آیه هاى جديد:
بيشترين آیه هاى مشاهده شده:
article ﴿أَمَّنْ یجِیبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَیکشِفُ السُّوءَ وَیجْعَلُکمْ خُلَفاءَ الأَرْضِ﴾ (النمل: ۶۲)   |   article ﴿یا أَیهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اللهَ وَأَطِیعُوا الرَّسُولَ وَأُولِی الأَمْرِ مِنْکمْ﴾ (النساء: ۵۹)   |   article ﴿وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ کانَ زَهُوقاً﴾ (الاسراء: ۸۱)   |   article ﴿اللهُ نُورُ السَّماواتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ کمِشْکاةٍ فِیها مِصْباحٌ الْمِصْباحُ فِی زُجاجَةٍ... وَیضْرِبُ اللهُ الأَمْثالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِکلِّ شَیءٍ عَلِیمٌ﴾ (النور: ۳۵)   |   article ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنْسانَ لَفِی خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِینَ آمَنُوا﴾ (العصر: ۱ - ۳)   |   article ﴿یرِیدُونَ لِیطْفِؤُا نُورَ الله بِأَفْواهِهِمْ وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ کرِهَ الْکافِرُونَ﴾ (الصف: ۸)   |   article ﴿وَسَیعْلَمُ الَّذِینَ ظَلَمُوا أَی مُنْقَلَبٍ ینْقَلِبُونَ﴾ (الشعراء: ۲۲۷)   |   article ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً فِی کتابِ اللهِ یوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِک الدِّینُ الْقَیمُ فَلا تَظْلِمُوا فِیهِنَّ أَنْفُسَکمْ﴾ (التوبة: ۳۶)   |   article ﴿یعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِیماهُمْ فَیؤْخَذُ بِالنَّواصِی وَالأَقْدامِ﴾ (الرحمن: ۴۱)   |   article ﴿اللهُ لَطِیفٌ بِعِبادِهِ یرْزُقُ مَنْ یشاءُ وَهُوَ الْقَوِی الْعَزِیزُ، مَنْ کانَ یرِیدُ حَرْثَ الآْخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِی حَرْثِهِ وَمَنْ کانَ یرِیدُ حَرْثَ الدُّنْیا نُؤْتِهِ مِنْها وَما لَهُ فِی الآْخِرَةِ مِنْ نَصِیبٍ﴾ (الشوری: ۱۹)
رتبه دار ترين آیه ها:
article ﴿الم * ذلِک الْکتابُ لا رَیبَ فِیهِ هُدی لِلْمُتَّقِینَ، الَّذِینَ یؤْمِنُونَ بِالْغَیبِ وَیقِیمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ ینْفِقُونَ﴾ (البقرة: ۱ - ۳)   |   article ﴿فَاسْتَبِقُوا الْخَیراتِ أَینَ ما تَکونُوا یأْتِ بِکمُ اللهُ جَمِیعاً﴾ (البقرة: ۱۴۸)   |   article ﴿وَلَنَبْلُوَنَّکمْ بِشَیءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِینَ﴾ (البقرة: ۱۵۵)   |   article ﴿وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِی السَّماواتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَکرْهاً وَإِلَیهِ یرْجَعُونَ﴾ (آل عمران: ۸۳)   |   article ﴿یا أَیهَا الَّذِینَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّکمْ تُفْلِحُونَ﴾ (آل عمران: ۲۰۰)   |   article ﴿یا أَیهَا الَّذِینَ أُوتُوا الْکتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقاً لِما مَعَکمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّها عَلی أَدْبارِها﴾ (النساء: ۴۷)   |   article ﴿یا أَیهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اللهَ وَأَطِیعُوا الرَّسُولَ وَأُولِی الأَمْرِ مِنْکمْ﴾ (النساء: ۵۹)   |   article ﴿وَمَنْ یطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولئِک مَعَ الَّذِینَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَیهِمْ مِنَ النَّبِیینَ وَالصِّدِّیقِینَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِینَ وَحَسُنَ أُولئِک رَفِیقاً﴾ (النساء: ۶۹)   |   article ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَی الَّذِینَ قِیلَ لَهُمْ کفُّوا أَیدِیکمْ وَأَقِیمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّکاةَ فَلَمَّا کتِبَ عَلَیهِمُ الْقِتالُ إِذا فَرِیقٌ مِنْهُمْ... لَوْ لا أَخَّرْتَنا إِلی أَجَلٍ قَرِیبٍ﴾ (النساء: ۷۷)   |   article ﴿وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْکتابِ إِلاَّ لَیؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَیوْمَ الْقِیامَةِ یکونُ عَلَیهِمْ شَهِیداً﴾ (النساء: ۱۵۹)
المسار:
فارسی » مهدی در قرآن
الفهرس
مهدی در قرآن

﴿یرِیدُ اللهُ أَنْ یحِقَّ الْحَقَّ بِکلِماتِهِ وَیقْطَعَ دابِرَ الْکافِرِینَ﴾ (الانفال: ۷)

قوله تعالی:

﴿یرِیدُ اللهُ أَنْ یحِقَّ الْحَقَّ بِکلِماتِهِ وَیقْطَعَ دابِرَ الْکافِرِینَ﴾ (الانفال: 7)

ترجمه آیه:

(وخدا میخواهد که حق را به وسیله ی کلماتش ثابت گرداند وکافران را از بیخ وبن برکند).

متن روایت:
العیاشی: عن جابر قال: سألت أبا جعفر (علیه السلام) عن تفسیر هذه الآیة فی قول الله (عزَّ وجلَّ): ﴿یرِیدُ اللهُ أَنْ یحِقَّ الْحَقَّ بِکلِماتِهِ وَیقْطَعَ دابِرَ الْکافِرِینَ﴾ قال أبو جعفر (علیه السلام): تفسیرها فی الباطن یرید الله فإنه شیء یریده ولم یفعله بعد، وأما قوله: ﴿یحِقَّ الْحَقَّ بِکلِماتِهِ﴾ فإنه یعنی یحق حق آل محمد، وأما قوله: (کلِماتِهِ) قال: کلماته فی الباطن، علی هو کلمة الله فی الباطن، وأما قوله: ﴿وَیقْطَعَ دابِرَ الْکافِرِینَ﴾ فهم بنو امیة، هم الکافرون یقطع الله دابرهم، وأما قوله: ﴿یحِقَّ الْحَقَّ﴾ فإنه یعنی لیحق حق آل محمد (علیهم السلام) حین یقوم القائم (علیه السلام) وأما قوله: ﴿وَیبْطِلَ الْباطِلَ﴾ یعنی القائم (علیه السلام)، فإذا قام یبطل باطل بنی أمیة وذلک قوله: ﴿لِیحِقَّ الْحَقَّ وَیبْطِلَ الْباطِلَ وَلَوْ کرِهَ الْمُجْرِمُونَ(1).
ترجمه روایت:
عیّاشی به سند خود از جابر آورده که گفت: از حضرت ابو جعفر باقر (علیه السلام) راجع به تفسیر این آیه پرسیدم که خدای -عزّ وجلّ- فرموده است: (وخدا میخواهد که حق را به وسیله ی کلماتش ثابت گرداند وریشه ی کافران را از بن برکند). حضرت ابو جعفر (علیه السلام) فرمود: تفسیرش آن است که در باطن خدا چنین میخواهد؛ زیرا که این چیزی است که آن را میخواهد؛ ولی هنوز به انجام نرسانده است. این قول خداوند: (حق را به وسیله ی کلماتش ثابت گرداند) منظور احقاق حقّ آل محمّد است واینکه فرموده: (به وسیله ی کلماتش) -(آن حضرت) فرمود:- کلمات او در باطن (مراد است) وعلی (علیه السلام) همان کلمه ی خداوند در باطن است وامّا قول خداوند: (وریشه ی کافران را از بیخ وبن برکند) اینان بنیامیّه اند، آنهایند کافران. خداوند دنباله شان را قطع خواهد کرد.
اینکه فرمود: (تا حق را تحقّق بخشد) یعنی، حقّ آل محمّد (علیهم السلام) را تحقّق بخشد، هنگامی که حضرت قائم (علیه السلام) قیام میکند وامّا قول خداوند: (وباطل را محو ونابود سازد) یعنی، حضرت قائم (علیه السلام) باطل میسازد که چون قیام کند، باطل بنی امیّه را از بین خواهد برد واین است معنی قول خداوند: (تا حق را پایدار ومحقّق کند وباطل را محو ونابود سازد؛ هرچند مجرمان را ناخوش آید).

پاورقی:

-----------------

(1) تفسیر عیاشی: ج 2 ص 50.

مهدی در قرآن : ۲۰۱۸/۱۰/۱۸ : ۶.۴ K : ۰
comments:
no-comments