الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ١٢/ جمادي الأول/١٤٣١هـ » التعريف بصفحة التمهيد المهدوي
العدد: ١٢/ جمادي الأول/١٤٣١ه

المقالات التعريف بصفحة التمهيد المهدوي

القسم القسم: العدد: ١٢/ جمادي الأول/١٤٣١هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠٦ المشاهدات المشاهدات: ٥٣٦٢ التعليقات التعليقات: ٠

التعريف بصفحة التمهيد المهدوي

انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها  امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.

ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان  عليه السلام.

المسلمون الشيعة في تركيا وبزوغ الحق

اعداد: هيأة التحرير

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام ١. الواقع الجغرافي:

الجمهورية التركية تتألف من جزئين يفصل بينهما مضيق البوسفور شرقاً ومضيق الدردنيل غرباً، ويمتد بين المضيقين بحر مرمرة. يقع الجزء الأصغر منها في أوروبا ويجاور بلغاريا واليونان، ويقع الجزء الأكبر في آسيا الصغرى، ويحده البحر الأسود وبحر ايجة والبحر المتوسط وسوريا والعراق وإيران وروسيا.

ومساحة تركيا هي ٧٧٩.٤٥٢ كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها ٧٢ مليون نسمة حسب إحصاءات عام ٢٠٠٨.

وتتمتع تركيا بنظام سياسي شبيه بالأنظمة الديمقراطية الغربية, عاصمتها أنقرة.

وتقسم تركيا إدارياً إلى ٦٧ ولاية يحكم كلاً منها وال، يعين من قبل الحكومة.

٢. الاقتصاد:

دخل الفرد في تركيا لا يزال ضعيفا، وتحتل الزراعة المرتبة الأولى في دخل الدولة رغم التقدم الصناعي الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة.

واهم الزراعات فيها هي: الحبوب والقطن والتبغ والفاكهة والبندق والشاي والشوندر السكري كما يجود الكتان وأصناف أخرى من الزراعات.

تكثر الحيوانات في تركيا بسبب كثرة الأراضي البور التي تبقى دون زراعة بعد حصاد الحبوب, وتصدر تركيا الأغنام، الماعز العادي، ماعزا انجورا، الأبقار كما تصدر الصوف المشهور بالموهر الغالي الثمن.

٣. الواقع الديمغرافي الديني:

سكان تركيا تقريباً مسلمون, وان ١% منهم أقليات غير مسلمة, وتبلغ نسبة الشيعة الأتراك حوالي ٣٤% من مجموع السكان.

اللغة الرسمية هي اللغة التركية ويتكلمها ٧٧% والى جانبها توجد اللغة الكردية ويتكلمها ٢٠% من السكان وان ٢% لا زالوا يتكلمون العربية.

٤. تواجد الشيعة في تركيا:

يتجمع أكثرية الشيعة في مناطق الحدود بين روسيا وإيران وتبلغ نسبة عددهم خمساً وسبعين في المائة في مدينة قارص وتسعين بالمائة في مدينة اغدر، ومائة بالمائة في بعض الاقضية والقرى الأخرى، ولهم حضورهم في مدينة أزير وفي مدينة أنقرة كما يكثرون في اسطنبول وكذلك يوجد منهم عدد وافر في مدينة بورصة.ويسكن جل الشيعة تقريباً في محافظتين هما كارس وآغري.

مؤسسات إسلامية شيعية تركية:

أعظم المؤسسات مكتبة للشيعة هي مكتبة الدكتور عبدالباقي كلبناري، في قونية، وتقع بجنب مقبرة جلال الدين الرومي، وهي مكتبة ضخمة تحتوي على مئة ألف كتاب باللغات المعروفة في العالم, وتوجد لهم الكثير من المساجد والمؤسسات الثقافية والفكرية في أنحاء البلاد.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

جذور التشيّع في تركيا

تعود جذور التشيع في تركيا إلى التشيّع في منطقة الشام، فقد اتّسع التشيع في بلاد الشام في عصر الدولة الحمدانيّة، والمرداسية والفاطميّة حتّى بلغ منطقة الأناضول.

٥. آثار الشيعة في الأدب التركي الشيعي:

للشيعة في تركيا أدب قديم.

ففي القرن الرابع عشر نظم الشاعر (نقيب أوغلي) قصة الحسن والحسين عليهما السلام.

وهناك في القرن نفسه نظم الشاعر (شادي اوشياد) سنة ٧٦٣ هـ بقسطموني قصيدة (دستان مقتل حسين عليه السلام).

كذلك نظم (معاذ اوغلي البك بازاري) ما يعرف بالمثنوي في غزوات علي عليه السلام.

وفي سنة ٨٠٣ هـ (١٤٠٠م) كان ان نظم (خليل) إمام مسجد قره بولت في اعمال أدرنه قصيدة في رثاء الزهراء عليها السلام.

وكذلك ظهرت في القرن السابع عشر تآليف شعبية تصف غزوات النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومعجزاته بصفة عامة وبطولات علي عليه السلام بصفة خاصة، وقد صيغت هذه التآليف في قالب المثنويات.

وأما في النثر فقد ظهرت كتب السير التي ألفت في الزهراء والحسن والحسين عليهما السلام وما جرى في كربلاء.

اما الشاعر (فضولي) الذي عاش في القرن السادس عشر ويعد أعظم شعراء اللغة التركية إذا استثنينا (نسيمي ونوائي) فانه قال عن نفسه انه مدح علي بن أبي طالب عليه السلام خمسين سنة.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

٦. من نشاطات إسلامية شيعية تركية:

ويُصدر الشيعة الإماميّة في تركيا مجلّة شهرية تدعى (عاشوراء)، وقاموا حديثاً بإصدار مجلّة أسبوعية اسمها (عَلَمدار).

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

٧. الوضع الحاليّ للشيعة في تركيا

وقد بدأت الطائفة الجعفرية الاثنا عشرية الإسلامية بتركيا في الظهور العلني والإعلان عن نفسها وتنظيم احتفالات دينية بعد سيطرة حزب الرفاه ذي الميول الإسلامية على البلديات عام ١٩٩٤، والوصول لحكم البلاد عام ١٩٩٦ تحت زعامة نجم الدين أربكان في الانتخابات العامة.

تركيا وإحياء مراسم عاشوراء

تشير المعلومات ان ارتفاع عدد أتباع أهل البيت عليهم السلام في تركيا يعود لزيادة أقامة مراسم العزاء بمناسبة يوم العاشر من محرم الحرام حيث استشهد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام في كربلاء عام ٦١ هجري قمري علي يد طاغوت عصره يزيد بن معاوية بن أبي سفيان.

وتشهد المساجد والحسينيات التركية هذه المراسم الحزينة في كل يوم عاشوراء من خلال نزول مواكب العزاء الحسينية إلى الشوارع الأمر الذي يودي عاما بعد آخر إلى زيادة المحبين للذرية الطاهرة للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

وتؤكد المعلومات، ارتفاع عدد أتباع أهل البيت عليهم السلام في هذا البلد بالرغم من المحاولات الرامية إلى نشر الأفكار العلمانية في تركيا منذ عهد الرئيس التركي مصطفى أتاتورك .

وجدير بالذكر انه كان في مدينة اسطنبول عام ١٩٨٩ مسجد واحد لأتباع آل الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ويعود للجالية الإيرانية هناك, في حين يوجد الآن أكثر من ٣٠ مسجداً في هذه المدينة ويوجد إضافة إلى هذا العدد في المدن التركية الأخرى أكثر من ٢٥٠ مسجدا للطائفة الشيعية.

ويبذل حوالي عشرين مليون شخص من العلويين وأتباع أهل البيت عليهم السلام في تركيا جهودهم لتسجيل يوم العاشر من محرم الحرام عطلة رسمية.

محمد وفاطمة أكثر الأسماء شيوعاً في تركيا

أكدت إحصائيات رسمية تركية أن اسم (محمد) كان أكثر الأسماء التي يطلقها الأتراك على مواليدهم ليصبح (محمد) الاسم الأكثر شيوعاً في تركيا.

وذكر موقع ( خبر ٣) على الإنترنت أن آخر الإحصائيات الصادرة عن مكتب الإحصاء التركي أكد أن اسم (محمد) من أكثر الأسماء الذي يفضلها الأتراك لمواليدهم الذكور، يليها اسم فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم للإناث.

وأشار الموقع بحسب الإحصائية إلى أن ٣ ملايين شخص يحملون اسم محمد و٤ ملايين يحملون اسم فاطمة ، واعتبر الموقع ارتفاع هذا العدد دليلاً على تمسك الأتراك بهويتهم الدينية.

مؤسسات إسلامية شيعية تركيةمركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

إنشاء أول (مجمع ديني وثقافي شيعي) في تركيا.

وضع الحجر الأساس لأول مجمع شيعي ثقافي كبير، في العاصمة التركية اسطنبول، برعاية رئيس البلدية الكبرى (قادر طوب باش) وشارك في الافتتاح رجال دين شيعة من إيران في مقدمتهم الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت (محمد حسن أختري) وشخصيات سياسية شيعة من العراق على رأسهم رئيس الحكومة السابقة (إبراهيم الجعفري) ووزير الشباب و الرياضة (جاسم محمد) .

وقالت جريدة (يني شفق): (إن نحو ١٠ ألاف شخص قدموا من جميع أنحاء تركيا للمشاركة في الحفل وضع حجر الأساس للمجمع الذي سيكون اكبر مركز ديني شيعي وثقافي في أوروبا).

وقال زعيم الطائفة الشيعية في اسطنبول (صلاح الدين اوزغوندوز): (إن المجمع سيكون قاعدة للسلام).

وسيكون هذا المجمع الشيعي في (محلة خلقاني) في اسطنبول، والتي تعرف باسم ( المحلة الزينبية)، وسيحمل اسم (الجامع والمركز الثقافي الزينبي) .

وتبلغ مساحة هذا المجمع ٥٥٠٠٠ م٢ ، وسيضم مصلى كبيراً يتسع لـ ١٠الاف شخص ومركزاً ثقافياً ومحطتي إذاعة و تلفزيون, ومطعماً ومواقف للسيارات تحت الأرض.

ومن الجدير بالذكر إن هذا الحدث هو الأول من نوعه في تأريخ تركيا.

وقد تحدث احد المتشيعين وهو تركي اخذ على عاتقه نشر مذهب أهل البيت عليهم السلام.

وهو يتحدث عن تجربته وعن نتائج ما وصلوا إليه من خلال العمل الدئوب المتواصل لنصرة مذهب الحق مذهب أهل البيت عليهم السلام.

ان الكثير من الأتراك قد اتبع ولاية علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام في المدن التركية وقد تشيعت قرى باكملها.

وفد المرجعية يزور تركيا

زار وفد المرجعية اسطنبول بمناسبة أول اعتراف رسمي لشيعة أهل البيت عليهم السلام في تركيا شارك في افتتاح الجمعية الجعفرية في اسطنبول وهو يحمل رسالة من السيد السيستاني إلى شيعة تركيا.

وقد تكون من السيد حسين الحكيم والسيد صالح الحكيم والأستاذ عبد الله توتونجي في حفل افتتاح الجمعية الجعفرية وقد بلغ عدد المشاركين حوالي عشرة آلاف شخص تجمعوا في ملعب رياضي.

شيعة تركيا/ الطموح:

وقد نجح الشيعة في استفادة حقهم في تعيين أئمة مساجدهم من قبل الهيئة التي تمثلهم، والتي اختارها الجمهور الشيعي الذي يمول تكلفة الأئمة والجوامع.

ولكن لا توجد للشيعة حوزات خاصة بهم, فقانون توحيد التدريس يمنع ذلك. لذا يقصد الطلبة الشيعة ايران والعراق وسوريا لدراسة العلوم الدينية.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء