الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٧٧/ ذو القعدة/ ١٤٣٦هـ » الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام
العدد: ٧٧/ ذو القعدة/ ١٤٣٦ه

المقالات الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

القسم القسم: العدد: ٧٧/ ذو القعدة/ ١٤٣٦هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٥/٠٨/٢٠ المشاهدات المشاهدات: ٢٧١١ التعليقات التعليقات: ٠

الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

من هو عوف السلمي؟

امجد الموسوي
السؤال:
من هو عوف السلمي الذي يظهر من تكريت؟.
الجواب:
تشهد الجزيرة الغربية من العراق تحركاً عسكرياً يتزعمه رجل يدعى(عوف السلمي)، وعوف هذا يتخذ من تكريت مقراً له لما سيجد فيها من حضور واسع لمؤيدي تحركه هذا، وبعد قوة نفوذه وسيطرته يتجه الى دمشق متحدياً حركة السفياني، الا إنّ هذه الحركة المنافسة للسفياني ستُلاقي هزيمة كبيرة بعد قتل قائدها، ويبدو أنّ حركة عوف السلمي لم تكن لها ايديولوجيتها السليمة بقدر ما هي تنافسات مصالح سياسية لصراعات قوى منافسة.
روى حذلم بن بشير قال: قلت لعلي بن الحسين عليه السلام: صف لي خروج المهدي وعرفني دلائله وعلاماته فقال: (يكون قبل خروجه خروج رجل يقال له عوف السلمي بارض الجزيرة ويكون مأواه تكريت وقتله بمسجد دمشق، ثمّ يكون خروج شعيب بن صالح من سمرقند ثمّ يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس، وهو من ولد عتبة بن ابي سفيان، فإذا ظهر السفياني اختفى المهدي ثم يخرج بعد ذلك. (موجز دائرة معارف الغيبة ٣٠٧/٤٠ عوف السلمي ص١٢٢-١٢٣).
***
لماذا نقول للإمام المهدي عليه السلام انّه الطالب بدم المقتول بكربلاء مع انّ المختار الثقفي قد أخذ بثأره؟
حسين هادي
السؤال:
إننا نقرأ في دعاء الندبة (أين الطالب بدم المقتول بكربلاء)... سؤالي: ألم يأخذ المختار الثقفي بثأر الإمام الحسين عليه السلام؟.
الجواب:
اولاً: لقد ورد عن الإمام الباقر عليه السلام في تفسير قوله تعالى (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ) انه قال: الحسين بن علي عليهما السلام منهم، ولم يُنصر بعد، ثم قال: والله لقد قُتل قتلة الحسين عليه السلام ولم يُطلَب بدمه بَعد. (كامل الزيارات لابن قولويه ص١٣٤).
وثانياً: ان الحسين عليه السلام يمثل منهجاً عملياً نحو الإسلام المحمدي الأصيل، فكل من كان على غير خطه ومنهجه يُعتبر قاتلاً له، ولذلك سيقوم الإمام المهدي عليه السلام بقتل كل من رضي بقتلته عليه السلام وإنْ لم يباشر القتل، فقد ورد أنّ عبد السلام بن صالح الهروي قال: قلت لأبي الحسن الرض عليه السلام: يا ابن رسول الله ما تقول في حديث روي عن الصادق عليه السلام انه قال: إذا خرج القائم قتل ذراري قتلة الحسين عليه السلام بفعال آبائها؟ فقال عليه السلام: هو كذلك. فقلت: فقول الله عز وجل (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ) ما معناه؟ فقال: صدق الله في جميع اقواله -لكن ذراري قتلة الحسين يرضون افعال آبائهم ويفتخرون بها، ومن رضي شيئاً كان كمن اتاه، ولو أن رجلاً قُتل في المشرق فرضي بقتله رجل في المغرب كان الراضي عند الله شريك القاتل- وانما يقتلهم القائم اذا خرج لرضاهم بفعل آبائهم.
***
هل مع الحجة عليه السلام أُناس أو أئمة يحققون العدل؟
ريحانة الرسول
السؤال:
عند ظهور الإمام صاحب العصر والزمان يتم العدل للأمّة اجمع. سؤالي هو هل مع الإمام عليه السلام اناس أو أئمة يحققون ذلك؟ .
الجواب:
لاشك أنّ الإمام المهدي عليه السلام سيكون هو الإمام والحاكم المطلق، وهذا لاينافي وجود بعض القادة الذين يأخذون الأوامر والتشريعات من الإمام المهدي عليه السلام، كما ورد من أن أصحابه الـ٣١٣ سيكونون أصحاب الألوية تحت يده، فعن الإمام الصادق عليه السلام: (كأني انظر إلى القائم عليه السلام على منبر الكوفة وحوله أصحابه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً عدة أهل بدر، وهم أصحاب الألوية وهم حكام الله في أرضه على خلقه...). (كمال الدين للشيخ الصدوق ص٦٧١ ب٥٨ ح٢٥).
هذا في حياته عليه السلام. امّا بعد وفاته، فقد ورد أنّ الإمام الحسين عليه السلام هو الذي سيحكم الأرض بعده عليه السلام فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام في تفسير قوله تعالى (ثم رددنا لكم الكرة عليهم...) قال: خروج الحسين عليه السلام) في سبعين من اصحابه عليهم البيض المذهّب لكل بيضة وجهان.... فاذا استقرت المعرفة في قلوب المؤمنين انه الحسين عليه السلام جاء الحجةَ الموتُ، فيكون الذي يغسله ويكفنه ويحنطه ويلحده في حفرته الحسين بن علي عليه السلام، ولا يلي الوصي الا الوصي. (الكافي للكليني ج٨ ص٢٠٦).
***
ماذا سيحدث لمراقد أهل البيت عليهم السلام عند احتلال السفياني؟
سجاد علي
السؤال:
نحن قرأنا في الروايات أن السفياني يحتل الشام ويحتل العراق ١٨ ليلة.. سؤالي هو أنّ السفياني يمثل الخط الوهابي وهم حفروا قبر حجر بن عدي وهدموا البقيع، ماذا سوف يحدث لمراقد أهل البيت عليهم السلام إن احتل العراق؟.
الجواب:
لا ريب أنّ السفياني يمثل الخط الاموي، ولا يحتمل كونه يمثل الخط العلوي المحمدي، بل هو ممن يظهرون العداء لاتباع آل محمد عليهم السلام، فما نشاهده اليوم واضحٌ جداً كونه خطاً سفيانياً اموياً، لكن ليس معنى هذا الجزم بكون الموجود اليوم هو السفياني المذكور في الروايات الشريفة وإن كان المنهج واحداً والافكار والرؤى واحدة.
***
ما هو معنى: لا لأمره تعقلون ولا من أوليائه تقبلون؟
عبد الكريم نافع
السؤال:
اسأل عن شرح قول الإمام عليه السلام في جوابه إلى محمد الحميري قبل زيارة آل ياسين في مفاتيح الجنان (بسم الله الرحمن الرحيم لا لأمره تعقلون ولا من أوليائه تقبلون حكمة بالغة فما تغني النذر عن قوم لا يؤمنون السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) شرح ذلك بالتفصيل ومن المقصودون، هل هم اتباع آل البيت عليهم لاسلام.
الجواب:
الظاهر أنّ هذا تأنيب من الإمام عليه السلام للشيعة وحث لهم للتواصل الروحي المستمر مع الإمام عليه السلام، اذ مع الاسف نجد بعضاً من الشيعة يعيشون الغفلة عن ذكر الإمام عليه السلام، لذلك الإمام في مقام دفع الشيعة للخروج من الغفلة.
وهذا على غرار ما ورد في مكاتبة الإمام المهدي عليه السلام للشيخ المفيد قدس سره والذي جاء فيه: (ولو أنّ اشياعنا-وفقهم الله لطاعته- على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد لما تأخر عنهم اليمنُ بلقائنا). هذا ويوجد شرح لزيارة آل يس منشور في صحيفة (صدى المهدي عليه السلام) يمكن مراجعة الحلقة التي تم شرح المقطع فيها.
***
كم عدد الأحاديث حول المهدي عليه السلام؟
وسام رزاق
السؤال:
س١: كم عدد الأحاديث حول المهدي المنتظر عليه السلام بالنسبة لبقية الأحاديث الأخرى؟.
س٢: ارجو إرسال حديث صحيح حول وصف دولة الإمام المهدي عليه السلام والعدل فيها ونحو ذلك
الجواب:
ج١: الأحاديث الواردة في الإمام المهدي تقرب من ٢٠٠٠ حديث.
ج٢: الروايات الواردة في هذا المجال روايات عديدة، منها ماورد عن أُم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ويظهر من العدل ما يتمنى له الإحياء أمواتهم). وعن الإمام الباقر عليه السلام في قوله تعالى (اعلموا أنّ الله يحيي الارض بعد موتها) قال: يحييها الله بالقائم عليه السلام فيعدل فيها فيحيي الارض بالعدل بعد موتها بالظلم). وعن الإمام الصادق عليه السلام: اما والله ليدخلنّ عليهم عدله جوف بيوتهم كما يدخل الحر والقر.
وغيرها من الأحاديث التي تصرح بأنّ دولة الإمام المهدي عليه السلام ستقوم على القسط والعدل ولن تجد فيها للظلم والجور موضعاً.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء