الصفحة الرئيسية » البحوث والمقالات المهدوية » (٥٧٧) من هو المهدي (عجّل الله فرجه)؟
 البحوث والمقالات المهدوية

المقالات (٥٧٧) من هو المهدي (عجّل الله فرجه)؟

القسم القسم: البحوث والمقالات المهدوية الشخص الكاتب: الشيخ عادل الحريري تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٤/٠٥/٢٤ المشاهدات المشاهدات: ٧٢٧١ التعليقات التعليقات: ٠

من هو المهدي (عجّل الله فرجه)؟

الشيخ عادل الحريري

لقد سلَّم من آمن بعقيدة المهدي، بأنّه (عجّل الله فرجه) من نسل النبي محمد (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، حيث نصَّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) على ذلك، وأنه من وُلد فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وأنّ جدّه الحسين بن علي (عليه السلام)، والروايات في ذلك كثيرة.
ولكن المسلمين اختلفوا في ولادته، فذهب بعض بالقول بأنه سيولد في آخر الزمان، وذهب البعض الآخر - وهم الأكثر - بأنه ولد وأنّ أباه الحسن بن علي العسكري (عليهما السلام)، ويشير إلى هذا الخلاف الشيخ أبو بكر النيسابوري الشافعي حيث قال: (اختلف الناس في أمر المهدي (عليه السلام)، فتوقف جماعة وأحالوا العلم إلى عالمه، واعتقدوا أنه واحد من أولاد فاطمة بنت رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يخلقه الله متى شاء، يبعثه نصرةَ لدينه.
وطائفة يقولون: إنّ المهدي (عليه السلام) الموعود ولد يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، وهو الإمام الملقب بالحجة القائم محمد بن الحسن العسكري).
ولا يمكننا نحن إثبات شيء إلّا من خلال نقل آراء أساطين العلم وجهابذته الذين يشار لهم بالبنان، حيث يمكن الوثوق بقولهم للتواتر الذي سوف تراه في أقوالهم.
- يقول العلامة أبو سالم الشافعي في (مطالب السؤول): (... فهو من ولد الطهر البتول، المجزوم بكونها بضعة من الرسول (صلّى الله عليه وآله وسّلم)... فأمّا مولده فبسر من رأى (سامراء) في ثالث وعشرين سنة ثمان وخمسين ومائتين للهجرة، وأمّا نسبه أباً وأُمّاً، فأبوه الحسن الخالص بن علي المتوكل، بن محمد القانع، بن علي الرضا، بن موسى الكاظم، بن جعفر الصادق، بن محمد الباقر، بن علي زين العابدين، بن الحسين الزكي، بن علي المرتضى أمير المؤمنين (عليهم السلام)...) [مطالب السؤول: ج٢، الباب ١٢].
وجاء في (ينابيع المودة) قال: ومنها (أي من الروايات في المهدي) عن حذيفة بن اليمان قال: خطبنا رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فذكر ما هو كائن، ثم قال: «لو لم يبق من الدنيا إلّا يوم واحد لطوَّل الله تعالى ذلك اليوم حتى يبعث الله رجلاً من ولدي اسمه اسمي»، فقال سلمان: يا رسول الله: من أي ولدك هو؟ قال (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «من ولدي هذا - وضرب بيده على رأس الحسين (عليه السلام) -».
- ويؤيد أنّه قد ولد وأنّ أباه الحسن العسكري (عليه السلام) ما ذهب إليه الشيخ القطب الصوفي محيي الدين بن العربي في (الفتوحات) قائلاً: (اعلموا أنه لابد من خروج المهدي وهو من عترة رسول الله (عليه السلام) من ولد فاطمة (عليها السلام) جده الحسين بن علي بن أبي طالب، ووالده الإمام حسن العسكري، ابن الإمام محمد التقي، ابن الإمام علي الرضا، ابن الإمام موسى الكاظم، ابن الإمام جعفر الصادق، ابن الإمام محمد الباقر، ابن الإمام زين العابدين علي، ابن الإمام الحسين، ابن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)...).
- وهذا ما ذهب إليه أيضاً العلامة سبط ابن الجوزي حيث قال: (هو: محمد بن الحسن، بن علي، بن محمد، بن علي، بن موسى، بن جعفر، بن محمد، بن علي، بن الحسين، بن علي بن أبي طالب، وكنيته أبو عبد الله وأبو القاسم، وهو الخلف الحجة صاحب الزمان القائم والمنتظر والتالي، وهو آخر الأئمة).
- ويقول ابن الصباغ: (ولد أبو القاسم محمد بن الحجة بن الحسن الخالص بسر من رأى ليلة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين للهجرة، وأمّا نسبه أباً وأُمّاً فهو: أبو القاسم محمد الحجة بن الحسن الخالص، بن علي الهادي، بن محمد الجواد، بن علي الرضا، بن موسى الكاظم، بن جعفر الصادق، بن محمد الباقر، بن علي زين العابدين، بن الحسين بن علي بن علي بن أبي طالب (صلوات الله عليهم أجمعين)، وأُمّه أُم ولد يقال لها نرجس...).
وهناك جمع غفير من علماء المسلمين، ذهبوا إلى أنه ولد في الخامس عشر من شهر شعبان عام (٢٥٥هـ) ولا مجال لذكر كل أقوالهم.

التقييم التقييم:
  ١ / ٤.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016