(٥٨٨) لَنْ تَخْلُوَ الأرْضُ مِنْ رَجُلٍ يَعْرِفُ الحَقَّ، فَإِذَا زَادَ النَّاسُ فِيهِ قال: قَدْ زَادُوا...
عن الإمام أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) أنّه قال:
«لَنْ تَخْلُوَ الأرْضُ مِنْ رَجُلٍ يَعْرِفُ الحَقَّ، فَإِذَا زَادَ النَّاسُ فِيهِ قال: قَدْ زَادُوا، وَإِذَا نَقَصُوا عَنْهُ قال: قَدْ نَقَصُوا، وَإِذَا جَاءُوا بِهِ صَدَّقَهُمْ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ كَذَلِكَ لَمْ يُعْرَفِ الحَقُّ مِنَ البَاطِلِ».
مصادر الحديث:
* المحاسن: ص235 - 236 ب21 ح201 - عنه (أي: أحمد) عن أبيه، عن علي بن النعمان، عن شعيب الحداد، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال:
* بصائر الدرجات: ص331 - 332 ب10 ح5 - حدثنا أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن محمد بن عبد الرحمن، عن شعيب الحداد، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر (عليه السلام)، وفيه: (إن الأرض لا تبقى إلّا وفيها منا من يعرف الحق، فإذا زاد الناس قال:... نقصوا منه... نقصوا، ولو لا ذلك...).
وفي: ص332 ب10 ح9 - حدثنا الحسن بن علي بن النعمان، عن أبيه، عن شعيب، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه السلام) أنه قال: (لم تخل الأرض إلّا وفيها منا رجل يعرف الحق فإذا زاد الناس فيه شيئاً قال فقد زادوا وإذا نقصوا منه قال قد نقصوا).
* كمال الدين: ج1 ص222 - 223 ب22 ح12 - كما في المحاسن، بتفاوت يسير، بسند آخر إلى أبي حمزة، وفيه: (رجل منا) وقال: (قال عبد الحميد بن عواض الطائي: بالله الذي لا إله إلّا هو لسمعت هذا الحديث من أبي جعفر (عليه السلام)، بالله الذي لا إله إلّا هو لسمعته منه).
وفي: ص228 ب22 ح21 - بسند آخر، عن أبي حمزة، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال: (يا أبا حمزة، إن الأرض لن تخلو إلّا وفيها منا عالم، إن زاد الناس قال قد زادوا، وإن نقصوا قال قد نقصوا، ولن يخرج الله ذلك العالم حتى يرى في ولده من يعلم مثل علمه).
* علل الشرائع: ج1 ص200 ب153 ح26 - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى، بسند آخر، عن أبي حمزة الثمالي:
* الاختصاص: ص 289 - كما في رواية المحاسن الأولى، بتفاوت يسير، وقال (الحسن بن علي بن النعمان، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر (عليه السلام)..).
* إثبات الهداة: ج1 ص108 ب6 ف5 ح127 - عن رواية كمال الدين الأولى، وفي سنده (الحسين بن أبي حمزة) بدل (الحسن بن أبي حمزة) وقال (ورواه في العلل... نحوه، ورواه البرقي في المحاسن... نحوه، ورواه الصفار في بصائر الدرجات... نحوه، ورواه أيضاً... نحوه، وروى في هذا المعني نحوا من خمسين حديثاً).
وفي: ص110 ب6 ف5 ح136 - عن رواية كمال الدين الثانية، وفيه: (... إلّا وفيها عالم فإن... في ولده من علم... أو ما شاء الله).
وفي: ص129 ب6 ف13 ح224 - عن رواية بصائر الدرجات الأولى، وفي سنده: (يحيى بن عمران) بدل (محمد بن عبد الرحمن).
* البحار: ج23 ص26 ب1 ح34 - عن العلل، وفي سنده (ابن سعيد) بدل (ابن معبد).
وفي: ص39 ب1 ح69 - عن رواية كمال الدين الأولى، وفي سنده (الحسين بن أبي حمزة) بدل (الحسن...).
وفي: ص44 ب1 ح89 - عن رواية بصائر الدرجات الثانية.
وفي: ج26 ص174 ب12 ح47 - عن رواية كمال الدين الثانية.
وفي: ص178 ب12 ح60 - عن المحاسن. وفيه: (... وإذا نقصوا منه...).