبضمنها ما هو الحل وكيف الخلاص من الفتنة، والبدعة وطرق البدعة، ادعية الحَيرة، وبحث في أسانيد أدعية الغيبة (وبحث في أسانيد) للدعاء الأول منها، ثم السند للدعائين الثاني والثالث ثم نصوص الأدعية.
يقول السيد المؤلف في (الحيرة في روايات اهل البيت عليهم السلام):
(لقد واجهتنا مجموعة من الروايات الشريفة المروية عن أهل البيت عليهم السلام ذكرت كلمة (الحيرة) من خلال حديثها عن الإمام المهدي عليه السلام... فالشيعي بقى من يوم ولادة إمامه عليه السلام إلى يوم ظهوره عليه السلام يعيش الحيرة بمعانيها التي لاتنقضي الا بعد ان يأذن الله عزوجل وهي من أقسام حيرة المتيقن بوجوده عليه السلام).
وفي (معاني الحيرة ...) يقول المؤلف:
(وبالتأمل والتدقيق بالروايات الشريفة يتضح ان لمعنى كلمة الحيرة معان أهمها: الحيرة في معرفة الإمام الحجة عليه السلام، والحيرة في العقيدة به عليه السلام، والحيرة أمام شبهات المنحرفين ...).
ويقول السيد المؤلف في (فتن آخر الزمان في حديث أهل البيت عليهم السلام)
(... فيلزمنا الاهتمام بالحديث الشريف الصادر عن أهل بيت النبوة عليهم السلام في خصوص ما نقلوه بمعرفة مستقبل البشرية والاحداث الآتية التي تسبق الظهور الشريف... كما يلزمنا التأنّي بتفسير الظواهر وتطبيقها على ما نشاهده من أحداث...).
وفي (معلم الفتنة المعاصرة) يقول مؤلف الكتاب:
(ما هو الحل، وكيف الخلاص من الفتنة؟) ثم يواصل القول بما موجزه:
(وتقف على رأس قائمة اهم انواع تلك السبل: التمسك بالقرآن، وبتقوى الله، وبأهل البيت عليهم السلام، وبالعلماء، وبالدعاء للنجاة من الفتن، وبمعرفة اسباب الفتنة).
ويقول السيد مؤلف الكتاب في (أدعية الحيرة):
(في فتنة آخر الزمان وحيرته الصماء الصليم المظلمة.. يجأر الصالحون إلى الله عزوجل يطلبون النجاة من الضلالة لأنهم علموا ان (لا ينجو من هذه الفتنة، الا من أخذ الله ميثاقه وكتب الإيمان في قلبه، وأيده بروح القدس).

التقييم التقييم:
  ١ / ٤.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء