الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٧٧/ ذو القعدة/ ١٤٣٦ه

المقالات دعاء المعرفة

القسم القسم: العدد: ٧٧/ ذو القعدة/ ١٤٣٦هـ الشخص الكاتب: مهدي أحمدي فراز التاريخ التاريخ: ٢٠١٥/٠٨/٢٠ المشاهدات المشاهدات: ٣٨٧٧ التعليقات التعليقات: ٠

دعاء المعرفة

د. مهدي أحمدي فراز

ضرورة المعرفة:
١- اللهم عرّفني نفسك, فإنك إنْ لم تعرّفني نفسك لم أعرف نبيك.
٢- اللهم عرّفني نبيك, فإنك إنْ لم تعرّفني نبيك لم أعرف حجتك.
٣- اللهم عرّفني حجتك, فإنك إنْ لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني.
٤- اللهم لا تمتني ميتةً جاهليةً, ولا تزغ قلبي بعد اذ هديتني.
٥- اللهم فكما هديتني لولاية من فرضت طاعته عليَّ من ولاة أمرك بعد رسولك صلواتك عليه وآله, حتى واليت ولاة أمرك: أمير المؤمنين والحسن والحسين وعلياً ومحمداً و جعفراً وموسى وعلياً ومحمداً وعلياً والحسن والحجة القائم المهدي صلوات الله عليهم أجمعين.
٦- اللهم فثبتني على دينك واستعملني بطاعتك وليّن قلبي لولي أمرك وعافني مما امتحنت به خلقك وثبتني على طاعة ولي أمرك الذي سترته عن خلقك فبإذنك غاب عن بريتك وأمرك ينتظر.
ضرورة الصبر والحلم في عصر الغيبة:
٧- وأنت عالم غير معلّم بالوقت الذي فيه صلاح أمر وليك في الإذن له بإظهار أمره وكشف سره وصبّرني على ذلك حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت ولا اكشف عمّا سترته ولا البحث عما كتمت ولا أُنازعك في تدبير ولا أقول لمَ وكيف, وما بال ولي الأمر لا يظهر وقد امتلأت الأرض من الجور وأفوّض أموري كُلها اليك.
الإخلاص في الدعاء:
٨- اللّهمّ إنّي أسألك أنْ تريني ولي أمرك ظاهراً نافذ الأمر مع علمي بأنّ لك السلطان والقدرة والبرهان والحجة والمشيّة والحول والقوة فافعل ذلك بي وجميع المؤمنين، حتى ننظر إلى ولي أمرك صلواتك عليه وآله ظاهر المقالة، واضح الدلالة، هاديا من الضلالة، شافيا من الجهالة، وأبرز يا رب مشاهدته وثبّت قواعده، واجعلنا ممن تقر عينه برؤيته، وأقمنا بخدمته، وتوفّنا على ملته، واحشرنا في زمرته.
٩- أللهم أعذه من شر جميع ما خلقت وذرأت وبرأت وأنشأت وصوّرت، واحفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته، بحفظك الذي لا يضيع من حفظته به، واحفظ فيه رسولك ووصي رسولك عليهم السلام.
اسلوب الدعاء ومعرفة الحاجات:
١٠- اللهم ومد في عمره وزد في أجله، وأعنه على ما وليته واسترعيته، وزد في كرامتك له، فإنه الهادي المهدي، والقائم المهتدي، والطاهر التقي، الزكي النقي، الرضي المرضي الصابر الشكور المجتهد.
١١- ولا تسلبنا اليقين لطول الامد في غيبته، وانقطاع خبره عنا، ولا تنسنا ذكره وانتظاره والايمان به، وقوة اليقين في ظهوره، والدعاء له، والصلاة عليه حتى لا تقنطنا غيبته من قيامه، ويكون يقيننا في ذلك كيقيننا في قيام رسولك صلواتك عليه وآله، وما جاء به من وحيك وتنزيلك، وقو قلوبنا على الايمان به حتى تسلك بنا على يديه منهاج الهدى، والمحجة العظمى، والطريقة الوسطى وقونا على طاعته، وثبتنا على متابعته، واجعلنا في حزبه وأعوانه وأنصاره والراضين بفعله، ولا تسلبنا ذلك في حياتنا، ولا عند وفاتنا، حتى تتوفانا ونحن على ذلك لا شاكين ولا ناكثين ولا مرتابين ولا مكذبين.
عملية ظهور ولي الأمر عليه السلام:
١٢- اللّهمّ عجل فرجه وأيده بالنصر، وانصر ناصريه، واخذل خاذليه، ودمدم على من نصب له وكذّب به، وأظهر به الحق، وأمت به الجور، واستنقذ به عبادك المؤمنين من الذل، وأنعش به البلاد، واقتل به الجبابرة والكفرة، واقصم به رؤوس الضلالة، وأذلل به الجبارين والكافرين، وأبر به المنافقين والناكثين وجميع المخالفين والملحدين، في مشارق الأرض ومغاربها وبرها وبحرها وسهلها وجبلها، حتى لا تدع منهم ديارا، ولا تبق لهم آثارا، طهّر منهم بلادك، واشف منهم صدور عبادك، وجدد به ما امتحي من دينك وأصلح به ما بدّل من حكمك، وغيّر من سنتك، حتى يعود دينك به وعلى يديه غضا جديدا صحيحا لا عوج فيه، ولا بدعة معه، حتى تطفئ بعدله نيران الكافرين.
مواصفات الإمام المهدي عليه السلام:
فإنه عبدك الذي استخلصته لنفسك، وارتضيته لنصر دينك، واصطفيته بعلمك، وعصمته من الذنوب، وبرّأته من العيوب، وأنعمت عليه، وطهرته من الرجس، ونقّيته من الدنس.
١٣- اللّهمّ فصلّ عليه وعلى آبائه الائمة الطاهرين وعلى شيعته المنتجبين، وبلغهم من أيامهم ما يؤملون، واجعل ذلك منا خالصا في كل شك وشبهة ورياء وسمعة، حتى لا نريد به غيرك، ولا نطلب به إلا وجهك.
الشكوى من الزمان:
١٤- اللّهمّ إنّا نشكوا إليك فقد نبينا، وغيبة إمامنا، وشدة الزمان علينا، ووقوع الفتن بنا، وتظاهر الاعداء، وكثرة عدونا، وقلة عددنا.
١٥- اللهم ففرّج ذلك عنا بفتح منك تعجله، ونصر منك تعزه، وإمام عدل تظهره، إله الحق رب العالمين.
١٦- اللهم إنّا نسألك أنْ تأذن لوليك في إظهار عدلك في عبادك، وقتل أعدائك في بلادك، حتى لا تدع للجور يا رب دعامة إلا قصمتها، ولا بقية إلا أفنيتها ولا قوة إلا أوهنتها، ولا ركنا إلا هدمته، ولا حدا إلا فللته ولا سلاحا إلا أذللته ولا راية إلا نكستها، ولا شجاعا إلا قتلته، ولا جيشا إلا خذلته، وارمهم يا رب بحجرك الدامغ، واضربهم بسيفك القاطع، وبأسك الذي لا ترده عن القوم المجرمين وعذب أعداءك وأعداء وليك وأعداء رسولك صلواتك عليه وآله بيد وليك وأيّد عبادك المؤمنين.
١٧- اللهم اكف وليك وحجتك في أرضك هول عدوه، وكيد من أراده، وامكر بمن مكر به، واجعل دائرة السوء على من أراد به سوء، واقطع عنه مادتهم، وأرعب له قلوبهم، وزلزل أقدامهم، وخذهم جهرة وبغتة، وشدد عليهم عذابك واخزهم في عبادك، والعنهم في بلادك، وأسكنهم أسفل نارك، وأحط بهم أشد عذابك وأصلهم نارا، واحش قبور موتاهم نارا، وأصلهم حر نارك، فإنهم أضاعوا الصلوة، واتبعوا الشهوات، وأضلوا عبادك.
إحياء القيم الأخلاقية:
١٨- اللهم وأحيي بوليك القرآن، وأرنا نوره سرمدا لا ليل فيه، وأحيي به القلوب الميتة، واشف به الصدور الوغرة، واجمع به الاهواء المختلفة على الحق وأقم به الحدود المعطلة، والاحكام المهملة، حتى لا يبقى حق إلا ظهر، ولا عدل إلا زهر، واجعلنا يا رب من أعوانه، ومقوية سلطانه، والمؤتمرين لامره والراضين بفعله، والمسلمين لاحكامه، وممن لا حاجة به إلى التقية من خلقك. أنت يا رب الذي تكشف الضر، وتجيب المضطر إذا دعاك، وتنجي من الكرب العظيم، فاكشف الضر عن وليك، واجعله خليفة في أرضك، كما ضمنت له.
١٩- اللهم لا تجعلني من خصماء آل محمد عليهم السلام، ولا تجعلني من أعداء آل محمد عليهم السلام، ولا تجعلني من أهل الحنق والغيظ على آل محمد عليهم السلام، فإني أعوذ بك من ذلك فأعذني، وأستجير بك فأجرني.
٢٠- اللهم صل على محمد وآل محمد واجعلني بهم عندك فائزا في الدنيا والآخرة ومن المقربين، آمين يا رب العالمين.

التقييم التقييم:
  ١ / ٢.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء