زيارة الأربعين لمن فاتته النُصرة
سلام محمد العامري
رُوِيَ عَنْ الإمام الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيِّ عليه السلام؛ أَنَّهُ قَالَ: (عَلَامَاتُ الْمُؤْمِنِ خَمْسٌ, صَلَاةُ الْخَمْسِينَ، وَ زِيَارَةُ الْأَرْبَعِينَ، وَالتَّخَتُمُ فِي الْيَمِينِ، وَ تَعْفِيرُ الْجَبِينِ، وَ الْجَهْرُ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ), تُطلق زيارة الأربعين على يوم ٢٠صفر, وهو اليوم الذي عادت سبايا الطف, من الشام لكربلاء لزيارة قبور الشهداء, بعد أن أمَرَ الفاسق يزيد, بإرجاعهم لديارهم فعرجوا على كربلاء, ليجدوا هناك جابر بن عبد الله الأنصاري؛ ذلك الرجل الذي صاحَبَ الرسول (عليه وآله الصلاة والسلام), وحارب في بدر, إضافة لـ(١٨) غزوة في صدر الإسلام, وشارك بصفين مصاحباً للإمام (عليه السلام), كما صَحَب الأئمة الحسن والحسين والسجاد (عليهم السلام), وأدرك الإمام الباقر (عليه السلام), ولكنه توفي قبل توليه الإمامة.
بما انَّ زيارة الأربعين من علامات المؤمن؛ فإنها تَصِلُ حَدَّ الوجوب, وقد ورد أنَّ الإمام الصادق (عليه السلام), أنه قال لأم سعيد:(يا أم سعيد, زوريه فإن زيارة الحسين (عليه السلام), واجبة على الرجال والنساء), لِذا نُشاهدُ اقتضاض الطرقات بالرجال والنساء, غير آبِهينَ بمتاعب السير, وطول المسافة التي تصل, عند بعض المؤمنين لآلاف الأميال, سَعياً لنيل رِضا الخالق, ببيعة الإمام الحسين (عليه السلام), على الثورة ضد الظُلم والطغيان, مهما كانت الظروف, سلباً أو إيجاباً, مقتدين بصرخة هيهات منا الذِلة, التي أطلقها الحسين (عليه السلام), في كربلاء الإباء والشهادة.
تَعَرَّضَ الطُغاة عبر الزمن, لمحاربة زوار الحسين (عليه السلام), من أجل منع تلك الزيارة, لخوفهم من استمرار تلك الصرخة الحسينية ضد الحُكام الفاسقين, ومن أبرز تلك الممارسات العدائية, ما روي في العصر العباسي, فقد تعرض للتهديم عدة مرات, حيث قام الحاكم هارون العباسي, بهدم قبر الحسين (عليه السلام), وقلع شجرة السدرة, القريبة من القبر الشريف ليضيع علامة الدلالة؛ وكرب أرض كربلاء عام ١٩٣هـ, وكذا فَعل المتوكل العباسي, واستمر مسلسل التهديم بعد كل تعمير, إلى أن قامت الهجمة البربرية الوهابية, بقيادة زعيمهم بن سعود, فهدموا وخربوا كربلاء.
عصرنا الحديث لم يخلوا من الطغاة, الذين كانوا من الممتعضين, لكثرة زوار الحسين (عليه السلام), فكان نظام البعث بقيادة صدام, من أكثرهم حقداً على أتباع آل محمد (عليهم الصلاة والسلام), وقد بانَ ذلك واضحاً, من خلال منعه العزاء الحسيني, في كافة المحافظات العراقية, بل زاد بذلك معاقبة كل من يخالف أوامره, إلى أن قام عام ١٩٩١م, بقصف كربلاء بالصواريخ, مستهدفاً قبر الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام), إضافة لإزهاق أرواح العديد من الموالين.
وَجد الشيعة مًتنفساً واسعاً, بعد سقوط طاغية العصر صدام, فهبوا بأول زيارة بعد السقوط, بالرغم من وجود قوات الإحتلال الأمريكي, بالمسير لكربلاء بما يشبه النفير العام, ليستمر المسير لقبلة المؤمنين, ليقارب عدد زوار كربلاء الإصلاح, ٢٠مليوناً مرددين نداء لبيك يا حسين, وهيهات منا الذلة, رغم هجمات أحفاد الوهابية, من تنظيم القاعدة الإرهابي, وفلول حزب البعث الصَدامي.
قال الإمام الصادق (عليه السلام): وكّل الله بقبر الحسين (عليه السلام), أربعة آلاف ملك شُعثٌ غُـبرٌ, يَبكونَه إلى يوم القيامة, فمَن زاره عارفا ً بِحقه, شَيّعـوه حتى يُبلغـوه مَأمَنه, وإن مَرِض عادُوه غُـدوةً وعَـشيّة, وإنْ مات شهدوا جنازته, واستغـفـروا له إلى يوم القيامة.
زيارة الأربعين قَبَسٌ من نور الإصلاح, وجذوة أشعلها الحسين (عليه السلام), بدمائه الطاهرة ودماء المستشهدين معه, وما دفعه العراقيون من دماء زكية, يوجِب على الساسة أن يهتدوا بذلك النور؛ فالإصلاح يقع على الطرفين ساسة ومواطنين.