الصفحة الرئيسية » [الأشخاص] » الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الأشخاص

الأشخاص الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

المشاهدات المشاهدات: ٢٤٩٧

السيرة الذاتية

ناصر بن محمد كريم بن محمد باقر مكارم الشيرازي
ولد الشيرازي سنة ١٣٤٥ هـ (الموافقة لسنة ١٩٢٤)، بمدينة شيراز في جنوب إيران، في أسرة متدينة، وقد کان جدّه الأکبر محمد باقر من تجار مدينة شيراز، حیث کان یشتغل بالتجارة فی محلة «سراي نو» في شيراز، وکان يرتدي لباساً شبيهاً بلباس رجال الدین ويشارك باستمرار في صلاة الجماعة في «مسجد مولاي» في شيراز، وکان جدّه محمد کریم - ابن محمد باقر - یرتدي العمامة أيضاً، ولكنّه فی أثناء عمله في السوق کان يلبس قبعة على رأسه، وقد اشتغل موظفاً أيضاً في «سوق الجمارك» ثم في «سوق وكيل»، وکان ملتزماً بالاشتراك فی صلاة الجماعة فی «مسجد مولاي» وکانت له علاقة وطیدة بالمرجع محمد جعفر المحلاتي - والد المرجع بهاء الدین المحلاتي -، وکذلك کانت له علاقة بآية الله محمد جعفر الطاهري.
أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في شيراز، بدأ الدروس الدينية بشكل رسمي في سن الرابعة عشر تقريباً وذلك في «مدرسة آقا بابا خان شيراز»، فدرس شيئاً من الصرف والنحو والمنطق والمعاني والبيان والبديع، ثم عكف على الفقه والأصول، فتمكن أن ينهي جميع دروس «المقدمات» و«السطوح الوسطى» و«السطوح العالية» في أقل من أربع سنوات، كان خلالها كذلك يقوم بتدريس جماعة من طلبة الحوزة بشيراز.
بدأ الشيرازي بالتعمق في دراسته الدينية، ولم يكن قد تجاوز الثامنة عشر من عمره حين كتب حاشية على «كفاية الأصول». وقد هاجر حينها إلى مدينة قم للالتحاق بحوزتها، وتتلمذ لمدة خمس سنوات تقريباً على بعض أساتذتها الكبار حسين البروجردي. ثم إنه هاجر إلى العراق سنة ١٣١٩ هـ، للالتحاق بحوزة النجف وحضر دروس أساتذتها أمثال: محسن الحكيم، وأبو القاسم الخوئي، وعبد الهادي الحسيني الشيرازي.
في سن الرابعة والعشرين حاز على إجازة الاجتهاد المطلق من اثنين من المراجع في النجف، كما سجّل المرجع محسن الحكيم تقريظاً قصيراً على تقريرات الشيرازي لدرس الفقه «أبواب الطهارة». استمر بالدراسة في النجف حتى شهر شعبان ١٣٧٠ هـ، حين أجبرته قلّة الإمكانيات المتاحة على العودة إلى إيران والنزول بمدينة قم.
بعد عودته إلى إيران، عكف الشيرازي على تدريس «السطوح العالية» ثم «البحث الخارج» في الأصول والفقه منذ ٣٣ سنة تقريباً، وقد درّس أربع دورات كاملة لبحث خارج الأصول وألف الكثير من الكتب الفقهية المهمة بعد تدريسها.
مؤلفاته
١) نفحات الولاية في شرح نهج البلاغة .
٢) آيات الولاية في القرآن
٣) امثال القران .
٤) نفحات القرآن .
٥) الأخلاق في القرآن .
٦) تعليقات على العروة الوثقى. يحتوي تعليقاته على مسائل كتاب «العروة الوثقى» لمحمد كاظم الطباطبائي اليزدي.
٧) الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل .
٨) دروس في الحیاة جديد .
٩) التسويق الهرمي .
١٠) حكم الأضحية في عصرنا .
١١) الربا والبنك الإسلامي .
١٢) الخطوط الأساسية للاقتصاد الإسلامية .
١٣) زبدة الأحكام .
١٤) أنوار الأُصول .
١٥) القواعد الفقهية .
١٦) رسالة توضيح المسائل .
١٧) الوهابیة علي مفترق طريقين .
١٨) وغيرها

الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء