(٢٩٤) يَفْقِدُ النّاسُ إِمامَهُمْ، يَشْهَدُ المَوْسِمَ، فَيَراهُمْ وَلا يَرَوْنَهُ
عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنّه قال:
(يَفْقِدُ النّاسُ إِمامَهُمْ، يَشْهَدُ المَوْسِمَ، فَيَراهُمْ وَلا يَرَوْنَهُ).
مصادر الحديث:
* الكافي: ج1 ص337 - 338 ح6 - محمد بن يحيى، عن جعفر بن محمد، عن إسحاق بن محمد، عن يحيى بن المثنى، عن عبد الله بن بكير، عن عبيد بن زرارة قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول:
وفي: ص339 ح12 - الحسين بن محمد، عن جعفر بن محمد، عن القاسم بن إسماعيل الأنباري، عن يحيى بن المثنى، عن عبد الله بن بكير، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (للقائم غيبتان، يشهد في إحداهما المواسم، يرى الناس ولا يرونه).
* غيبة النعماني: ص180 ب10 ح13 - حدثنا محمد بن همام قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال: حدثني الحسن بن محمد الصيرفي قال: حدثني يحيى بن المثنى العطار، عن عبد الله بن بكير، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير. وفيه: (يفتقد الناس إماماً... المواسم).
وفيه: ح181 ح14 - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير، عن الكليني.
وفيها: ح15 - حدثنا عبد الواحد بن عبد الله قال: حدثنا أحمد بن محمد بن رباح قال: حدثنا أحمد بن علي الحميري، عن الحسن، عن عبد الكريم بن عمرو، عن ابن بكير ويحيى بن المثنى، عن زرارة قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (إن للقائم غيبتين، يرجع في إحداهما، وفي الأخرى لا يدرى أين هو، يشهد المواسم، يرى الناس ولا يرونه).
وفيها: ح16 - كما في رواية الكافي الثانية، عن الكليني.
* كمال الدين: ج2 ص346 ب33 ح33 - كما في رواية الكافي الأولى، بسنده عن عبيد بن زرارة.
وفي: ص351 ب33 ح49 - كما في رواية الكافي الأولى، بسنده عن عبيد بن زرارة.
وفي: ص440 ب43 ح7 - كما في رواية الكافي الأولى، بسنده عن عبيد بن زرارة.
* دلائل الإمامة: ص259 (482 ح477 ط جـ) - كما في رواية الكافي الأولى، بسنده عن عبيد بن زرارة.