الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٨٢/ ربيع الثاني/ ١٤٣٧هـ » الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام
العدد: ٨٢/ ربيع الثاني/ ١٤٣٧ه

المقالات الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

القسم القسم: العدد: ٨٢/ ربيع الثاني/ ١٤٣٧هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٦/٠١/١٧ المشاهدات المشاهدات: ١٨٤٨ التعليقات التعليقات: ٣

الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

جيش الإمام هل موجود الآن أو أنّه يظهر عند ظهوره؟
زيد ابو براء
السؤال:
الإمام المهدي عليه السلام هل عنده جيش موجود الآن أو أنّ جيشه يظهر عند ظهوره؟.
الجواب:
إنّ جيش الإمام لا شك يخرج معه، فإنْ كان المقصود من الجيش هم الـ (٣١٣) أصحاب الألوية فهؤلاء يوجدون قبيل عصر الظهور ولا نعلم بأننا في ذلك العصر.
وهكذا الحال لو كان المقصود من الجيش هو الحلقة العشرة آلاف.
وإن كان المقصود من الجيش هو المنتظرون له والمتحرّقون شوقاً للقائه فهم موجودون في كل زمان لا في خصوص زمان اليوم.
****
ظهور حق الإمام عليه السلام للناس
ادريس حسين زادة
السؤال:
نكتب من جمهورية آذربايجان. لدينا سؤال حول التوقيع المهدوي الذي جاء به العلامة المجلسي قدس سره في البحار (٥٣ / ١٧٨) والذي ورد في الاحتجاج (٤٩٦). وأنه ما معنى العبارة الواردة في التوقيع: (ولو لا أنّ أمر الله لا يغلب، وسرّه لا يظهر ولا يعلن، لظهر لكم من حقّنا ما تبهر منه عقولكم، ويزيل شكوككم) وأيضاً هذه (ولو لا ما عندنا من محبّة صلاحكم ورحمتكم، والاشفاق عليكم، لكنّا عن مخاطبتكم في شغل ممّا قد امتحنّا من منازعة الظالم العتل الضال) قد عثرنا على بعض توضيحات ولكنا لم نقتنع بها. ونرجوا منكم أنْ تشرحوا لنا معنى هاتين العبارتين ولو بشكل مختصر.
الجواب:
المكاتبة جاءت جواباً على من شك في وجود خليفة للإمام الحسن العسكري عليه السلام فقد روى الشيخ في (غيبته) ص٢٨٥ مانصه (تشاجر ابن ابي غانم القزويني وجماعة من الشيعة في الخلف، فذكر ابن ابي غانم انّ ابا محمد عليه السلام مضى ولا خلف له، ثم انهم كتبوا في ذلك كتاباً وانفذوه الى الناحية وأعلموه بأنّهم تشاجروا فيه، فورد جواب كتابهم بخطه عليه وعلى آبائه السلام)، وعلى كل حال هي تبين عدة أمور منها:
- إنّ حب الإمام المهدي عليه السلام لصلاح شيعته كان وراء كتابة مثل هذه المكاتبة لهم (لو لا ما عندنا من محبة صلاحكم لكنا عن مخاطبتكم في شغل).
- إنّ السبب الذي يقف وراء شغل الإمام هو امتحانه عليه السلام بالظالم العتل (الذي فسره صاحب (البحار) ج٥٣ ص ١٧٩ بجعفر الكذاب، واحتمل أنْ يكون هو خليفة ذلك الزمان).
- إنّ الله تعالى قد الزم الإمام المهدي عليه السلام بالغيبة لمصالح واقعية ذكرت الروايات بعضها، ولو لا هذا الأمر لأظهر الإمام المهدي عليه السلام للناس البراهين الواضحة التي تبهر العقول وتُزيل الشكوك.
****
الشورى الصغرى والشورى الكبرى
عادل عباس
السؤال:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الويل الويل لأمتي من الشورى الكبرى والصغرى، فسئل عنهما فقال صلى الله عليه وآله وسلم: أما الكبرى فتنعقد في بلدتي بعد وفاتي لغصب خلافة أخي وغصب حق ابنتي، وأما الشورى الصغرى فتنعقد في الغيبة الكبرى في الزوراء لتغيير سنتي وتبديل أحكامي. (مناقب العترة) مائتان وخمسون علامة ١٣٠ قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: ويعود دار الملك الى الزوراء وتصير الأمور شورى من غلب على شيء فعله فعند ذلك خروج السفياني فيركب في الأرض تسعة أشهر يسومهم سوء العذاب... الى أنْ يقول ثم يخرج المهدي الهادي المهتدي عليه السلام الذي يأخذ الراية من يد عيسى بن مريم عليه السلام. (الملاحم والفتن) ١٣٤ ما رأي سماحتكم في سند ودلالة الروايتين.
الجواب:
- الرواية الأولى غير موجودة أصلاً في مصادر الحديث.
- والثانية موجودة في المصدر المشار إليه للسيد ابن طاووس ص ٢٦٦ ينقله عن كتاب (الفتن) للسليلي.
وهي ضعيفة السند مضافاً إلى مخالفتها للنصوص حيث أنّ خروج المهدي عليه السلام يكون قبل عيسى عليه السلام بعدة سنين والحال انّ الرواية تقول إنّ المهدي يأخذ الراية من عيسى عليهما السلام مما يفهم منه خروج عيسى قبل المهدي عليهما السلام.
****
ما يحدث في العراق، هل هو من ضمن الهرج والمرج؟
العلوية أم ياسين
السؤال:
اود أنْ أعرف كل ماسيحدث في العراق قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام وبالذات في محافظة النجف الاشرف. وهل ما هو حاصل الآن من أحداث هو من ضمن الهرج والمرج الذي تذكره بعض الكتب؟.
الجواب:
وردت عدة روايات تشير الى حال النجف الأشرف في تلك الفترة، منها ما ورد عن أبي جعفر عليه السلام: يدخل الكوفة وبها ثلاث رايات قد اضطربت، فتصفوا له، ويدخل حتى يأتي المنبر فيخطب فلا يدري الناس ما يقول من البكاء... (الارشاد للشيخ المفيد ص٣٨٠).
وما عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال: كأنّي بالقائم عليه السلام على نجف الكوفة وقد لبس درع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فينتفض هو بها فتستدير عليه فيغشّيها بخداجة من استبرق، ويركب فرساً ادهم بين عينيه شمراخ فينتفض به انتفاضة لا يبقى اهل بلاد الا وهم يرون انه معهم في بلادهم فينشر راية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، عمودها من عمود العرش وسائرها من نصر الله، لا يهوي بها الى شيء ابداً الا اهلكه الله... (البحار ج٥٢ ص ٣٢٨ ب٢٧ ح٤٨).
وهكذا ماورد من اعتراض البترية على الإمام عليه السلام، ويمكنكم مراجعة ذلك من خلال الاسئلة والاجوبة المهدوية التالية ضمن حقل الاسئلة والاجوبة المهدوية في الموقع تفضلوا:
http://www.m-mahdi.com/maim/questions-٦١
http://www.m-mahdi.com/main/questions-٤٥٠
اما عن تطبيق بعض العلامات والروايات فلا جزم بذلك ولا دليل عليه، وعلى كل حال ينبغي للمؤمن انْ يوطّن نفسه على تحمّل مسؤوليات يوم الظهور وانْ يزيد من معارفه المهدوية ليكون على بيّنة من امره اذا ما ظهر مولاه المنتظر عليه السلام.
****
زيارة الناحية المقدسة
نور محمد
السؤال:
زيارة الناحية المقدسة هل هذه الزيارة صحيحة أم ضعيفة وخاصة مقطع (ناشرات الشعور)؟.
الجواب:
بغض النظر عن سندها، فإنّ مضامينها صحيحة ولا مشكلة فيها.
أما مقطع (ناشرات الشعور) فقد يكون المراد منه الكناية عن شدة المصيبة بحيث انها توجب نشر الشعر، أو يكون المراد منها انهن نشرن شعورهن داخل الخيمة من غير أنْ يكون الرجال الأجانب يرونهن.
****
هل الإمام عليه السلام أمير الأمراء؟
وسام خالد
السؤال:
لماذا تسمي بعض الروايات الإمام المهدي عليه السلام بأمير الأمراء.
الجواب:
عن فضل بن شاذان عن الصادق عليه السلام: ثم يخرج أمير الأمراء وقاتل الفجرة وسلطان مأمول. (الزام الناصب ج١ ص ٤٢٥).
وتسميته عليه السلام بأمير الأمراء واضح، فانه ليس فقط أميراً للأمراء، بل هو أمير الجن والانس وبه تتحقق العدالة الإلهية في الأرض.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
الإسم: ضرغام ياسين
الدولة: العراق
النص: ما معنى كلمة الزنديق في مفهوم أهل البيت ( عليهم السلام ) ماذا قال الشيخ الطوسي و الشيخ الحلي عن معنى الزنديق و جزاكم الله خيرا
التاريخ: ٢٠١٧/٠٥/٠٩ ٠١:٥٥ م
إجابة التعليق

الإسم: ضرغام ياسين
الدولة: العراق
النص: ما معنى كلمة الزنديق في مفهوم أهل البيت ( عليهم السلام ) ماذا قال الشيخ الطوسي و الشيخ الحلي عن معنى الزنديق و جزاكم الله خيرا
التاريخ: ٢٠١٧/٠٥/٠٩ ٠١:٥٦ م
إجابة التعليق

الإسم: ضرغام ياسين
الدولة: العراق
النص: سؤال:-
توجد روايات تتكلم عن شخصيتن واحدة من قزوين والاخره من الكوفة ويكون موقفهما سلبي قبل ظهور الإمام المهدي عليه السلام .
والشخصيتين هما:
زنديق من قزوين والشيصباني
السؤال؟
من يخرج أول ؟
التاريخ: ٢٠١٧/٠٥/٠٩ ٠٢:٠٥ م
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء