الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٤٨/ جمادى الأولى/ ١٤٣٤هـ » الأسئلة الواردة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي
العدد: ٤٨/ جمادى الأولى/ ١٤٣٤ه

المقالات الأسئلة الواردة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي

القسم القسم: العدد: ٤٨/ جمادى الأولى/ ١٤٣٤هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٣/٠٣/١٤ المشاهدات المشاهدات: ١٨٨٠ التعليقات التعليقات: ٠

الأسئلة الواردة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

صور الـ (cnn) وناسا وعلاقتها بالظهور؟
العلوية مياسة
السؤال:
بثت قناة الـCnn الأمريكية صورة التقطتها وكالة الفضاء (ناسا) وهي صورة كف في السماء ... فهل هذه الصورة لها علاقة بالعلامة المذكورة عن ظهور كف في السماء قبل الظهور المهدوي؟
الجواب:
لا يمكن الجزم بذلك، ولا دليل واضح على انطباق تلك الصورة على العلامة المذكورة.
على أنّ المروي في ما ذكره نعيم في (الفتن) هو أنّ هناك نداءً يسبق تلك اليد التي تظهر أو يقارنها على الأقل.
فقد روي هكذا (...ولا تكون له جماعة حتى ينادي منادٍ في السماء: عليكم بفلان وتطلع كفّ تشير).
وفي نص آخر (تكون فرقة واختلاف حتى تطلع كفّ من السماء ويناد مناد من السماء أنّ أميركم فلان) على ان نعيم رواها عن ابن المسيب، وليس عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
وبعد كل هذا، فالرواية عامية ولا يعتد بها من ناحية السند.
***
هل نأخذ المنهج عن طريق ادعاء الأشخاص الاتصال بالإمام عليه السلام؟
علي عبد الأمير محمد
السؤال:
لو جاء لي شخص أعرفه وقال: إنّ له اتصالاً بالإمام عليه السلام، ليس شخصياً ولكن عن طريق شخص إلى آخر إلى ... وصولاً للإمام عليه السلام وإن لديه منهجاً من الإمام (مجموعة من العبادات)، وأنا رأيت هذه العبادات ولم أر فيها خروجا عن القرآن (بمعلوماتي البسيطة) وهذا الشخص يقول ان هذا المنهج بعضه واجب فما هو رأيكم في هذا الشيء؟
الجواب:
ليس هناك دليل واضح على صدق دعوى ذلك الشخص وصولاً إلى الإمام!
أمّا عن المنهج العبادي المدّعى، فنحن لسنا بحاجة اليه، فأهل البيت عليهم السلام طرحوا لنا أفضل المناهج العبادية، وتراثهم مليء بالطرق الصحيحة الموصلة الى رضا الله تعالى من ادعية وزيارات وروايات كتبنا الحديثية، فلا حاجة لنا لمدعٍ لايعلم صدقه، يأتينا بمنهج جديد!
على أنّ كون هذا المنهج لايخرج عن القران ليس كافياً، ما لم يطّلع عليه أهل الاختصاص فلعلّ فيه سمّاً مداخلاً بعسل! لذلك اوجبت الروايات الشريفة علينا الرجوع الى العلماء لأنّهم الأعراف بكشف الحقيقة من غيرهم.
على أنّ هذا نوع من ادّعاء السفارة التي ثبت بالاجماع والدليل القطعي بطلانها في عصر الغيبة الكبرى، وما يدريك لعل هذا الشخص سيأتيك غداً ويأمرك بأوامر وينهاك بنواه وينسبها مباشرة للإمام المهدي عليه السلام وهي لم تصدر عنه عليه السلام!
***
كيف يخرج الإمام المهدي عليه السلام وماهو حال الممهدين له؟
أبو عزيز
السؤال:
كيف يخرج الإمام المهدي عليه السلام؟ هل يخرج للناس بأمور خارقة للعادة، معه الملائكة وقائدهم جبرائيل عليه السلام ونجباء الأنس والجن والأبدال وسلاح عظيم. أو يخرج كما خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكما خرج أمير المؤمنين على بن أبي طالب عليه السلام معه اتباع مؤمنون ونصر من الله، كما حدث في موقعة بدر، هل الممهدون للإمام المهدي عليه السلام مثل الحسني وشعيب بن صالح واليماني والخراساني سيتصرفون من تلقاء أنفسهم وسيجمعون القوّة من مال وعتاد بمجهودهم الخاص ومجهودات المؤمنين الذين معهم، أو أنّ الخروج هو أمر من الله مرتبط بعلامات معينة وتدبير إلهي بفتح الأبواب وتيسير الأمور واجتماع أصحاب المهدي عليه السلام في مكة فوق إرادتهم بطريقة خارقة للعادة ونزول جبرائيل بالراية وقميص وسلاح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
الجواب:
أمّا عن السؤال الأول فنحن نعلم أنّ الصفة السائدة لحركات السماء هي أنّ تكون بالطرق الطبيعية المعروفة غير الخارقة للعادة وأنّه لو دعت الحاجة إلى اظهار أمر خارق للعادة _مما يسمى بالمعجزة- فلابدّ آنذاك من وقوع المعجزة على يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهو أمر واقع ولاخلاف فيه.
ونفس هذه الطريقة سيسير عليها الإمام المهدي عليه السلام فهو سيسير بالطريق الطبيعي، لكنْ اذا مادعت الحاجة إلى إظهار معجزة او كرامة فسوف تظهر من دون أيّة صعوبة أو تردّد، وهذا مايظهر من كثير من المواقف التي حكتها الروايات الشريفة، والتي من أشهرها مطالبة الحسني إيّاه عليه السلام باخراج سلاح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودرعه وعصاه، فيفعل المهدي عليه السلام ذلك بل أنّه سيشير الى الطير فيقع بين يديه، ويفرك القضيب فيورق ويخضر من ساعته وغيرها كثير.
وأمّا عن السؤال الثاني فلا يظهر من النصو ص الروائية مايدل على أنّ لهم _أي أصحابه عليه السلام_ ارتباطاً خاصاً ومباشراً بعالم الغيب إنّما هم اناس عاديون لكن عندهم ذلك الإخلاص للدين وللإمام الذي يجعلهم مهيّئين للقيام بحركة تمهيد للظهور المبارك.
ثم أنّ كلّ مافي الكون من تدبير هو راجع الى الله تعالى وبيده جل وعلا، فلا يمكن أنْ ينتقل حجر عن حجر، ولا تجري ريح، ولا تمطر سماء ولا غيرها إلاّ بالإذن الإلهي.
***
هل سيمحو السفياني بغداد ويحتل كربلاء والكوفة؟
مازن الجبوري
السؤال:
هل من الممكن تحديد خط سير السفياني في احتلال العراق، وما هي المناطق التي يمكن احتلالها بالكامل، وهل صحيح أنّه سوف يقوم بمحو بغداد من الوجود وقتل كل شيعه بغداد، وهل يحتل كربلاء والكوفة.؟
الجواب:
الوارد أنّ بداية تحركه سيكون من الوادي اليابس، وخلال التسعة أشهر أو الأحد عشر شهراً الأولى من تحركه سيسيطر على الكور الخمس (دمشق، الأردن، حمص، حلب (وفي رواية أخرى فلسطين بدل حلب) وقنسرين)، ولا يبعد شمول حكم السفياني للبنان، إذْ أنها كانت جزءاً من بلاد الشام وتابعة لكورها الخمس، فعن الإمام الصادق عليه السلام: (أنّ السفياني يملك بعد ظهوره على الكور الخمس حمل امرأة ثم قال: استغفر الله حمل جمل ...).
وسبب الترديد من الإمام هو الإشارة إلى أنّه ليس من المحتوم مدّة حكمه وإنّما المحتوم هو أصل خروج السفياني.
ثم يتوجه إلى الكوفة ليسيطر عليها ويبعث جيشاً خلف الإمام المهدي عليه السلام إلى المدينة ثم إلى مكة فيخسف به، على أنّه تذكر الروايات أنّ للسفياني جيشين، جيشاً يرسله من الشام إلى الكوفة، وجيشاً يرسله من الشام إلى المدينة، فعن الجيش الأول ورد في (غيبة النعماني ص٣٩٢): يبعث السفياني جيشاً إلى الكوفة.
وعن الثاني ورد في (إسعاف الراغبين ص١٣٨): وأنّ السفياني يبعث إليه من الشام جيشاً فيخسف بهم في البيداء.
وستكون نهايته على يدي الإمام المهدي عليه السلام بعد خمسة عشر شهراً من بداية ظهوره. 

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء