(٥٣) الخَلَفُ مِنْ بَعْدي الحَسَنُ، فَكَيْفَ لَكُمْ بالخَلَفِ مِنْ بَعْدِ الخَلَفِ...
عن الإمام أبي الحسن علي بن محمد الهادي عليه السلام أنّه قال:
(الخَلَفُ مِنْ بَعْدي الحَسَنُ، فَكَيْفَ لَكُمْ بالخَلَفِ مِنْ بَعْدِ الخَلَفِ؟ فَقُلْتُ: وَلِمَ جَعَلَني اللهُ فِداكَ؟ فَقالَ: إِنَّكُمْ لا تَرَوْنَ شَخْصَهُ، وَلا يَحِلُّ لَكُمْ ذِكْرُهُ بِاسْمِهِ، فَقُلْتُ: فَكَيْفَ نَذْكُرُهُ؟ فَقالَ: قُولُوا: الحُجَّةُ مِنْ آلِ مُحمَّدٍ عليهم السلام).
مصادر الحديث:
* الكافي: ج 1 ص 328 ح 13 _ علي بن محمد، عمن ذكره، عن محمد بن أحمد العلوي، عن داود بن القاسم قال: سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول:
وفي: ص 332 ح 1 _ كما في روايته الأولى.
* الهداية الكبرى: ص 87 _ عنه (الحسين بن حمدان) عن سعد بن محمد بن أحمد، عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري قال: سمعت أبا الحسن العسكري عليه السلام يقول: كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير، وفيه (... من آل بيت محمد صلى الله عليه وآله).
* إثبات الوصية: ص 208 _ كما في رواية الكافي الأولى وبسنده عن سعد بن عبد الله.
وفي: ص 224 _ كما في روايته الأولى.
* غيبة النعماني: على ما في البحار، ولم نجده فيه، والظاهر أنه اشتباه في الرمز.
* كمال الدين: ج 2 ص 381 ب 37 ح 5 _ كما في إثبات الوصية، عن محمد بن الحسن.
وفي: ص 648 ب 56 ح 4 _ كما في روايته الأولى عن أبيه.
* علل الشرائع: ج 1 ص 245 ب 179 ح 5 _ كما في رواية كمال الدين الثانية.
* كفاية الأثر: ص 284 _ كما في رواية كمال الدين الأولى، عن محمد بن علي السندي.
* كتاب أبي عبد الله بن عياش: على ما في إعلام الورى.
* الإرشاد: ص 338 و 349 _ كما في الكافي، بسنده عن محمد بن يعقوب.
* تقريب المعارف: ص 426 وص 432 _ كما في الكافي، مرسلاً، عن أبي هاشم.
* عيون المعجزات: ص 141 _ كما في الكافي، مرسلاً، عن أبي هاشم الجعفري.
* غيبة الطوسي: ص 202 ح 169 _ كما في إثبات الوصية.
* روضة الواعظين: ج 2 ص 262 _ كما في الكافي، مرسلاً، عن داود بن القاسم الجعفري.
* إعلام الورى: ص 351 ب 10 ف 2 _ كما في الكافي بتفاوت يسير، عن كتاب أبي عبد الله بن عياش، وفيه: (... ولا تحل لكم تسميته ولا ذكره).
* المستجاد: ص 259 _ 260 _ عن الإرشاد.
* الصراط المستقيم: ج 2 ص 231 ب 11 ف 3 _ كما في رواية الكافي الأولى، إلى قوله: (باسمه) عن محمد بن علي وعلي بن محمد القمّي.
* كشف الغمّة: ج 3 ص 196 _ عن الإرشاد.
وفي: ص 239 _ عن الإرشاد.
وفي: ص 315 _ عن إعلام الورى.
* إثبات الهداة: ج 3 ص 392 ب 30 ح 11 _ أوّله، عن الكافي.
وفي: ص 393 ف 1 ح 15 _ عن كمال الدين، وغيبة الطوسي، وإعلام الورى.
وفي: ص 440 ب 32 ح 6 _ عن الكافي.
وفي: ص 490 ب 32 ف 5 ح 229 _ عن كمال الدين.
* وسائل الشيعة: ج 11 ص 487 ب 33 ح 6 _ عن الكافي، وقال: (ورواه الصدوق في كمال الدين).
* حلية الأبرار: ج 5 ص 130 ب 12 ح 13_ كما في الكافي، عن محمد بن يعقوب.
* البحار: ج 50 ص 240 ب 2 ح 5 _ عن كمال الدين، وغيبة الطوسي، والإرشاد، وإعلام الورى.
وفي: ج 51 ص 31 ب 3 ح 2 _ عن غيبة النعماني، ولعله عن علل الشرائع، وعن كمال الدين، وغيبة الطوسي وكفاية الأثر.
وفي: ص 158 ب 10 ح 1 _ عن العيون وكمال الدين وكفاية الأثر.
* شرح توحيد الصدوق: ج1 ص 512 _ 513 _ مرسلاً جاء فيه: (إنّ الإمام والخليفة ووليّ الأمر بعده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي، ثم جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى، ثم محمد ابن علي، ثم أنت يا مولاي، فقال عليه السلام: ومن بعدي ابني، فكيف للناس بالخلف من بعده! قال: فقلت: كيف ذاك يا مولاي؟ قال: لأنّه لا يرى شخصه ولا يحلّ ذكر اسمه حتى يخرج فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، قال: فقلت: أقررت).
* مستدرك الوسائل: ج 12 ص 281 ب 31 ح 5 _ عن غيبة الطوسي، والهداية، وكفاية الأثر.
وفي: ص 284 ب 31 ح 9 _ عن إثبات الوصية.
* الأربعين: على ما في إلزام الناصب.
* إلزام الناصب: ج 1 ص 223 _ كما في رواية الكافي الأولى، عن الأربعين، مرسلاً.
* جامع أحاديث الشيعة: ج 14 ص 561 ح 3408 _ عن الكافي، وكمال الدين، وكفاية الأثر، وغيبة الطوسي.
* منتخب الأثر: ص 226 ف 2 ب 20 ح 1 _ عن كفاية الأثر.