الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٢٥/ جمادي الثاني/ ١٤٣٢هـ » شيعة البحرين تجذّر المواطنة ونابضية الولاء
العدد: ٢٥/ جمادي الثاني/ ١٤٣٢ه

المقالات شيعة البحرين تجذّر المواطنة ونابضية الولاء

القسم القسم: العدد: ٢٥/ جمادي الثاني/ ١٤٣٢هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١١ المشاهدات المشاهدات: ٣٠٧٤ التعليقات التعليقات: ٠

انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها  امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.

ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان  عليه السلام.

شيعة البحرين تجذّر المواطنة ونابضية الولاء

اعداد: هيأة التحرير

البحرين جغرافيا مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

تقع مملكة البحرين في جنوب غرب قارة اسيا, وتتكون من ارخبيل يضم (٣٣)جزيرة اكبرها البحرين, وقد سميت بالبحرين نسبة للجزيرة  الكبرى.

وتتوسط البحرين الخليج العربي, يحدها من الغرب المملكة السعودية, ومن الجنوب شبه جزيرة قطر .

تبلغ مساحة جزيرة البحرين (٥٩١)كم اي حوالي ٨٣%من مساحة المملكة .

ويشير اسم البحرين الى كونها  تحتوي مصدرين للمياه هما عيون الماء الحلوة,والمياه المالحة في البحار المحيطة بها ..

البحرين /الوضع الديمغرافي /الديني

يشكل الشيعة في البحرين اغلبية السكان حسب تقرير (الحرية الدينية في العالم) (٧٠%) وهي اقل التقديرات من مجموعة السكان البالغ ٧٢٥الف نسمة تقريبا, ويشكل الشيعة العرب فيها الاغلبية من المسلمين الشيعة هناك.

البحرين والاسلام

كان اهل البحرين على موعد جديد بعدما اطل القرن الاول الهجري بنور الاسلام, واعتنقه اهلها سلما, فكانت البحرين ثاني منطقة تدخل الاسلام بعد المدينة المنورة .

فقد توجه عمر بن عبد القيس الى الرسول الاعظم  صلى الله عليه وآله وسلم في مكة المكرمة, موفدا من قبل امير البحرين (المنذر بن عائد العبدي )الذين اشتهر بلقب (الاشج),وذلك للاطلاع عن كثب على الدين الجديد والتحقق من علاماته التي وردت في الكتب السماوية .

وهناك - اي في مكة المكرمة- سألهم رسول الله  صلى الله عليه وآله وسلم (اتبايعونني على انفسكم وقومكم؟فقالوا :نعم يارسول الله, انك لن تزايل الرجل عن شئ اشد عليه من دينه, نبايعك على انفسنا وترسل معنا من  يدعوهم, فمن اتبع الاسلام كان منا ).

التشيع في البحرين راسخ رسوخ الاسلام

كانت السنة الثامنة  للهجرة بداية تحولات خطيرة, رسمت المسار الامثل لاهل البحرين باتجاه العقيدة والموقف السياسي السليم الذي نبأ به الرسول الاعظم  صلى الله عليه وآله وسلم خلال مراحل حياته .

فقد اوفد عبد القيس الشريف الجارود, المعلى العبدي على راس اربعين نفرا كان من بينهم الحكيم بن جبلة العبدي, الذي عاد مع الوفد الى البحرين وهو يحمل معه لأهل البحرين مبدأ الولاية الثابتة لامير المؤمنين  عليه السلام واهل بيته  عليهم السلام.

فالشيعة كانوا في البحرين منذ عهد الرسول الاعظم  صلى الله عليه وآله وسلم باتفاق جميع من ارخ لهم من الماضي .مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

ويؤرخون كذلك ا ن اول من بذر بذور التشيع في البحرين هو الصحابي الجليل (ابان بن سعيد بن العاص) الذي ولاه الرسول الاعظم  صلى الله عليه وآله وسلم مسؤولية بيت المال في البحرين, حيث كان ابان من  الموالين للامام علي  عليه السلام.

ويذكر محب الدين الطبري وغيره من المؤرخين ما ملخصه ان شيعة علي  عليه السلام في البحرين شاركوا في حروب الجهاد الاسلامية  منذ صدر الاسلام .

بقي شيعة البحرين على ولائهم لاهل البيت  عليهم السلام حتى بعد استشهاد الامام علي  عليه السلام فقد بايعوا  الامام الحسن  عليه السلام الذي عين زيد بن صوحان العبدي واليا عليها. وهكذا بقي التشيع في البحرين الى يومنا هذا ينبض بالولاء لاهل البيت عليهم السلام.

مؤسسات اسلامية لشيعة البحرين

الحراك الاسلامي الشيعي واضح المعالم بيّن البصمات على الساحة البحرينية ويتجسد بتميز الشخصيات الشيعية بالنشاطات الاجتماعية والسياسية هناك, كذلك على صعيد المؤسسات الاسلامية الشيعية,والتي منها :-

- ضريح صعصعة بن صوحان العبدي (الشاهد الحي ) في قرية عسكر .

- جامع الامام علي  عليه السلام في المعامير /اسسه الوجيه الحاج احمد بن حمدان ابو دبس, بتوجيه من الشيخ علي بن محمد بن عصفور,  والشيخ محمد بن جعفر ال سعيد .

- حسينية زينب الكبرى  عليها السلام (مأتم ال سعيد )/قام بتأسسيه المرحوم الحاج محمد بن علي بن حسن ال سعيد .

- مسجد الضامن /ومؤسسه الحاج سعيد بن عباس .

- ماتم السنابس في السنابس /ويديره الاستاذ جعفر الشمروخ .

-  حوزة العلمين/في مدينة بوري, ويديرها الشيخ احمد الشيخ خلف ال عصفور.

- جمعية القران الكريم في جد حفص / ويديرها الشيخ حميد المادح.

- حوزة الامام الباقر  عليه السلام في الباربار / ويديرها السيد جواد الوادعي.

- حسينية القصاب في المنامة /ويديرها السيد علوي ابو غايب.

- حسينية الزينبية في المنامة /

- حسينية الشيخ عبد الحسن ال طفل في جد حفص / ويديرها عبد الكريم احمد الفردان .

- مركزالمعرفة الاسسلامية في المنامة /ويديره د.مسعود جهرمي. مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

- جمعية اهل البيت  عليهم السلام في المحرق /ويديرها عبد العظيم المهتدي البحراني.

- مركز  الهدى للدراسات الاسلامية في السنابس/ويديره الشيخ محمد صنقور.

- جمعية التوعية الاسلامية في المنامة /بإدارة الشيخ سعيد النوري.

- جمعية الكورة الحسينية في قرية الكورة /بإدارة نادر الملاح.

وتنشط هذه الجمعيات في:

- بناء وترميم المساجد والحسينيات والمدارس الحوزوية، والمستوصفات والمصحات الخيرية، ومساكن للايتام والمستحقين وطلاب الحوزات.

- تأسيس مكتبات عامة، وطباعة الكتب والنشريات الاسلامية بمختلف اللغات، وعقد الندوات الثقافية ومعالجة الامور الاجتماعية في الاوساط الاسلامية. كذلك المساهمة بالتدريس الحوزوي.

- الاحتفال بافراح الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعترته الطاهرة عليهم السلام، مواليدهم ووفياتهم، وبمناسبة العاشر من محرم الحرام خاصة، وإقامة مواكب العزاء.

شخصيات شيعية بحرينية

- الشيخ عيسى قاسم / وهو من ابرز العلماء الشيعة هناك .

- الشيخ محمد السند /وهو من  ابرز رجال الدين البحرينيين,ويعد من الشخصيات العلمية البارزة واستاذ في الحوزة العلمية في النجف الاشرف

- الشيخ علي سلمان /امين عام جمعية الوفاق الوطني الاسلامية (الشيعية )

- الدكتور منصور الجمري /وهو معارض, وابن المعارض الراحل الشيخ عبد الامير الجمري, ورئيس تحرير جريدة (الوسط) البحرينية .

- الشيخ احمد الشيخ خلف ال عصفور / مدير حوزة العلمين في بوري,

- السيد جواد الوادعي /مدير حوزة الامام الباقر  عليه السلام في بار بار .

- الشيخ عبد العظيم المهتدي البحراني / مدير جمعية اهل البيت  عليهم السلام في المحرق .

- الشيخ محمد صنقور / مدير مركز الهدى للدراسات الاسلامية قي السنابس.

اتباع اهل البيت عليهم السلام في البحرين والمظلومية

 ان تاريخ الشيعة في البحرين تميّز بعطاء علمي وجهادي دائم، وتحد للرزايا والمصائب والنكبات التي حلت بهذه البلاد وأهلها. فمن جهاد البحرينيين:

أنهم قاموا بالإنقلاب على إدعاء وظلم الدولة القرمطية وأعلنوا الولاء لبغداد وللخليفة العباسي.

كما كانت الإنتفاضة البحرينيية سنة ١٦٠٢ ضد الاحتلال الاجنبي البرتغالي، والذي وصل به الاستهتار بحق أهل البحرين ان يعين عليهم حاكما لا يعرف من العربية شيئا.مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

وحينما عمدت السلطات البريطانية سنة ١٨٦٩ إلى احضار عيسى بن علي آل خليفة من قطر وقد أمّرته على البحرين عنوة ولمدة ٥٤ سنة مارس فيها أنواع الاذلال لأهالي هذا البلد المظلوم ومن ذلك نظام (السخرة) الظالم والاثقال عليهم بدفع الضرائب. حتى وصل الامر بالبحرينيين الى ان يكونوا أجراء في ممتلكاتهم. وكانت المعاناة وبدأ التحرك البحريني غير الطائفي لإزالة ما حل بالبلد من ظلم.

ثم كانت الانتفاضة الشاملة لأهل البحرين سنة ١٩٩٤ م للمطالبة بالحقوق السياسية المتمثلة في تطبيق دستور ١٩٧٣ للحفاظ على الحقوق في مختلف الأصعدة وفي مقابل ذلك تمادى آل خليفة إضطهادا واضحا في مجال عدم توفير فرص العمل وللشيعة خاصة، كذلك تجنيس البدو من سنة اليمن وسورية والاردن ومصر وباكستان وابعاد الكفاءات المسلمة الشيعية عن أية مساهمة في مؤسسات الحكم، وخلال هذه الانتفاضة قدم الشيعة ما يربو على الاربعين بين شهيدة وشهيد، وتشهد البحرين هذه الايام ثورة ضد الظلم  والفساد متمثلين بالنظام المتسلط على رقاب اهل البحرين عموما وعلى شيعة ال محمد  صلى الله عليه وآله وسلم والذين هم الاكثرية الكاثرة من اهالي  هذا البلد المظلوم,  وليس ذلك الاّ لان اولئك الاكثرية هم من اتباع الاسلام الحق, اسلام  محمد  صلى الله عليه وآله وسلم وال بيته الاطهار  عليهم السلام.

ان السلطات  المغتصبة للعرش في البحرين تشن هذه الايام  حملتها المسعورة الطائفية الناصبية المغرضة, وبالتعاون مع جيش المحتلين  السعوديين بوجوههم الوهابية الكالحة .

ان هذه الحملة ليست هي الاولى التي تتلطخ بها  ايادي الحاقدين  على محمد  صلى الله عليه وآله وسلم واله الطاهرين  عليهم السلام.بل سبقتها حملات وحملات.

فقد هتكت البحرين من قبل ال خليفة وبالتعاون مع الوهابية ما بين ١٧٩٩-١٨٠٢م, اذ تسلط بعدها الوهابيون على رقاب اهالي البحرين.

وآخر حلقة من حلقات  حقدها الاعمى كانت حملة (درع الجزيرة),ذاك الدرع الذي لم يمنع عمن تسموا به الا الخير والعدل والانصاف, ولم يحفظ فيهم الا الغدر والظلم والاجحاف بحق اهل البلاد الاصليين  والغالبية العظمى فيها كونهم  ينادون بالحق والحرية منذ مئات السنين,ويقفون  بحزم للمطالبة بحقوقهم المهدورة, ويقابلون اشرس هجمات السلفيين المتسمين بالاسلام, ال سعود ومن ساندهم,  هذه الهجمات التي تتعذر بشتى الاعذار, وتتمشدق بمختلف الاقوال  وتلعب  ابشع الاْ لاعيب  لتمشية مخططات سيدتها الصهيونية,كل ذلك لتدمي عيون الايتام.. وتزيد من انات الثكالى وآهات من ودعن الكثير من الاباء والاخوة والابناء الى ميادين الشهادة ودفاعا عن العرض والكرامة في بلد ابيّ اَصيل,كان اهله من السباقين لدعوة خاتم الانبياء محمد  صلى الله عليه وآله وسلم والتزموا بخط آله الاخيار عليهم السلام.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

التقييم التقييم:
  ١ / ١.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء