الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٦٣/شعبان / ١٤٣٥هـ » الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام
العدد: ٦٣/شعبان / ١٤٣٥ه

المقالات الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

القسم القسم: العدد: ٦٣/شعبان / ١٤٣٥هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٤/٠٦/٠١ المشاهدات المشاهدات: ٥٥٥٨ التعليقات التعليقات: ٤

الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

كيف يتم ليّ معرفة الله والرسول والحجّة؟
أحسان
السؤال:
الدعاء اللهم عرّفني نفسك فإنّك انْ لم تعرفني نفسك لم اعرف رسولك، إلى آخر الدعاء.
س١: كيف يتم معرفة الله؟.
س٢: كيف يتم معرفة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم؟.
س٣: كيف يتم معرفة الحجة عليه السلام؟.
س٤: مع شرح الدعاء اذا امكن؟.
الجواب:
١) ليس المقصود من معرفة الله تعالى هو معرفته بذاته حقيقة، إذ أنّ هذا متعذّر علينا، إذ كيف يدرك المحدود اللامحدود، وانّما المقصود هو معرفته تعالى بصفاته وأفعاله، فإذا علمنا انّ من صفاته تعالى هو انّه لطيف بعباده (أي انه تعالى يهيئ لهم اسباب تقربهم منه تعالى) وهو تعالى حكيم لايفعل العبث، وانّه تعالى عادل لايظلم، علمنا انّه تعالى لحكمته وعدله ولطفه لابدّ انّه يرسل لنا رسولاً يبين الطريق لنا فننتقل حينئذ الى معرفة ذلك الرسول.
٢) فإذا علمنا انّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتخّلق باخلاق الله تعالى ويتّصف بصفاته (مع حفظ الفارق اللامتناهي بين المحدود (الرسول) واللامحدود (الله تعالى)) عرفنا انّه صلى الله عليه وآله وسلم لايمكن انْ يترك الأمّة بدون راع بعده، كيف وهو الذي لم يتركها كذلك يوم كان يغيب عنها اياماً معدودات فيما لو ذهب لمعركة.
إذن لابدّ انْ يستخلف خليفة على امّته يعينه بأمر الله تعالى.
٣) فإذا ثبت انْ النبي استخلف على امّته اماماً، فلابدّ انْ نعرف ذلك الإمام حتى نستطيع انْ نثبت على الصراط السوي الذي أُمرنا بسلوكه، والاّ فمن دون معرفته لا احد يضمن ثباته على ذلك الصراط.
وامّا عن معرفة الإمام في زماننا فإنها تتضمن:
١) معرفة اسمه وانه الحجة بن الحسن عليه السلام العسكري وانّه إمام حق مفترض من الله تعالى.
٢) انْ يكون معصوماً واعلم الناس في زمانه.
واعلم انّه لابدّ بعد المعرفة من العمل كما قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ)، وقال تعالى: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي).
***
كيف سيموت الإمام المهدي عليه السلام؟
سارة
السؤال:
كيف سيموت الإمام المهدي عليه السلام؟.
الجواب:
الراجح انّه عليه السلام يموت مقتولاً، للروايات الصريحة في انّهم عليهم السلام مامنهم إلاّ مقتول أو مسموم، ففي بحار المجلسي عن الإمام الحسن عليه السلام: (والله، لقد عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ان هذا الامر يملكه اثنا عشر اماماً من ولد علي وفاطمة، ما منا الا مسموم أو مقتول).
وهذه الرواية بعمومها تشمل الإمام المهدي عليه السلام، وتوجد رواية تصرّح بقتل الإمام المهدي عليه السلام على يدي امرأة من بني تميم اسمها سعيدة ولها لحية كلحية الرجل...
ولكنها رواية ضعيفة سنداً.
نعم، هناك روايات تذكر انّه عليه السلام يموت من دون تصريح بأنه يقتل او يموت حتف انفه مثل ما عن تفسير العياشي: فاذا استقر عند المؤمنين انّه الحسين ولايشكّون فيه وبلغ عن الحسين الحجّة القائم عليه السلام بين اظهر الناس وصدّقه المؤمنون بذلك جاء الحجّة الموت، فيكون الذي يلي غسله وكفنه وحنوطه وإيلاجه حفرته الحسين عليه السلام ولايلي الوصي إلاّ الوصي...
***
هل يشمل علم الأئمة كل العلوم الدينية الدنيوية؟
محمود
السؤال:
هل الائمة عليهم السلام علمهم يشمل كل العلوم الدينية والدنيوية، بمعنى أنّه يشمل هذه العلوم التي نعيشها اليوم مثل الطب والكيمياء والاقمار الاصطناعية وكل ما نعيشه اليوم من تطور علمي وما هيه الروايات الدالة على ذلك؟.
الجواب:
اننا نعتقد انّ الإمام معصوم، والعصمة تستبطن الاعتقاد بانّ لدى الإمام علماً أهّله للوصول الى مرتبة الامامة، وذلك العلم شامل لكل العلوم بل من المقرر انّ جميع العلوم البشرية مصدرها السماء والإمام ممثّل للسماء، فهو الواسطة في تبليغ تلك العلوم.
والروايات في هذا المجال كثيرة، منها ماعن الإمام الصادق عليه السلام (انّي لأعلم مافي السماوات ومافي الارض واعلم مافي الجنة واعلم مافي النار، واعلم ماكان ومايكون، ثم مكث هنيئة فرأى انّ ذلك كبر على من سمعه منه فقال: علمتُ ذلك من كتاب الله عز وجل انّ الله يقول: (فيه تبيان كل شيء)).
فهذه الرواية وغيرها بعمومها تدل على علم الائمة الشامل..
اضف الى ذلك انّ اصحاب الائمة قد تعلّموا منهم الاختصاصات المختلفة كالفقه والاصول والطب والتشريح والحيوان والكيمياء و.....
***
من سيغسل المعصوم؟
محمد الركابي
السؤال:
من سيغسل الإمام المهدي عليه السلام؟
أجبنا أنّه الإمام الحسين عليه السلام اعتماداً على الرجعة، فعاد السؤال نفسه من سيغسل المعصوم، لأنّه يروى عندنا أنّ أمر المعصوم لايتولاه الاّ المعصوم عليه السلام، وهكذا يستمر السؤال؟.
الجواب:
الوارد في الروايات الشريفة انّ الذي يغسّل الإمام المهدي عليه السلام هو الإمام الحسين عليه السلام بعد انْ يرجع إلى الدنيا، وامّا الذي يغسل الإمام الحسين عليه السلام، فقد ورد انّ الائمة كلهم سيرجعون الى الدنيا، وسيغسل أحدهم الآخر.
عن الإمام الصادق عليه السلام في قوله تعالى: (ثُمَّ رَدَدْنا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ) قال: خروج الحسين عليه السلام في سبعين من اصحابه...، والحجة القائم بين اظهرهم، فاذا استقرت المعرفة في قلوب المؤمنين انه الحسين عليه السلام جاء الحجة الموت، فيكون الذي يغسله ويكفّنه ويحنّطه ويلحده في حفرته الحسين بن علي عليهما السلام ولا يلي الوصي إلاّ الوصي (بحار الانوار/ العلامة المجلسي/ ج٥٣ ص٩٤).
وإنْ قيل: من سيغسل آخر الائمة في الرجعة؟
فنقول: ليس هناك من ضرورة عقلية تفرض انّ الذي يغسّل المعصوم هو المعصوم، فيمكن القول انّ قاعدة (المعصوم لايغسله إلاّ معصوم) هي فيما اذا كان هناك معصوم موجود، وانْ لم يكن هناك معصوم، فنحن نؤمن انّ الله تعالى سيقيّض شخصاً له الشأنية التامة لتغسيل المعصوم. ان لم تكن الملائكة تتولى امر تغسيله.
***
هل يخرج أنصار الإمام المهدي قبل خروجه أم بعده؟
المنتظر لمولاه
السؤال:
هل يخرج أنصار الإمام المهدي عليه السلام قبل خروجه؟.
ويدعون الناس للبيعة له؟.
الجواب:
توجد روايات تدل على أنّ بعضاً من أنصاره سيدعون الناس لمعرفة الامام المهدي عليه السلام، ودعت إلى ضرورة الالتحاق بهذه الدعوات وعدم مخالفتها، فمثلاً ورد في صفات اليماني أنّه (يدعو إلى صاحبكم) وورد التأكيد على الالتحاق بدعوته.
وهكذا النفس الزكية، الذي يرسله الإمام المهدي عليه السلام إلى مكة قبل (١٥) يوماً فقط من الظهور المبارك، ويدعو الناس لنصرة الإمام من المسجد الحرام...
***

التقييم التقييم:
  ١ / ٤.٠
التعليقات
الإسم: سعود الاسدي
النص: ماالفرق بين قول الله عالم و اعلم
التاريخ: ٢٠١٥/٠٣/١٣ ٠٩:٥١ م
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: محمد صلاح
العراق
النص: س١/كم عدد انصار الامام المهدي عليه السلام من الرجال والنساء
س٢/ما هو اول موضع يرسل الامام المهدي عليه السلام رسوله
التاريخ: ٢٠١٥/٠٥/٠٣ ٠٩:٥٩ م
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: وحيد الجياشي
العراق
النص: أين مكان المسجد الأقصى ومن بناه وأحاديث أهل البيت عليهم السلام حول فضل المسجد الأقصى و لكم الشكر
التاريخ: ٢٠١٥/٠٧/٢٦ ٠٥:٠٨ م
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: محمد جواد
العراق
النص: من المعلوم والمسلم به عندنا ان الامام المعصوم لايغسله الا المعصوم فمن غسل الامام العسكري ع ؟؟ وهل يلزم من قولنا ان الامام العسكري ع لم يغسله الامام المهدي إشكال على الامامه ؟؟ واذا قلنا انه لم يغسله الامام المهدي فكيف نوفق بين عدم تغسيل الامام له وبين كون المعصوم لايغسله الا المعصوم
التاريخ: ٢٠١٦/٠٦/٢١ ١١:٠١ م
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء