أبحاث العدد:
 خلاصات بحوث العدد:
 البحث في العدد ٣:
 الصفحة الرئيسية » اعداد المجلة » العدد ٣/ جمادى الآخرة/ ١٤٣٨هـ » الخلاصات » خلاصة بحث: البيان في ردِّ من أشكل على صاحب الزمان عليه السلام
 الخلاصات

المقالات خلاصة بحث: البيان في ردِّ من أشكل على صاحب الزمان عليه السلام

القسم القسم: الخلاصات الشخص الكاتب: الشيخ نزار آل سنبل القطيفي التاريخ التاريخ: ٢٠١٧/٠٢/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ١٠٧ التعليقات التعليقات: ٠

خلاصة بحث: البيان في ردِّ من أشكل على صاحب الزمان عليه السلام

الشيخ نزار آل سنبل القطيفي

تثار حول العقيدة المهدوية عدَّة من الإشكالات حاولنا في هذا البحث تسليط الأضواء على جملة منها بما يتناسب ومقام الحديث في هذا الإطار. ومن بين تلك الإشكاليات تعارض الهداية مع الغيبة، فالهداية الإلهية المتمثِّلة بالإمام المهدي عليه السلام تتعارض مع غيبته عن الناس بما لا يسعه القيام بدوره، ولهذه الإشكالية عدَّة أجوبة، منها النقضية بالأنبياء الذين حصلت لهم غيبات عن أُممهم ولم تتعارض مع وظيفتهم في الهداية. ومنها الحلّي بالتنصيص على أنَّ الحجج الإلهيين وحسب النظام الربّاني على صنفين: إمَّا ظاهر مشهور أو غائب مستور، ولو كان ثَمَّة مانع تُشكِّله الغيبة لما صحَّ التقسيم.
أمَّا في ما يخصُّ إشكالية طول العمر التي طالما شنَّع بها المخالفون على أتباع المذهب، كيف يبقى الإمام عليه السلام هذا العمر الطويل دون أن يتطرَّق إليه الموت؟ وتناولنا في معرض الإجابة عنها عدَّة أجوبة عقلية وعلمية طبّية وخارجية وقوعية، إذ أنَّ أعداداً كثيرة قد طالت أعمارهم، منهم أنبياء ذكرهم القرآن الكريم فضلاً عن السيرة والتاريخ، وقد تحدَّثنا في طيّات البحث عن نبيِّ الله يونس عليه السلام وغيبته وإمكان طول عمره، والدجّال ووقوع العمر الطويل فيه.
وهناك إشكالية ثالثة طالما اتُّهِمَ بها أتباع المذهب، وهي سرداب الغيبة، وأنَّ الإمام عليه السلام غائب فيه، ويظهر منه. وقد نقلنا بعض كلمات مثيري هذه الشبهة والأجوبة عنها مفصَّلاً بعد نقل عدَّة من أجوبة علمائنا المتقدِّمين.
وتناولنا في ذيل الحديث عن هذه الإشكاليات شبهة مانعية الغيبة من لطف الإمام عليه السلام، وأنَّ الممنوع من لطفه مسبّباً أم عن الناس.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved