آیه هاى جديد:
بيشترين آیه هاى مشاهده شده:
article ﴿أَمَّنْ یجِیبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَیکشِفُ السُّوءَ وَیجْعَلُکمْ خُلَفاءَ الأَرْضِ﴾ (النمل: ۶۲)   |   article ﴿یا أَیهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اللهَ وَأَطِیعُوا الرَّسُولَ وَأُولِی الأَمْرِ مِنْکمْ﴾ (النساء: ۵۹)   |   article ﴿وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ کانَ زَهُوقاً﴾ (الاسراء: ۸۱)   |   article ﴿اللهُ نُورُ السَّماواتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ کمِشْکاةٍ فِیها مِصْباحٌ الْمِصْباحُ فِی زُجاجَةٍ... وَیضْرِبُ اللهُ الأَمْثالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِکلِّ شَیءٍ عَلِیمٌ﴾ (النور: ۳۵)   |   article ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنْسانَ لَفِی خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِینَ آمَنُوا﴾ (العصر: ۱ - ۳)   |   article ﴿یرِیدُونَ لِیطْفِؤُا نُورَ الله بِأَفْواهِهِمْ وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ کرِهَ الْکافِرُونَ﴾ (الصف: ۸)   |   article ﴿وَسَیعْلَمُ الَّذِینَ ظَلَمُوا أَی مُنْقَلَبٍ ینْقَلِبُونَ﴾ (الشعراء: ۲۲۷)   |   article ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً فِی کتابِ اللهِ یوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِک الدِّینُ الْقَیمُ فَلا تَظْلِمُوا فِیهِنَّ أَنْفُسَکمْ﴾ (التوبة: ۳۶)   |   article ﴿یعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِیماهُمْ فَیؤْخَذُ بِالنَّواصِی وَالأَقْدامِ﴾ (الرحمن: ۴۱)   |   article ﴿اللهُ لَطِیفٌ بِعِبادِهِ یرْزُقُ مَنْ یشاءُ وَهُوَ الْقَوِی الْعَزِیزُ، مَنْ کانَ یرِیدُ حَرْثَ الآْخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِی حَرْثِهِ وَمَنْ کانَ یرِیدُ حَرْثَ الدُّنْیا نُؤْتِهِ مِنْها وَما لَهُ فِی الآْخِرَةِ مِنْ نَصِیبٍ﴾ (الشوری: ۱۹)
رتبه دار ترين آیه ها:
article ﴿الم * ذلِک الْکتابُ لا رَیبَ فِیهِ هُدی لِلْمُتَّقِینَ، الَّذِینَ یؤْمِنُونَ بِالْغَیبِ وَیقِیمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ ینْفِقُونَ﴾ (البقرة: ۱ - ۳)   |   article ﴿فَاسْتَبِقُوا الْخَیراتِ أَینَ ما تَکونُوا یأْتِ بِکمُ اللهُ جَمِیعاً﴾ (البقرة: ۱۴۸)   |   article ﴿وَلَنَبْلُوَنَّکمْ بِشَیءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِینَ﴾ (البقرة: ۱۵۵)   |   article ﴿وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِی السَّماواتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَکرْهاً وَإِلَیهِ یرْجَعُونَ﴾ (آل عمران: ۸۳)   |   article ﴿یا أَیهَا الَّذِینَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّکمْ تُفْلِحُونَ﴾ (آل عمران: ۲۰۰)   |   article ﴿یا أَیهَا الَّذِینَ أُوتُوا الْکتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقاً لِما مَعَکمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّها عَلی أَدْبارِها﴾ (النساء: ۴۷)   |   article ﴿یا أَیهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اللهَ وَأَطِیعُوا الرَّسُولَ وَأُولِی الأَمْرِ مِنْکمْ﴾ (النساء: ۵۹)   |   article ﴿وَمَنْ یطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولئِک مَعَ الَّذِینَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَیهِمْ مِنَ النَّبِیینَ وَالصِّدِّیقِینَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِینَ وَحَسُنَ أُولئِک رَفِیقاً﴾ (النساء: ۶۹)   |   article ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَی الَّذِینَ قِیلَ لَهُمْ کفُّوا أَیدِیکمْ وَأَقِیمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّکاةَ فَلَمَّا کتِبَ عَلَیهِمُ الْقِتالُ إِذا فَرِیقٌ مِنْهُمْ... لَوْ لا أَخَّرْتَنا إِلی أَجَلٍ قَرِیبٍ﴾ (النساء: ۷۷)   |   article ﴿وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْکتابِ إِلاَّ لَیؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَیوْمَ الْقِیامَةِ یکونُ عَلَیهِمْ شَهِیداً﴾ (النساء: ۱۵۹)
المسار:
فارسی » مهدی در قرآن
الفهرس
مهدی در قرآن

﴿وَأَسْبَغَ عَلَیْکُمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً وباطِنه﴾ (لقمان: ۳۱)

قوله تعالى:

﴿وَأَسْبَغَ عَلَیْکُمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً وباطِنه﴾ (لقمان: 31)

ترجمه آیه:

(ونعمتهای آشکار ونهان خویش را بر شما فراوان کرد)

متن روایت (1):
ابن بابویه، قال: حدّثنا أحمد بن زیاد بن جعفر الهمذانیّ (رضی الله عنه)، قال: حدّثنا علیّ بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن أبی أحمد محمّد بن زیاد الأزدی، قال: سألت سیّدی موسی بن جعفر (علیهما السلام) عن قول الله (عزّ وجلّ): ﴿وأَسْبَغَ عَلَیْکُمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً وَباطِنَه﴾ فقال (علیه السلام): «النّعمه الظّاهرة الإمام الظّاهر، والباطنه الإمام الغائب».
فقلت له: ویکون فی الأئمّه من یغیب؟ قال: نعم، یغیب عن أبصار النّاس شخصه، ولا یغیب عن قلوب المؤمنین ذکره، وهو الثّانی عشر منّا، یسهّل الله له کلّ عسیر ویذلّل له کلّ صعب ویظهر له کنوز الأرض ویقرّب له کلّ بعید، ویبیر به کلّ جبّار عنید ویهلک علی یده کلّ شیطان مرید، ذلک ابن سیّدة الإماء الّذی تخفی علی النّاس ولادته، ولا یحلّ لهم تسمیته حتّی یظهره الله عزّ وجلّ فیملأ الأرض قسطا وعدلا کما ملئت جورا وظلما.
ترجمه روایت (1):
ابن بابویه گوید: احمد بن زیاد بن جعفر همدانی (رضی الله عنه) برایمان حدیث آورد وگفت: علیّ بن ابراهیم بن هاشم از پدرش از ابو احمد محمّد بن زیاد ازدی روایت کرد که گفت: از آقایم حضرت موسی بن جعفر (علیه السلام) درباره ی فرموده ی خدای -عزّ وجلّ-: (ونعمتهای ظاهری وباطنی خویش را بر شما تمام کرد) پرسیدم. آن حضرت (علیه السلام) فرمود: نعمت ظاهر، امام ظاهر است ونعمت باطن، امام غایب به آن جناب عرضه داشتم: آیا در امامان کسی هست که غایب شود؟
فرمود: آری، از دیدگان مردم شخص او غایب میشود؛ ولی از دلهای مؤمنان، یاد او غایب نمیگردد واو دوازدهمین تن از ما (امامان) است. خداوند هر دشواری را برای او آسان مینماید وهر سختی را برایش رام میسازد وگنجهای زمین را برایش آشکار میگرداند وهر دوری را برای او نزدیک مینماید وهر سرکش ستیزگر را به او نابود میکند وبه دست او، هر شیطان طاغی را هلاک میسازد.
او پسر بهترین کنیزان است؛ آنکه ولادتش بر مردم پوشیده میماند ونام بردنش برای آنها روا نباشد تا اینکه خداوند او را آشکار سازد. پس زمین را پر از قسط وعدل سازد؛ همچنانکه از ستم وظلم آکنده باشد.
متن روایت (2):
ابن شهر آشوب: عن محمّد بن مسلم، عن الکاظم (علیه السلام)، أنّه قال: «الظّاهرة الإمام الظّاهر، والباطنه الإمام الغائب».
ترجمه روایت (2):
ابن شهر آشوب: از محمّد بن مسلم، از حضرت امام کاظم (علیه السلام) روایت است که آن حضرت فرمود: «نعمت ظاهری امام ظاهر است ونعمت باطنی امام غایب».

مهدی در قرآن : ۲۰۱۸/۱۰/۱۸ : ۲.۸ K : ۰
comments:
no-comments