الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ١٦/ رمضان/١٤٣١هـ » (صدى المهدي) بين السائل والمجيب
العدد: ١٦/ رمضان/١٤٣١ه

المقالات (صدى المهدي) بين السائل والمجيب

القسم القسم: العدد: ١٦/ رمضان/١٤٣١هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠٨ المشاهدات المشاهدات: ١٣٥٥ التعليقات التعليقات: ٠

(صدى المهدي) بين السائل والمجيب

   سؤال من حسين حميد:

ما هي أقرب العلامات لظهور الحجة  عليه السلام ؟

 صدى:   

أقرب العلامات لظهور الإمام  عليه السلام   الصيحة لأنها مقارنة لظهوره عليه السلام   بل قد ورد في بعض الروايات الشريفة كما في بحار الأنوار جزء ٥٢ صفحة ٣٢٢ عن الإمام الرضا عليه السلام   أن الإمام المهدي عليه السلام   ينادى باسمه قد ظهر عند بيت الله فاتبعوه علما ان الصيحة متعددة وليست واحدة.

وفي بعض الأخبار الأخرى ان من العلامات الأخرى القريبة من ظهور الإمام المهدي هي قتل النفس الزكية التي بينها وبين المهدي عليه السلام  خمسة عشر يوما.

 **************************************

 سؤال  من عباس عبد الحسن الزيدي :

من منكم متمسك بأمام الأمة عليه السلام  وقت الظهور؟

   صدى: 

الشيعة متمسكون بإمامته  عليه السلام   وسائرون على نهجه الشريف الذي خطه لنا من خلال ما وصل إلينا من تعاليمه وتعاليم آبائه الطاهرين المنقولة,  وتمسكنا به في هذا الزمان هو الذي أوجب لنا قوة اليقين وقوة البأس رغم العاديات والشبهات والانحرافات الكبيرة في هذا الزمن.

وتمسكنا به تمسك بالدين وتمسك بالإسلام, وهو مستمر إلى وقت ظهوره عليه السلام  وبعد ظهوره. 

  **************************************

  سؤال من الاخ معروف :

هل صحيح أن الإمام المهدي عليه السلام   يساعد المسلمين في الصناعات النووية في الوقت الحالي؟

  صدى:

فيما يرتبط بمساعدة الإمام عليه السلام   للمسلمين في الصناعات النووية فإن الأدلة الكثيرة التي تدل على رعاية الإمام لشؤون أتباعه والمؤمنين به فضلاً عن رعايته لشؤون أفراد الدوائر الأخرى إلى أن تصل رعايته  عليه السلام   إلى دوائر كونية عامة كرعايته للنظم الكونية وغيرها وهذه رعاية عامة دلت عليها الأدلة الخاصة والعامة بمقتضى وظيفة الإمام عليه السلام .

 أما فيما يخص وجود نصوص خاصة على هذه المفردة بالذات فلا يوجد بين أيدينا دليل يدل على ذلك، نعم قد تذكر شواهد يمكن أن يستفاد منها رعاية خاصة من لدن الإمام عليه السلام   لأمر معين وهذا وإن اندرج تحت رعايته العامة المتقدمة إلا أن هذا الشاهد يصبح وجهاً يستفاد منه لتطبيق تلك الرعاية العامة على الخارج من أفراد ومصاديق.

 **************************************

سؤال من ابراهيم علي  :

  بعدالاطلاع على بعض الكتب لم استطع التوصل الى سبب مقنع لغيبة الامام عليه السلام  ؟

 صدى:

فيما يرتبط بالسبب الحقيقي لغيبة الإمام عليه السلام  لا يمكن لنا الاطلاع عليه,  وهذا أمر لا يخفى على أحد فإن معرفة الأسباب وحقائق الأشياء اختص بها الله سبحانه وتعالى وحده أو من علمه هو تعالى.

نعم ذكرت الروايات جملة من أسباب الغيبة,   فقد ذكرت الروايات أن من أسباب غيبته عليه السلام   أن لا يقتل عليه السلام  ، وذكرت روايات أخرى أن من أسباب غيبته ألا يكون في عنقه بيعة لطاغية   وهناك أسباب أخرى ذكرت في مطاوي الروايات الشريفة يمكن الاستفادة في هذا المجال مثل  كتاب (كمال الدين)  للصدوق و(الغيبتين) للنعماني والطوسي، للوقوف على الروايات التي ذكرت أسباب الغيبة.

من جانب آخر يمكن أن يقال ان الحكمة الإلهية اقتضت أن يتحقق وعد الاستخلاف الإلهي في آخر أزمنة الدنيا, وحيث أن فترة ما قبل تحقق هذا الوعد استنفذت من جهة الأنبياء وأوصيائهم فاقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى على تغييب آخر الأوصياء مدخرا لتحقيق وعد الأنبياء وهذا وجه عام يمكن أن يستفاد من الكثير من الأدلة التي تعتمد في أصول الدين.

**************************************

 سؤال من عاشق المهدي : 

ما هي افضل الكتب التي من خلالها استطيع اثبات وجود الامام المهدي عليه السلام  عند اهل العامة   ومن كتبهم ومصادرهم؟

 صدى: 

توجد كتب كثيرة سطر بين طياتها اعترافات لجملة من كبار علماء المذاهب الإسلامية الأخرى بولادة الإمام المهدي عليه السلام  من بينها (مفتاح العلوم) للخوارزمي في باب نعوت الأئمة عليهم السلام  على مذهب الإثني عشر، ومنها كتاب (مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين)   تأليف الإمام أبي الحسن الأشعري, المتوفي  ٣٣٠ هجرية حيث ذكر ولادة الإمام المهدي عليه السلام

ومنها (سر السلسلة العلوية) لأبي نصر البخاري,المتوفي  سنة ٣٤١ هجرية،ومنها كتاب (معجم البلدان) للحموي عند حديثه عن مدينة سامراء، ومنها كتاب (العبر  في خبر من غبر)  للإمام الذهبي الذي ذكر فيه ولادة الإمام عليه السلام

وهناك كتب كثيرة حديثية وتاريخية وتراجم ورجال ذكرت روايات الإمام المهدي عليه السلام  أو اعترفت بولادته عليه السلام .

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء