أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » عصر الظهور » (٢٨٣) لايخرج القائم الا في وتر من السنين
 عصر الظهور

الأسئلة والأجوبة (٢٨٣) لايخرج القائم الا في وتر من السنين

القسم القسم: عصر الظهور السائل السائل: ابو زهراء الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٨/٢٩ المشاهدات المشاهدات: ٢٥٠٧ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

سنة ظهوره المباركة تكون سنة مفردة فعن أبي نصير عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: لا يخرج القائم إلّا في وتر من السنين: سنة إحدى أو ثلاث أو خمس أو تسع أو سبع، وينادى باسم القائم (عليه أفضل الصلاة والسلام).
لماذا الإمام الصادق (عليه أفضل الصلاة) قدم التسع على السبع؟ في حين الإمام الصادق (عليه السلام) ينطق بمنتهى المعرفة وعدم الغلط لمكان عصمته (عليه السلام) فماذا يريد أن يقول لنا من الإشارة هذه؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
إن كانت الرواية التي تسألون عنها هي المذكورة في كتاب الخرائج والجرائح (لقطب الدين الراوندي) والتي نصها:
قال جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام): لا يخرج القائم (عجّل الله فرجه) إلّا في وتر من السنين: تسع أو سبع أو ثلاث أو خمس أو إحدى. [الخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي: ج٣، ص١١٦١/٦٣]
فلا يظهر من هذه الرواية ولا من روايات أخرى الإشارة إلى أمر ما.
فقد يكون هذا تصحيف في هذه الرواية من النساخ أي قد يكون الإمام (عجّل الله فرجه) ذكر (السبع والتسع) ولكن بسبب عدم وجود النقاط سابقاً أخطأ النساخ وقالوا (تسع أو سبع).
والذي يدل على هذا ما في بحار الأنوار: ج٥٢، ص٢٩١ (حيث إنه ذكر الرواية مع تقديم السبع على التسع) وكذلك في الإرشاد للشيخ المفيد: ص٣٤١.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016