الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٤٧/ ربيع الثاني/ ١٤٣٤هـ » من فقهائنا: أحمد بن أبي عبد الله البرقي
العدد: ٤٧/ ربيع الثاني/ ١٤٣٤ه

المقالات من فقهائنا: أحمد بن أبي عبد الله البرقي

القسم القسم: العدد: ٤٧/ ربيع الثاني/ ١٤٣٤هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٣/٠٢/١٧ المشاهدات المشاهدات: ١٧٩٢ التعليقات التعليقات: ٠

من فقهائنا

سلسلة من المقالات تسلط الضوء على حياة الفقهاء النواب للإمام المهدي القائم عليه السلام

الفقيه أحمد بن أبي عبد الله البرقي  قدس سره

هيئة التحرير

ولادته ونسبه قدس سره:
هو الشيخ أبو جعفر أحمد بن محمد بن خالد البرقي، من رواة الحديث ومن كبار فقهاء الشيعة ومن أصحاب الأئمة عليهم السلام. وكثير ما يقال أحمد بن أبي عبد الله البرقي.
ولد  قدس سرهفي قرية _برق رود_ من توابع مدينة قم في إيران، ولكن أصله من الكوفة. حيث هرب جدّه خالد مع أبيه عبد الرحمن بن محمد في صغر سنّه من الكوفة ولاذوا إلى مدينة قم حيث كانت آنذاك ملجأً لشيعة أهل البيت عليهم السلام و كان فيها الكثير من كبار رواتهم.
لقد أفاد الشيخ أحمد قدس سره في شبابه من والده الجليل، محمد بن خالد البرقي الذي كان من كبار وجوه الشيعة ومن مشايخ الرواية وكان معتمداً لدى الإمامين الكاظم والرض عليهما السلام.
وقد عزم في هذه الفترة أن يكون كأبيه راوياً لأحاديث أهل البيت عليهم السلام ليوصل معارفهم عليهم السلام إلى أرجاء العالم.
إخراجه قدس سره من قم وقد ندم من أخرجه:
قام أحمد بن محمد بن عيسى زعيم مدينة قم آنذاك _الذي يعدّ من كبار رواة الشيعة_ بإخراج البرقي قدس سره من المدينة بحجّة ونقله عن ضعاف الرواة، لكنّه _أي زعيم المدينة_ ندم على عمله وحضر في تشييع جنازته حاسر الرأس حافي القدمين تعبيراً عن اعتذاره له.
أساتذته قدس سره:
لقد أفاد أحمد قدس سره من بعض الرواة وكبار علماء الشيعة _بالإضافة إلى والده_ ومنهم:
* معاوية بن وهب. * حماد بن عيسى. * محمد بن أبي عمير. * هارون بن جهم. * محمد بن سنان. * يونس بن عبد الرحمن. * حسن بن محبوب. * علي بن الحكم. * حسين بن سعيد الأهوازي. وكثير من الرواة وأصحاب الأئمة عليهم السلام.
تلاميذه قدس سره:
لقد تتلمذ على يديه قدس سره الكثير، سطع كل واحد منهم في سماء العلم والفقاهة، منهم:
* إبراهيم بن هاشم. * علي بن إبراهيم. * محمد بن حسن الصفار. * محمد بن يحيى العطار. *سعد بن عبد الله. * محمد بن علي بن محبوب. * محمد بن حسن بن الوليد. * محمد بن أحمد بن يحيى. * عبد الله بن جعفر الحميري. وكثير من رواة الشيعة المعتبرين.
مؤلفاته قدس سره:
له قدس سره مؤلفات كثيرة، منها:
- المحاسن، وهو موسوعة فقهية كبيرة حيث يشمل مئة باب من أبو اب الفقه والحكمة والآداب والعلل الشرعية والتوحيد وسائر مراتب أصول الدين وفروعها، ولم يصل إلينا إلاّ جزء منها.
-كتاب العويص.
-كتاب التبصرة.
-كتاب الرجال.
-كتاب البلدان.
-كتاب اختلاف الحديث.
شخصيته قدس سره:
هو من الشخصيات البارزة بين رواة الشيعة في القرن الثالث الهجري وتنتهي كثير من أحاديث الشيخ الصدوق رحمه الله والشيخ الكليني رحمه الله إليه، ويذكر المحدّث النوري رحمه الله أيضاً أن الشيخ الطوسي رحمه الله والنجاشي رحمه الله اعتبراه موثقاً ومعتمداً.
وقد نقل الكثير من كبار فقهاء الشيعة أحاديثه في كتبهم الروائية وأخذوا أيضاً بعض عناوين كتبهم منه، كـ(ثواب الأعمال) و(عقاب الأعمال) و(علل الشرائع) و(القرائن) و(الخصال) للشيخ الصدوق.
وفاته قدس سره:
توفي الشيخ أحمد بن محمد البرقي سنة ٢٧٤هـ وقيل سنة ٢٨٠ هـ. 

التقييم التقييم:
  ٢ / ١.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء