الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ١٨/ ذي القعدة/١٤٣١هـ » الشيعة النخليون اصرار رغم تكالب الأعداء
العدد: ١٨/ ذي القعدة/١٤٣١ه

المقالات الشيعة النخليون اصرار رغم تكالب الأعداء

القسم القسم: العدد: ١٨/ ذي القعدة/١٤٣١هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ٨٢٢٢ التعليقات التعليقات: ٩

انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها  امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليهم السلام.

ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحـب العصر والزمان  عليهم السلام.

الشيعة النخليون اصرار على العقيدة وتمسك بالولاء رغم تكالب الأعداء

اعداد: هيأة التحرير

ان الاضطهاد الديني حالة شائعة في تاريخ الأمم والشعوب, ولكن ان تبقى ثلة قليلة تؤمن بعقيدة يخالفها  فيها محيطها بالكامل مع شدة الاضطهاد لها وديمومة بقائها على طول عقود حالة نادرة جدا, فكثرة الاضطهاد والإبعاد والتضييق والقتل والتشريد وسفك الدماء وانتهاك الاعراض والتجاوز على المحرمات وسلب الأموال عوامل مؤثرة جدا في التحول والانتقال, والتاريخ شاهد على ان الكثير من البلدان تحولت من عقيدة إلى عقيدة   ومن مبدأ إلى مبدأ   تحت ظل الضغط والقهر للحكام والجبابرة , وليس تاريخ مصر والسودان ببعيد عن مخيلة التشيع, حيث كان التشيع هناك هو الحالة العامة  والاعتيادية لأهل تلك البلاد إلى أن وطأ الأرض الملك  الأيوبي الذي سفك من دماء الشيعة ما سفك وأباد من القرى والمناطق والمدن ما أباد, حتى انه لم يمر على تاريخ التشيع جور وسفك للدماء كما حصل على يدي هذا السفاك مما حدا بأهالي تلك البلاد إلى الهجرة منها فاستوطنها   غير أهلها,  وبتراكم الزمن اوجد حالة على غير ما  هي عليه قبل مجيء هذا السفاك الطاغية.

إذن فحالة السفك والاستهتار بالقتل والإبادات الجماعية والتطهير العرقي والاثني والديني تأخذ مأخذا كبيرا وتؤثر تأثيرا عميقا في التغيير الديمغرافي الديني  للبلدان.

 ولكن هناك حالة متميزة نجدها في نموذج شيعي ولائي فريد ألا وهو الشيعة النخليون  الذين يقطنون طيبة  مدينة  النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

خارطة أحياء المدينة المنورة

فهؤلاء الأتباع لأهل البيت عليهم السلام رغم انصباب العذاب عليهم صبا من قبل أعدائهم وتكتم أقلام الإعلام عن ان تعكس الواقع الدموي  المخيف الذي يتعرض له هؤلاء ألا إننا نجد  ان تمسكهم بمذهبهم لم  يتعرض للّين والمهادنة على طول الخط.

 فمع استمرار النصب والعداء وكيل الاتهامات لأتباع شيعة أهل البيت عليهم السلام الا إننا في نفس الوقت نجد استمرار الجهاد  والتمسك بالمبادئ من قبل هؤلاء الأتباع إلى حد يرخص مع هذا التمسك الولد والنفس والمال ولا يرخص مبدأ أو عقيدة.

تاريخ النخليين في المدينة المنورة :

 يقول فهد إبراهيم أبو العصاري:

 يُعدُّ النخليون من أشهر سكان المدينة المنورة، وهم من الشيعة الإمامية, وانهم  لا يغالون في أهل البيتK  ويرونهم  (عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ). والنخليون  يشهدون لله عز وجل بالوحدانية، ولمحمد صلى الله عليه وآله وسلم  بالرسالة، ولعلي عليهم السلام  بالإمامة. مستندين، في كل ذلك، إلى النصوص المعروفة لدى الجميع سواء كانت قرآنيةً أم حديثية. وبناءً على هذا فكل ما ألصق من تهم بالنخليين مخالفة لهذا القول؛ أو  تفتقر إلى الدليل، وتدخل في دائرة الحملات الطائفية المغرضة التي تعرض ويتعرض لها أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام عبر العصور.

 من المعروف أن وجود النخليين  في المدينة المنورة ليس حديثا، وكلمة (النخلي)  قد تكون نسبة إلى النخل الذي عرف أهل المدينة بزراعته منذ أن كانت تسمى يثرب. فهم ينحدرون من أصول عربية موغلة في القدم يعيدها البعض إلى قبيلة هُذَيل كما ورد عن السمعاني في كتابه الموسوم بـ(الأنساب). 

 ويعيدهم البعض إلى ذرية الأنصار، ولعل فيهم إلى اليوم من يحمل -مثلا- لقب الخزرجى، نسبة إلى قبيلة الخزرج التي كانت تسكن المدينة المنورة مع قبائل أخرى حينما هاجر إليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

 لقد تعرض النخليون للاضطهاد, ومنها تعرضهم لابواق الاعلام المضاد من قبل السفهاء, ومن تزيوا بزي العلم, والعلم منهم براء,   لكن آثار  الاضطهاد البغيض لم تتوقف   عند ترويج الشائعات  ضد النخليين,  بل امتد الى اكثر من ذلك, ليجدوا من ينبزهم بألقاب سخيفة  دون أن يدري أنها تمثل إساءة لهم.

 وعلى ألسنة هكذا سفهاء تم تحوير كلمة (نخلي) إلى (نخولي)، واستخدمت نبزاً  يراد منه الانتقاص والتحقير - إذ ليس لها أصل في كتب التاريخ والأنساب، ولا في الوثائق الرسمية الموجودة بأيديهم الآن. فكلمة (نخلي) تجمع على (نخليين)، وهم يعتزُّون بهذا اللقب سواء أتاهم عن طريق الأصل، أو عن طريق الأحلاف؛ لأنه يذكِّرهم بعمل أنصار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وبشرف مهنة الزراعة التي يقتات منها الغني قبل الفقير.

  وكلمة (نخاولة)   لفظة عامية درجت الألسن على تداولها، ولا أصل لها في فصيح اللغة .

جاء في تاريخ مكة ما نصه:واسمهم الرسمي في الدوائر الحكومية (النخليون)، وأحدهم (نخلي) .

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

الشيخ العمري مع بعض شيوخ القبائل

 وليس للنخليين عادات وتقاليد تختلف عن سكان المدينة المنورة إلا كثرة المناسبات ومجالس الذكر. فهم  يحيون المناسبات التي تعود إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، واهل بيتهK

وتوجد للنخليين مجالس أخرى أسبوعية يحضرها أعداد قليلة نسبيا منهم، تسمى الدوريات، وهي مفتوحة للجميع يحضرها من شاء، وتكون فقراتها في الغالب كالتالي :   تلاوة آيات من القرآن الكريم, وقراءة الاحاديث الواردة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم, والمحاضرات الدينية, والبحث في مسائل فقهية, وقراءة  في الشعر في حق النبي وآله صلى الله عليه وآله وسلم. وفي هذه الدوريات يقتصر الحضور على أبناء الطائفة الإمامية من نخليين وغيرهم، ولذا يتوهم البعض أن هذه المجالس محاطة بالسرية. لكن الواقع غير ذلك، فليس لدى أصحاب المجالس، أو مرتاديها مانع في أن يحضرها  من شاء من المسلمين، بل يرون ذلك عاملا على تلاشي الأوهام والظنون التي روَّج لها الجهل من جهة والتعصب من جهة أخرى.

ومن المظاهر التي عرف بها النخليون كما سائر المسلمين في بلادنا ظاهرة التكافل الاجتماعي والإنفاق وإطعام الطعام، ومواساة الأغنياء للفقراء فهم كبقية أفراد الشعب على تفاوت في مراكزهم المالية.

  والنخليون على تواصل مع إخوانهم المسلمين من أبناء المذاهب الأخرى في كل أنحاء البلاد وخصوصا مع أولئك الذين يتصفون بالأدب والإنصاف واحترام حقوق الآخرين، وهم ايضا  يزورون الدول المجاورة، ولاسيما سوريا والعراق وإيران لزيارة مراقد أهل البيت عليهم السلام, ولهم علاقاتهم الوثيقة بالشيعة هناك, حيث وجود المرجعيات.  علما ان من اشهر علماء  الشيعة في المدينة هو  الشيخ محمد العمري. 

 ان النخليين -  يمدُّون أيديهم إلى بقية إخوانهم من شرائح المجتمع للعمل في ظل المشتركات من أجل عزة الإسلام، وكرامة الوطن   والتركيز على المصالح العليا للمسلمين، والحفاظ على أمن البلاد، وساكنيها جميعا بل وجميع   المقيمين أيضا.

يقول الكاتب  ابو عبد الله الاثري عن (النخليين) وعقيدتهم:- (ان القادم الى المدينة النبوية (مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم) ومهوى افئدة قلوب المؤمنين يلفت انتباهه وجود طائفة قد تميزت من اهل المدينة الا وهي طائفة النخليين.

محنة الشيعة في السعودية:

الشيعة موجودون ليس في منطقة المدينة المنورة بل هم منتشرون  في مناطق وأقاليم مختلفة من السعودية، ففي المنطقة الشرقية يشكل الشيعة نسبة كبيرة من السكان، وهم مذهبيا ينتمون إلى الإمامية (الجعفرية)، وكذلك الأمر ينطبق على شيعة المدينة (النخليين)، بل إن الأشراف وهم سادة بني هاشم في المدينة ومكة ، كانوا ينتمون (وبعضهم لا يزال) للمذهب الشيعي. كما أن هناك وجودا شيعيا بين قبائل حرب وجهينة (الحروب) وفي منطقة ينبع البحر. وينتشر الشيعة في الجنوب وبخاصة في نجران بين قبائل يام, كما ينتشر الشيعة  في مناطق عدة من المنطقة الجنوبية والغربية.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

شريعة عين ابو ضباع وهي نهاية دبل العين

 ولكن ومنذ الحكم الوهابي في السعودية مارس ال سعود سياسة توهيب المنطقة الشرقية وفرضوا قيودا على المذهب الشيعي وصلت الى ابعد مدياتها من انتهاك حقوق الانسان  ونتيجة للاموال الهائلة اموال النفط التي يملكها ال سعود وامتلاكه لوسائل الاعلام العربي واللوبيات العربية يتم اخماد الصوت الشيعي في السعودية كما تم التستر على الجرائم الكبيرة التي تحدث هناك  والانتهاكات  والى التغيير الديموغرافي الى تغيير البيئة والى اساليب التعذيب النفسي والجسدي التي يتعرض لها شيعة السعودية.

وفي رسالة لاحد السعوديين وهو يستعرض حال الشيعة هناك اذ يقول (نحن الشيعة (نسبتنا ٢٠%) في السعودية مغيبة أوضاعنا–وبعيدة عن انظار العالم الخارجي بفضل الإعلام السعودي المسيطر والمدعوم بأموال النفط المستخرج من تحت أقدامنا). 

  دور النخليين  في تاريخ  مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:

  بعد أن خضعت مصر للنفوذ الفاطمي  ألحقت الحجاز بها  أنفذ المعز عسكراً وأحمالاً للحرمين وذلك سنة : (٣٥٩هـ) ودعي له فيها كما في (اتعاظ الحنفاء) للمقريزي.  وعين طاهر بن مسلم الحسني من الأشراف وهو   من مصر على امرة المدينة النبوية سنة : (٣٦٠هـ) وفي سنة : (٣٦٤) بدأ يخطب للفاطميين  ، ومنذ ذلك الوقت  كان للشيعة في المدينة ومنهم النخليون  الدور الكبير فيها,  فقد ولي القضاء والإمامة والخطابة أشراف المدينة ممن تبع   هذا المذهب ,   ومما ساعد على    ذلك  وصول أسرة القيشاني من العراق، وهم رؤساء الشيعة الاثني عشرية  ، وكانوا أصحاب مال عظيم استطاعوا به تأليف قلوب الناس إلى مذهبهم .  واستمرت إمرة المدينة شيعية  بتولي (بني  مهنا) الحكم والقضاء والإمرة.

  وقد استمر هذا الوضع   حتى   عهد متأخر،  واستمرت الإمرة والقضاء والخطابة حتى وصلت الى  (آل سنان)  الأشراف الإمامية إلى أن جاء العهد المملوكي. حيث  أخذت الخطابة من آل سنان خطباء وأئمة وقضاة الإمامية وأسند أمرها إلى سراج الدين الأنصاري الدمنهوري الشافعي وهو من أهل السنة، ثم  بدأ التشهير بالامامية  وببطلان مذهب الشيعة  على رؤوس المنابر، من ذلك ما كان يفعله القاضي شرف الدين الأسيوطي,  كذلك  سعد بن جماز  الذي تولى الإمرة سنة : (٧٥٠هـ) فقد كان قامعاً  للشيعة هناك ايضا ، وقد أمر بأن ينادى في المدينة وأسواقها أن لا يحكم في المدينة إلا القاضي الشافعي   كذلك كان الحال  في العهد العثماني، و في العهد السعودي.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

مزرعة الشيخ العمري

   فروع النخليين  وعوائلهم :

يبلغ تعداد النخليين  على المشهور احد عشر فرعاً,  ينضوي تحت كل فرع  منها عدد من الأسر، وهم على النحو التالي : الفرع الأول : الشريمي، ومنهم : (الخوالدة، الملابين، الكرفة، الطبلان، بيت وائل، الجداعين، القرينة، بيت محاشي، العليان، الطرييف، الحكارية، البقاقير، الجوايدة، بيت النضيري، النويقات، الدواخين، بيت حسون، بيت العصاري ، الكوابيس). الفرع الثاني : الدراوشة، ومنهم : (العبابيش، ذوي خليفة، بدير حرم، البديهان). الفرع الثالث : الدواويد، ومنهم : ( الفلسة، بيت مناش، الحِرابية أو الحِربي ، الحمارين، الجواعدة، الصويان، الفحلان، بيت جبين، النواجي، بيت الرومي). الفرع الرابع : المحاربة، ومنهم : (المحاسنة، الهواجيج). الفرع الخامس : الزوابعة، ومنهم : (الحمزة، البراهيم، السلمي، الشلاليد). الفرع السادس : الأصابعة، ومنهم : (بيت حريقة، بيت ملائكة، بيت العسائي، بيت صابرين، الشوام، لولو، الكرادية، الشرقي، الجيد، البناجية). الفرع السابع : الوتشة، ومنهم : (بيت الأصبع، بيت الصاوي). الفرع الثامن : الزيرة، ومنهم : (السطحان، الجواعدة). الفرع التاسع: الجرافية، ومنهم : (ذوي سالم، ذوي عبد الله، ذوي أحمد، ذوي حسين، الكساسير). الفرع العاشر: المعاريف، ومنهم: (الأواق، ذوي عبد الله، الملايحة، ذوي أحمد رجب). الفرع الحادي عشر: الفار، ومنهم: (المزيني، بيت ناشي، المدارسة، المراوحة، السعدي، القصران، الطولان، بيت مسعد، بيت أبو عامر، البغيل).

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

مسجد فاطمة الزهراء عليها السلام في المدينة المنورة

 الأحياء التي يسكنها النخليون في المدينة النبوية وما حولها:

يسكن النخليون في الاحياء التي تسمى (حوش النخاولة) والتي تقع في الحدائق خارج المدينة. ويقول جون لويس  في كتابه (شبه الجزيرة العربية): (وقد استقر بعضهم في الضواحي وهم يحتكرون الجزارة). وهم يسكنون الآن  في : 

 ١- وسط المدينة جنوب الحرم المدني، حيث  زقاق النخاولة، أو محلة النخليين، والذي يسمى في الوقت الحالي بحي الروضة، كما يوجد النخليون شمال غربي المسجد النبوي في باب الكومة. ٢- قباء :  وهي  حي من أحيائها الجنوبية.  ٣- قربان : حي جنوبي المدينة النبوية، ويسكنه إضافة إلى النخليين شيعة الحروب الجهوم. ٤-  العوالي : جنوب شرقي المدينة النبوية، ويسكنه النخليون والحروب بكثرة، وبعض الأشراف.   كما يوجد في الحارة الشرقية   طائفة من الأشراف وبعض النخليين، وكذا الحارة الغربية، وحي العيون. ٥- أبو ضباع : آخر قرى وادي الفُرْع  ، وهو يبعد عن المدينة مسافة : (١٧٥كم) على طريق مكة. ويسمى وادي النخل أيضاً، وقد يسميه بعضهم وادي بني عمرو؛   ويتمركز فيه  الشيعة، وبعض الأشراف.  ٦- قرية السويرقية : في منطقة ( مهد الذهب ) التي يسكنها بعض  الأشراف.  وكذا قرية القاحة التي تسمى بأم البرك.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

العوالي المدينة القديمة

ازالة المقدسات - صورة من الاضطهاد الوهابي للشيعة:

  كانت البقيع وبقية المشاهد قبل الحكم السعودي مليئة بالقبب والأضرحة. يقول الرحالة بن جبير واصفاً البقيع أثناء زياراته : ( إن البقيع الغرقد، واقع شرقي المدينة، تخرج إليه على باب يعرف بباب البقيع...وأول ما تلقى عن يسارك عند خروجك من الباب المذكور مشهد صفية عمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم  وأمام هذه التربة قبر مالك بن أنس الإمام المدني  ،  وعليه قبة صغيرة مختصرة البناء...وتليها روضة العباس بن عبد المطلب,  والحسن بن علي عليهم السلام،  وهي قبة مرتفعة في الهواء على مقربة من باب البقيع المذكور وعن يمين الخارج منه.   وقبراهما مرتفعان عن الأرض متسعان مغشيان بألواح ملصقة أبدع إلصاق، مرصعة بصفائح الصفر ومكوكبة بمسامير على أبدع صفة وأجمل منظر. وعلى هذا الشكل قبر إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.  ويلي هذه القبة العباسية بيت ينسب لفاطمة بنت رسول الله عليها السلام يعرف ببيت الحزن.

 ( فمن المعروف ان البقيع تراث اسلامي يقدسه المسلمون, وتبعا لهذا التقديس كان من مقدسات النخليين..  ولكنها اليد الوهابية, حيث أزال أئمة هذه الدعوة هذه القباب والأضرحة.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

 بركات الباري تفيض على النخليين رغم  تعرضهم للابادة المعنوية:

رغم ما يتعرض له المسلمون الشيعة النخليين من تضييق وطمس هوية وتهميش بغية اضاعتهم وتضييعهم  والغائهم, الا أن الله تعالى طرح فيهم البركة والنماء.

يقول السلفي ممدوح الحربي: (وقد زاد عددهم في الآونة-أي النخليين -  الأخيرة نتيجة للزواج المبكر وتسهيل أمور الزواج عندهم، وكذلك بسبب   الزواج الجماعي الذي أقيمت له عدة حفلات في السنوات الأخيرة).

فمن بين سكان المدينة المنورة البالغ عددهم ١,٦٠٠ مليون, منهم ٥٠٠ ألف غير سعودي, تبلغ نسبة الشيعة فيها من الاشراف وغيرهم ١٥%, منها ٩% من النخليين.

التقييم التقييم:
  ١ / ٥.٠
التعليقات
الدولة:
الإسم: محمد ابو الدحمي
السعودية
النص: دين الشيعة ليس فيه غير الاساطير والكذب والاتهامات الباطلة والشهوات والحقد وحب الانتقام فقط فكيف تقول بانه سوف ينتشر ويحل مشاكل العالم.هذا محال
التاريخ: ٢٠١٦/٠٢/٢٣ ١٠:٤٤ ص
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: عبدالوهاب الناصر
السعودية
النص: ان من عجائب هذا المذهب ودليل احقيته انه ينتشر في اكثر دولة تحاربه وهي السعودية والحمد لله انا ممن استبصروا بعد ان عرفت حقيقته الناصعة والحمد لله على ذلك
التاريخ: ٢٠١٦/٠٣/١٤ ١١:٤٦ ص
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: عبدالوهاب الناصر
السعودية
النص: ان من عجائب هذا المذهب ودليل احقيته انه ينتشر في اكثر دولة تحاربه وهي السعودية والحمد لله انا ممن استبصروا بعد ان عرفت حقيقته الناصعة والحمد لله على ذلك
التاريخ: ٢٠١٦/٠٣/١٤ ١١:٤٧ ص
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: حسين النخلي
السعودية
النص: الأخ العزيز محمد ابو الدحمي أما زلت في حقدك على شيعة المدينة تمهل يا أخي لا يعرنك القال والقيل ابحث بروية وعقل وستجد أن هذا تاريخنا شئت أم أبيت لن تغير شيئا
فأجدادي متواجدون قبل اجدادك فكيف تسبنا وتشتمنا نحن لا نكرهكم ككرهكم لنا بل نعاملكم كما علمونا أسيادنا وموالينا أهل البيت عليهم السلام وأعرف أنك لن تفهم ذلك إلا بعد أن تهدأ وتتعقل وتبحث ستحد الحق والحقيقة أمامك كما بحث بعض من جماعتك وأبصر الحقيقة وأطلب منك السماح إذا أخطأت في شئ .... موفقين أعزائي
التاريخ: ٢٠١٩/٠٥/١٤ ٠١:٥١ م
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: عبدالعزيز
السعودية
النص: يحبيبي انا خاويت النخاولة والجهوم والحروب الشيعة والله انهم كلاب يسبون الصحابة ويكفرونهم ويحرفون القرآن والحمد لله ابصرت الحقيقة بعد ماكنت مخدوع فيكم
التاريخ: ٢٠١٩/٠٩/٢٥ ٠١:٢٢ م
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: حفيد النبي النجفي
العراق
النص: الله يحفظهم وينصرهم ويقويهم بحق محمد وال محمد تحياتي لهم من العراق الحسين..
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجه..
التاريخ: ٢٠٢٠/٠٥/٠١ ٠٥:٢٩ ص
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: حفيد النبي النجفي
العراق
النص: الله يحفظهم وينصرهم ويقويهم بحق محمد وال محمد تحياتي لهم من العراق الحسين..
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجه..
التاريخ: ٢٠٢٠/٠٥/٠١ ٠٥:٣٠ ص
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: حفيد النبي النجفي
العراق
النص: الله يحفظهم وينصرهم ويقويهم بحق محمد وال محمد تحياتي لهم من العراق الحسين..
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجه..
التاريخ: ٢٠٢٠/٠٥/٠١ ٠٥:٣٠ ص
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: رامي
السعودية
النص: ياايها اللعوبين من رافضة المدينة وماحولها. نراكم تضعون انفسكم في موضع المحسنين الينا في فتح باب الحوار والتخاطب. سياسة اسيادكم في بلاد الفرس ليست كذلك مع اخواننا السنة في ايران وفي العراق المحتلة. ارجعوا الى مكانتكم والا سنعيدكم لها. لستم في موضع تحديد مناصب الحوار.

يكفي اننا تاركينكم تسرحون وتمرحون. لو التفتنا لكم ستندمون لاننا نعلم ماتحيكون فالخفاء.
التاريخ: ٢٠٢٠/٠٥/١٤ ٠٣:٤٩ ص
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء