(٧١٥) كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى القَائِمِ عَلَى مِنْبَرِ الكُوفَةِ وَحَوْلَهُ أَصْحابُهُ...
عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنّه قال:
«كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى القَائِمِ (عليه السلام) عَلَى مِنْبَرِ الكُوفَةِ وَحَوْلَهُ أَصْحابُهُ ثَلاثُمَائَةٍ وَثَلاثَةَ عَشَرَ رَجُلاً عِدَّةُ أَهْلِ بَدْرٍ، وَهُمْ أَصْحابُ الألْوِيَةِ، وَهُمْ حُكَّامُ اللهِ فِي أَرْضِهِ عَلَى خَلْقِهِ، حَتَّى يَسْتَخْرِجَ مِنْ قبائِهِ كِتاباً مَخْتُوماً بِخَاتَمٍ مِن ذَهَبٍ، عَهْدٌ مَعْهُودٌ مِن رَسُولِ اللهِ (صَلَّى الله عليه وآله)، فَيَجْفلُونَ عَنْهُ إِجْفَالَ الغَنَمِ البُكْمِ، فَلا يَبْقَى مِنْهُمْ إِلّا الوَزِيرُ وَأَحَدَ عَشَرَ نَقِيباً، كَمَا بَقُوا مَعَ مُوسَى بْنِ عِمْرانَ (عليه السلام)، فَيَجُولُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يَجِدُونَ عَنْهُ مَذْهَباً فَيَرْجِعُونَ إِلَيْهِ، وَاللهِ إِنِّي لأعْرِفُ الكَلامَ الَّذِي يَقُولُهُ لَهُمْ فَيَكْفُرونَ بِهِ».
مصادر الحديث:
* كمال الدين: ج2 ص672 - 673 ب58 ح25 - وبهذا الإسناد (حدثنا محمد بن علي ماجيلويه (رضي الله عنه) قال: حدثنا عمي محمد بن أبي القاسم، عن أحمد بن أبي عبد الله الكوفي، عن أبيه، عن محمد بن سنان)، عن المفضل بن عمر قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام):
* الكافي: ج8 ص167 ح185 - عدة من أصحابنا عن سهل، عن الحسن بن محبوب، عن بعض رجاله، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: «كأني بالقائم (عليه السلام) على منبر الكوفة عليه قباء فيخرج من وريان قبائه كتاباً مختوماً بخاتم من ذهب، فيفكه فيقرؤه على الناس فيجفلون عنه إجفال الغنم فلم يبق (فلا يبقى) إلّا النقباء، فيتكلم بكلام فلا يلحقون ملجأ حتى يرجعوا إليه، وإني لأعرف الكلام الذي يتكلم به».
* إثبات الهداة: ج3 ص450 ب32 ح57 - عن الكافي، وفيه: «... فيخرج من جيب قبائه».
وفي: ص494 ب32 ف5 ح247 - بعضه، عن كمال الدين.
* البحار: ج19 ص320 ب10 ح74 - أوله، عن كمال الدين.
وفي: ج52 ص326 ب27 ح42 - عن كمال الدين.
وفي: ص352 ب27 ح107 - عن الكافي.
* نور الثقلين: ج1 ص387 ح342 - عن كمال الدين، أوله.
* بشارة الإسلام: ص221 ب3 - عن الكافي.
ملاحظة:
قد يفهم من الرواية أن هذا الامتحان من المهدي (عليه السلام) لمدى وعي أصحابه وتحملهم يكون بعد أن يفتح العالم ويوزعهم حكاماً على البلاد، وأن القصد من الاختبار إعدادهم لمرحلة جديدة كالانفتاح على السماء والآخرة مثلاً.