الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٩/ صفر/١٤٣١ه

المقالات اكتشف معنا (٥)

القسم القسم: العدد: ٩/ صفر/١٤٣١هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠٤ المشاهدات المشاهدات: ١٥٥٩ التعليقات التعليقات: ٠

اكتشف معنا (٥)

هيأة التحرير

تسليطاً للضوء على عنوان من العناوين المهدوية التي وردت في الروايات الشريفة, حيث نغوص في عمق المكنون لنستخرج من الدرر المهدوية كنوزا معرفية تبصّرنا بما تحمله المهدوية من نمير علم ومخزون معرفة.

واليكم استكشافاً لواحد من العناوين الواردة في الروايات المهدوية.

فسطاط القائم

جاء في المحاسن/ لأحمد بن محمّد بن خالد البرقى,

عنه، عن ابن فضال، عن عليّ بن عقبة، عن موسى النميري، عن علاء بن سيابة قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: (من مات منكم على هذا الأمر منتظراً له كان كمن كان في فسطاط القائم).

وجاء في كمال الدين وتمام النعمة/ للشيخ الصدوق

حدّثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي  قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسعود قال: حدّثنا جعفر بن محمّدقال:حدّثني العمركي بن عليّ البوفكي، عن الحسن بن عليّ بن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن موسى النميري،عن العلاء بن سيابة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (من مات منكم على هذا الأمر منتظراً له كان كمن كان في فسطاط القائم).

وجاء في كتاب الغيبة/ لمحمّد بن إبراهيم النعماني

حدّثنا على بن أحمد، عن عبيد الله بن موسى، عن أحمد بن الحسين،عن عليّ بن عقبة، عن موسى بن أكيل النميري، عن العلاء بن سيابة، عن أبي عبد الله جعفر بن محمّد عليه السلام أنه قال: (من مات منكم على هذا الأمر منتظراً كان كمن هو في الفسطاط الذي للقائم).

وجاء في الغيبة أيضاً

أخبرنا محمّد بن يعقوب قال: حدّثنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد عن عليّ بن النعمان، عن محمّد بن مروان، عن الفضيل بن يسار، قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: (من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية، ومن مات وهو عارف لإمامه لم يضره تقدم هذا الأمر أو تأخر، ومن مات وهو عارف لإمامه كان كمن هو  قائم  مع القائم في فسطاطه).

وفيه أيضاً أخبرنا محمّد بن يعقوب، عن عليّ بن محمّد، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن سعيد، عن فضالة بن أيّوب، عن عمر بن أبان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إعرف العلامة فإذا عرفت لم يضرك تقدم هذا الأمر أو تأخر، إن الله تعالى يقول:  ((يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ))  فمن عرف إمامه كان كمن هو في فسطاط المنتظر.

وفيه أيضاً حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد قال: حدّثني يحيى بن زكريا بن شيبان قال: حدّثنا عليّ بن سيف بن عميرة، عن أبيه، عن حمران بن أعين، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: (اعرف إمامك فإذا عرفته لم يضرك تقدم هذا الأمر أم تأخر فإن الله عز وجل يقول:  ((يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ))  فمن عرف إمامه كان كمن هو في فسطاط القائم).

وجاء في بحار الأنوار/ للعلامة المجلسي

عن: ابن فضال، عن عليّ بن عقبة، عن موسى النميري، عن علاء بن سيابة قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: (من مات منكم على هذا الأمر منتظراً له كان كمن كان في فسطاط القائم).

وجاء في البحار أيضاً

عن: الكليني، عن عليّ بن محمّد، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن سعيد، عن فضالة، عن عمرو بن أبان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: (اعرف العلامة فإذا عرفت لم يضرك تقدم هذا الأمر أم تأخر إن الله تعالى يقول: يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ,  فمن عرف إمامه كان كمن كان في فسطاط المنتظر).

وفيه أيضاً: عن ابن عقدة، عن يحيى بن زكريا بن شيبان، عن عليّ بن سيف بن عميرة عن أبيه، عن حمران بن أعين، عن أبي عبد الله عليه السلام مثله وفيه: (اعرف إمامك ...وفي آخره كان في فسطاط القائم).

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء