الصفحة الرئيسية » [الأشخاص] » الشيخ حسن الجواهري
الأشخاص

الأشخاص الشيخ حسن الجواهري

المشاهدات المشاهدات: ١٢٩٢٦

السيرة الذاتية

الشيخ حسن نجل آية الله الشيخ محمّد تقي نجل آية الله الشيخ عبد الرسول نجل آية الله الشيخ شريف نجل آية الله الشيخ عبد الحسين نجل شيخ الطائفة الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر ( الكتاب الذي قالوا عنه : انه لم يؤلف مثله في الاسلام ) .
تولد سنة ١٣٢٨ هـ ق المصادف ١٩٤٩ م في مدينة النجف الاشرف .
نشأ في النجف الاشرف وأنهى كل مراحل دراسته فيها ، فدرس في مدارس منتدى النشر الابتدائية ثم في مدرسة متوسطة السدير ثم في اعداوية النجف ثم دخل كلية الفقه وتخرج منها سنة ٧٠ ـ ١٩٧١ م . وكان يتلقى الدروس الدينية ( كالنمو والفقه والاصول ) في مساجد النجف الاشرف بالاضافة الى دراسته الاكاديمية في كلية الفقه التي لم تخلو من الدروس الحوزوية ايضاً بالاضافة الى الدروس العصرية .
ولم يكن هناك فرق كبير بين دراسته للدروس الدينية وبين تدريس لها ، فقد كان يلقي بعض الدروس الدينية على طلاب كلية الفقه وبعض طلاب الحوزة في مسجد الجواهري ومسجد الشيخ الطوسي ومسجد الهندي .
وكان ممن قرأ عليه الفقه والاصول ( مقدمات وسطوح ) آية الله السيد علاء بحر العلوم والشيخ الجليل الشيخ عبد الهادي الفضلي وآية الله الشيخ محمد تقي الايرواني وآية الله والده الشيخ محمد تقي الجواهري وآية الله السيد محمّد حسين الحكيم ، وآية الله السيد محمد تقي الحكيم وآية الله الشيخ عبد المهدي مطر وآية الله الشيخ عبد الهادي محوزي وآية الله الشيخ محمد كاظم شمشاد وآية الله السيد كاظم الحائري .
حضر قسماً من الوقت على والده البحث الخارج في الفقه وكذا حضر بحث الخارج للسيد الخوئي (قده) وكذا حضر بعضاً من الوقت على يد السيد الشهيد الصدر في بحث الاصول . كما حضر لمدة غير قصيرة في مدينة قم على آية الله المرجع الشيخ ميرزا جواد التبريزي في الفقه وعلى آية الله المرجع الشيخ الوحيد الخراساني في الاصول .
كان نشطاً في التدريس والمشاركة في الندوات الادبية في النجف الاشرف كندوة الادب الرسالي والرابطة الادبية ، وله شعر اُلقي في مناسبات متعدده وله ديوان مخطوط .
درّس في الدورة الدينية للمرجع الديني السيد الحكيم في النجف الاشرف .
درّس في جامعة النجف الدينية .
درّس في دار التبليغ الاسلامي التابع للمرجع الديني السيد كاظم الشريعتمداري في مدينة قم .
درّس في مدرسة الشهيد الصدر في قم .
درّس في مدرسة الامام الهادي في قم .
درّس في المعهد الاسلامي في قم .
درّس دروسه السطوح في خارج المدارس ، في الحسينية النجفية في قم ثم في منتدى جبل عامل ، وما زال يدرّس دروسه السطوح وبحث الخارج للفقه فيها .
ابتدأ بدرس الخارج للفقه في سنة ١٣١٨ هـ . ق مبتدأً ببحث الصوم ثم كتاب الاعتكاف ثم الزكاة وسيبدأ في بحث الخمس في اول السنة القادمة سنة ١٤٢٣ هـ . ق .
المؤلفات :
١ ـ طبع كتابه الاستدلالي الربا فقهيّاً واقتصادياً سنة ١٤٠٥ هـ . ق
٢ ـ طبع كتابه الحلال والحرام في الاسلام وهو تعليقة على كتاب الدكتور يوسف القرضاوي ، بيّن فيه رأي الشيعة مع دليلهم في المسائل الخلافية مع بعض المناقشات للدكتور القرضاوي ، فكان كتاباً مقارناً بين رأي أهل التسنن وادلتهم ورأي الامامية وأدلتهم ، وكان ذلك سنة ١٤٠٩ هـ . ق
٣ ـ طبع كتابه « بحوث في الفقه المعاصر » جزءان سنة ١٤١٩ هـ . ق ، وهو كتاب يشتمل على بحوث فقهية واقتصادية وطبيّة معاصرة كان حصيلة ما كتبه للمجامع الفقهية في خارج البلاد خصوصاً « مجمع الفقه الاسلامي بجدة » . والجزء الثالث تحت الطبع يشتمل على مجلة من المباحث الجديدة المعاصرة كالاستناخ والاستتئام وعقود الصيانة وغيرها .
انتخب خبيراً في مجمع الفقه الاسلامي بجدة .
انتخب عضواً في مجمع الفقه السلامي ( مجمع فقه أهل البيت ) في ايران | قم منذ بدأ تأسيسه ولمدة ثلاث سنوات .
انتخب عضواً في المجمع العالمي لاهل البيت عليهم السلام .
اعتقل سنة ١٩٧٨ م مرة ثانية في العراق ، كان كل ذلك بتهمة النشاط الرجعي « والمراد به النشاط الاسلامي في تدريس جماعة كبيرة من طلاب كلية الفقه في مسجد الجواهري في النجف الاشرف » .
اخيراً قررت الاستخبارات في بغداد ابعاده من البلاد لعدم المرغوبية فيه في العراق . كان ذلك سنة ١٩٧٦ م .

الشيخ حسن الجواهري
المقالات المهدوية ضرورة في الإسلام
القسم القسم: العدد: ٢/ رجب/١٤٣٠هـ الشخص الكاتب: الشيخ حسن الجواهري التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠١ المشاهدات المشاهدات: ٣٥٢٢ التعليقات التعليقات: ٠

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء