أقسام الأخبار:
 خبر مختار:
 البحث في الأخبار المهدوية:
 الصفحة الرئيسية » الأخبار المهدوية » أخبار ونشاطات مهدوية » افتتاح قبة مقام صاحب الزمان (عجّل الله فرجه) في مسجد السهلة المعظم
 أخبار ونشاطات مهدوية

الأخبار افتتاح قبة مقام صاحب الزمان (عجّل الله فرجه) في مسجد السهلة المعظم

القسم القسم: أخبار ونشاطات مهدوية تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠٢٠/٠٥/٠٨ ١١:٠٤ م المشاهدات المشاهدات: ٤٥٠ التعليقات التعليقات: ٠

افتتاح قبة مقام صاحب الزمان (عجّل الله فرجه) في مسجد السهلة المعظم

تم إزالة الستار عن قبة مقام صاحب الزمان (عجّل الله فرجه) في مسجد السهلة المعظم، بعد أن قامت الملاكات الفنية والهندسية في العتبة العباسية المقدسة والتابعة لقسم المشاريع بأعمال إكساء قبة مقام صاحب الزمان (عجّل الله فرجه) في مسجد السهلة المعظّم، بعد أن أوكلت الأمانة الموقرة لمسجد السهلة المعظم مشروع تصميم وتغليف قبة مقام الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) إلى العتبة العباسية المقدسة، تقديراً منها وتثميناً لما تمتلكه العتبة المقدّسة من كفاءات عراقيّة متخصّصة في هذا النوع من العمل الحرفيّ التخصصيّ الرائع، ووفقاً للمخطّطات والتصاميم المعدّة لها وتبعاً للتوقيتات الزمنيّة، وبمواصفات هندسية ومعمارية عالية في التنفيذ وبما يتناغم مع العمارة الإسلامية، مع المحافظة قدر الإمكان على أبرز تفاصيله القديمة وإعادة صياغتها بأسلوبٍ فنيّ جديد.
وتم الانتهاء من الإكساءات بالصفائح المذهّبة من أشرطة وأشكال هندسية، والتي مساحتها (٨٠ متراً مربعاً) من الصفائح الذهبية، والتي وزنها (٢١ كغم) من الذهب الخالص.
وتم اكساء الأجزاء المتبقية من القبة الشريفة بالكاشي الكربلائي المعرق والمطعم بالذهب والذي تقدر مساحته بـ(٢٠٠ متر مربع) ونسبة الذهب فيه (٣٠%).
إنّ عمليّة الإكساء تمت باستخدام طريقة فنّية تمتلك من الخصائص والميزات ما يجعل هذه الصفائح سواء المذهّبة أو الكاشي الكربلائي تكتسب قوّة التصاق مع بعضها البعض من جهة ومع بدن القبّة من جهةٍ أخرى، وتجعلها كقطعةٍ واحدة وذات عمرٍ طويل.
ويعتبر مسجد السهلة من أشهر المساجد الإسلامية، حيث تم بناؤه في القرن الأول الهجري قرب مسجد الكوفة، وهو من المساجد التي تنسب إلى الإمام الثاني عشر الإمام المهدي (عجّل الله فرجه).
وتوجد في المسجد العديد من المحاريب التي سميت باسم أحد الأنبياء أو الأئمة (عليهم السلام) بما فيها: مقام الإمام الصادق (عليه السلام)، الإمام السجاد (عليه السلام)، النبي إبراهيم (عليه السلام)، النبي إدريس (عليه السلام)، ومقام الخضر (عليه السلام).
يقع المسجد على أرض مستطيلة طولها ١٤٠ متراً، وعرضها ١٢٥ متراً، وتبلغ مساحتها ١٧٥٠٠ متر مربع، ويحيط به جدار يبلغ ارتفاعه ٢٢ مترا في كل من أضلاعه الأربعة، وهناك أبراج نصف دائرية، وتوجد منارة يبلغ ارتفاعها ٣٠ متراً في وسط الضلع الشرقي.
ويقع مسجد السهلة شرق النجف الأشرف، أي في الكوفة القديمة. ويبعد المسجد ١٠ كيلومترات الى الشمال الشرقي من مرقد الإمام علي (عليه السلام)، بزاوية ٣٧ درجة، وكيلومترين الى الشمال الغربي من مسجد الكوفة بزاوية ٥٣ درجة.

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

www.m-mahdi.com

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016